قائمة بأفضل أفلام عن الخيول والأحصنة…لا تفوّتها

9 سبتمبر / 2022


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

\ سارة خليل \

تعدّ الخيول من أكثر الحيوانات الأليفة قُربًا للبشر، حيث أن الإنسان اعتمد عليها قديمًا بشكل رئيسي في تنقلاته، وحتى في أوقات المعارك والحروب، وما زالت موجودة حتى وقتنا الحالي في الجيوش من حول العالم، كما أن ركوبها يعد من أهم وأشهر الرياضات التي كان يُمارسها النبلاء قديمًا، وحتى الآن تعد هذه الرياضة هي المفضلة لدى الكثير من الناس. كما أن الأحصنة تربطها بالإنسان علاقة صداقة وأُلفة، ربما حتى أكثر من الحيوانات الأليفة الأخرى، فيمكن أن يمرض الفرس، ويحزن لموت صاحبه أو ابتعاده عنه.

وقد تناولت السينما العلاقة القوية والرائعة بين البشر والخيول في العديد من الأفلام، سواء في تلك التي تحدثت عن الحروب والمعارك، أو التي رصدت سباقات الخيل الشهيرة والمكاسب من خلفها، وكذلك في العلاقات الإنسانية التي جمعت بين الخيول والبشر في تدريبها أو العناية بها، فإذا كنت من محبي الخيول والأحصنة، فمقال اليوم يقدم لك قائمة بأفضل الأفلام التي تحدثت عنها فلا تفوتها.

War Horse

من الأفلام المميزة عن الخيول، وهو فيلم حربي درامي مميز، صدر عام 2011، وهو مأخوذ عن رواية للكاتب “مايكل موربورغ”، والفيلم من إخراج “ستيفن سبيلبيرغ”، وبطولة كلاً من:”جيريمي إيرفين”، “إميلي واتسون”، “ديفيد ثيوليز”، و”توم هيدليستون”.

والفيلم تدور أحداثه في فترة الحرب العالمية الأولى، حيث الحصان “جوي”، الذي يُولد لأسرة مزارع، ويتولى رعايته وتدريبه صبي يُدعى “ألبرت”، إلا أن الأمطار تدمر المحاصيل الزراعية، فيضطر والد “ألبرت” إلى بيع الحصان للجيش بسبب حاجته للمال لتسديد ديونه، فيحزن “ألبرت” كثيرًا على فراق صديقه الحصان، ويقرر الإلتحاق بالخدمة العسكرية، ليجد نفسه في الصفوف الأمامية للمعركة، فيلم إنساني رائع، حصل على تقييم 7.2 من 10 على موقع IMDb، وقد ترشح الفيلم إلى 6 جوائز أوسكار هي: أفضل فيلم، أفضل موسيقى تصويرية، أفضل تصوير سينمائي، أفضل مونتاج أصوات، أفضل دمج أصوات، وأفضل إنتاج.

The Horse Whisperer

فيلم درامي أمريكي، وأحد أهم الأفلام عن الأحصنة، من إخراج “روبرت ريدفورد”، ومن بطولة:”روبرت ريدفورد”، “سكارليت جوهانسون”، “كريستين سكوت توماس”، و”ديان ويست”، والفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب “نيكولاس إيفانز”، الفيلم إنتاج عام 1998، وحصل على تقييم 6.6 من 10 على موقع IMDb الشهير.

وتدور الأحداث حول فتاة شابة تُدعى “جريس”، تتعرض لحادث مأساوي أثناء تجوالها بحصانها “بيلجرم”، مع صديقتها “جوديث”، والتي كانت تتجول هي الأخرى بحصانها، ويؤدي الحادث إلى وفاة صديقتها وحصانها، وإصابة حصان “جريس”، وتعرضها لبتر في قدمها، فتلجأ والدتها إلى مدرب خيول محترف، حيث يتم تكليفه بمهمة إنقاذ الحصان “بيلجرم”، ومساعدة الفتاة على تجاوز ما حدث.

Dreamer

فيلم عائلي درامي مميز، صدر عام 2005، وهو من إخراج “جون جاتنز”، وبطولة: “داكوتا فانينج”، “كريس كريستوفرسون”، “كيرت راسل”، “أوديد فيهر”، “لويس جوزمان”، و”ديفيد مورس”، حصل الفيلم على تقييم 6.8 من 10 على موقع IMDb.

وتدور أحداثه حول مدرب خيول يُدعى “بن”، منشغل عن ابنته الصغيرة طوال الوقت، بسبب عمله في إحدى مزارع تربية الخيول التي يملكها رجل ثري، تُصاب أحد الخيول المفضلة لدى صاحب المزرعة بكسر في القدم أثناء المشاركة في سباق للخيول، فيقرر صاحب المزرعة قتلها، إلا أن “بن” يُصر على اصطحاب الفرس وعلاجه، حتى يشارك في السباق ثانية، وعلى إثر ذلك تقوى العلاقة بين “بن” وابنته مرة أخرى.

Seabiscuit

من أفضل أفلام الخيول، وهو درامي رياضي، صدر عام 2003، من إخراج “جاري روس”، وبطولة: “توبي ماجواير”، “جيف بريدجز”، و”إليزابيث بانكس”، وقد ترشح الفيلم لـ 7 جوائز أوسكار منها: أفضل فيلم، أفضل سيناريو مقتبس، وأفضل تصوير، وحصل الفيلم على تقييم 7.3 من 10 على موقع IMDb.

والفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية لثلاث رجال هم: مالك فرس يعاني من الاكتئاب بعد وفاة ابنه الوحيد، ومدرب خيول، وفارس شاب، والذين يعيشون أوقات صعبة، ويسعون لتحقيق النجاح والمال عن طريق المشاركة في سباق الخيول، فيجمعهم الهدف والطموح لتحقيق مرادهم.

The Black Stallion

فيلم مغامرة عائلي، صدر عام 1979، وهو مأخوذ عن رواية للأطفال بنفس الاسم للكاتب “والتر فارلي”، الفيلم من إخراج “كارول بالارد”، وبطولة كلاً من: “ميكي روني”، “تيري جار”، “كيلي رينو”، و”مايكل هيجنز”، وقد ترشح الفيلم لجائزتي أوسكار، وصدر عنه جزءين في أعوام: 1983، و2003.

وتدور الأحداث حول شاب يُدعى “أليك”، يسافر مع والده على متن سفينة، وعليها يجد حصانًا عربيًا يُعجب به “أليك”، إلا أن السفينة تغرق، ليجد الشاب نفسه على جزيرة منفردًا برفقة الحصان، ثم يتم إنقاذه منها وكذلك الحصان الذي كان على متنها، فيقرر البدء بتدريبه بمساعدة مدرب الخيول “هنري”، والمشاركة في سباقات الخيل، فيلم رائع من أفلام الخيول والأحصنة، وقد حصل على تقييم 7.4 من 10 على موقع IMDb.

Hidalgo

فيلم ويسترن مغامرة رائع، إنتاج عام 2004، والفيلم عن قصة حقيقية حيث يحكي عن راعي البقر الأمريكي “فرانك هوبكنز”، الذي يسافر مع حصانه إلى شبه الجزيرة العربية، للمنافسة في سباقات الخيل التي تُقام في الصحراء، ضد البدو الذين يمتطون الخيول العربية الأصيلة.

الفيلم من