كيف تكتشفين الرجل النرجسي في الحب والطريقة الأنسب للتعامل معه

3 أغسطس / 2022


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

\ سارة خليل \

من أسوء الصفات التي يمكن أن يتحلى بها الإنسان هي صفة النرجسية، والتي تجعل جميع من حوله غير قادرين على التعامل معه بشكل طبيعي وسوي. فالشخص النرجسي بطبعه لديه حب كبير للذات تصل لحد الغرور والتعالي، ولديه اهتمام شديد بكل ما يتعلق به تصل لحد الأنانية، فهو لديه هوس بجذب انتباه المحيطين به، ومحاولة الظهور والاستعراض أمام الجميع، فهو يرى نفسه أفضل إنسان في هذا الكون، وأنه لا أحد مثله، فهو أفضل من الجميع. الأمر الذي يجعله غير قادر على تقبل آراء الآخرين أو حديثهم، ولا يستمع إلى أي شيئ أو أي أحد بخلاف صوت عقله الداخلي فقط.

والشخص النرجسي لديه حب لفرض السيطرة والتحكم فيمن حوله، مما يجعله صعب المراس، ولكن دعونا نتخيل، ماذا لو كانت هذه الصفات في شريك حياتك، فكيف يمكنكِ اكتشاف الرجل النرجسي؟ وكيف تكون طريقته في الحب والتعبير عنه؟ وما هى الطريقة الأنسب لتتعاملي معه؟

جميع هذه الأسئلة نُجيبك عنها في هذا المقال.

– الرجل النرجسي والحب

كما ذكرنا سابقًا فالشخص النرجسي لديه حب للذات غير عادي، ولذلك فمفهوم الحب لدى الرجل النرجسي هو أن يحب نفسه، وأن تحبه شريكة حياته، دون أن يكون مقيدًا أو مفروضًا عليه أن يحبها بنفس القدر، فهو الأهم والأحق والأجدر بالحصول على كل الحب والاهتمام، لذلك ستجدينه ينتظر منكِ فقط ولا يهتم بأن يمنحك أي شيئ، فالحب لديه أن يستمتع هو فقط، ولن يهتم كثيرًا بما تشعرين به.

– إظهار المحبة والاهتمام المبالغ في بداية العلاقة

ستجدينه في بداية العلاقة يسعى فقط لإبهارك، وإظهار نفسه على أنه الرجل المثالي والحبيب المثالي، وأنه لا أحد يستطيع أن يحب مثله، وأنه يملك كل شيئ، ويمكنه أن يقدم لكي السعادة والحب بكل الطرق، وكل ذلك من أجل لفت انتباهك، وما أن تقعي في حبه، فأنتي بذلك قد أصبحتي كالفريسة التي وقعت في مصيدته.

– التقليل من شأنك

لن يمنحك قدرك الذي تستحقينه، فأنتي بالنسبة له خُلقتي فقط لإسعاده، لن يحاول أن يشجعك على أداء عملك، بل ستجدينه يغضب منه، ويريدك أن تتركيه وتتفرغي له، فهو لا يحب أن تكون شريكته أكثر نجاحًا منه، كما أنه سيقلل من شأن حديثك وأفكارك، وسيغضب بشدة إذا شعر أنكِ تملكين معلومات أكثر منه في أمر ما، أو أنكِ تغلبينه في الحديث، فهو يحب أن ينتصر في كل شيئ حتى في النقاش، ويحب أن يشعر دائمًا بأنه الأذكى والأقوى والمسيطر.

– الإهمال واللامبالاة

الرجل النرجسي لا يهتم سوى بنفسه، وإذا قام بالتقرب المفاجئ منكِ دون مقدمات، فهو يسعى فقط لتحقيق رغباته، وإذا شعر بالملل سيرحل دون أن يتأثر أو ينظر خلفه، كما أنه لن يهتم بالإتصال بكِ والسؤال عنكِ، فهو لا يرى أن

عليه أي واجبات تجاهك، فقط سينتظر حتى تتحدثي أنتي معه، وإذا جاءكِ متلهفًا مشتاقًا، فأعلمي أنه يريد إشباع رغباته فقط ليس أكثر.

– حب السيطرة والتملك

الرجل النرجسي يريد التحكم في كل شيئ من حوله فما بالك بشريكة حياته، فهو يراها حق مكتسب له، وأن عليها طاعته دون نقاش، خاصة الرجل الشرقي. وهذا ما سيزيد لديه الرغبة في التحكم فيها، وفي حياتها، فيمكن أن يمنعك من مقابلة صديقاتك أو زيارتهم، بل ويمنعك من زيارة أهلك وأقاربك، كما أنه سيرفض عملك إلا إذا كان يريد أن يتباهى بعملك هذا أمام أصدقائه ومعارفه، وليس لأنه فخور بكِ أو بما تقومين به، ولكن لرغبته بأن يراه الناس أنه محظوظ لأنه تزوج من سيدة ناجحة، أو سيدة فائقة الجمال، فهو يسعى دائمًا للفت النظر، ولكن إذا شعر ولو لحظة أنك ستسحبين البساط من تحت قدميه، أو أنكِ ستكسبين اهتمام المعجبين دونه، سيسعى بكل الطرق لتحطيمك.

– دائم النقد اللاذع

سيجعلك دائمًا في حالة من الشعور بالذنب وتأنيب الضمير لدرجة تكرهين حياتك معها، لأنك دائمًا ستكونين مُخطئة في نظره، ومهما فعلتي لن ترضيه ابدًا، فهو لن يعترف بأخطائه مهما حدث، ودائمًا ما يعلق اخطائه على شماعة الآخرين، وإذا كنتِ أنتي في مواجهته، لن تسلمي من توجيه غضبه واتهاماته وانتقاداته لكِ.

– يحب أن ترضي غروره

يحب أن يسمع منكِ دائمًا كلمات مدح وثناء وتشجيع، فهذا يرضي غروره بشكلٍ كبير، وكلما أظهرتي كم أنك مبهورة به وبذكائه وقوته، اشبعتي بذلك غروره ورضاه الذاتي عن نفسه أكثر.

– ما هي الطريقة الفضلى للتعامل مع الرجل النرجسي؟

العلاقة مع الرجل النرجسي ليست سهلة على الإطلاق، فهي علاقة محكوم عليها بالفشل خاصة إذا كانت شخصية المرأة حساسة، فإنها ستتأذى نفسيًا كثيرًا في علاقتها معه. لذلك إذا كنتم في بداية الارتباط العاطفي، ولاحظت أن الطرف الآخر لديه صفة النرجسية، فمن الأفضل عدم الدخول في علاقة عاطفية معه، تجنبًا للكثير من المشاكل.

أما إذا كانت العلاقة قد تطورت ودخلت في إطار الزواج والعائلة، ولديكِ رغبة حقيقية في الاستمرار مع شريكك النرجسي، فعليكِ إتباع الآتي:

1- عدم المبالغة في إرضاء النرجسي، لا تمنحيه الكثير، ولا تتنازلي أبدًا معه، لا تقدمي تضحيات كبيرة وضخمة لأنه لن يقدرها ابدًا، بل سيراها حق مكتسب له، ولا تشعري ابدًا بتأنيب الضمير مهما حاول هو أن يجعلك تشعرين بذلك.

2- لا تتغاضي عن حقك، ولا تسمحي له بإهانتك، لأنك إذا فعلت ذلك مرة سيقوم بإهانتك تكرارًا، وعلى عكس المتوقع، فالرجل النرجسي يخاف كثيرًا من ابتعاد زوجته عنه، فهو يحب أن تبقى فريسته تحت يديه ليتلذذ بتعذيبها، فإذا شعر بأنكِ على وشك الرحيل أو أنكِ ليس لديكِ أي مشكلة في إنهاء العلاقة، فلن يكرر فعلته مرة أخرى.

3- لا ترفعي سقف توقعاتك، ولا تنتظري منه شيئًا، فهو لن يهتم بأحد سوى نفسه فقط، لذلك كوني قوية بدونه، واهتمي بعملك وأطفالك، دون أن تتوقعي منه أن يمنحك الاهتمام، ولا تضيعي وقتك في عتابه لأنه بنسبة كبيرة لن يتأثر ولن يتغير بسهولة.

4- كوني على ثقة بأن المشكلة ليست بكِ، وإنما هذه هى طبيعته مع الجميع، فالأمر لا يتعلق بتقصير منكِ، أو أنك زوجة فاشلة، بل على العكس، كوني على ثقة بأنك امرأة قوية ومثابرة، فقط تجاهليه، واحصلي على الحب والعاطفة من عائلتك وأصدقائك والمقربين منكِ.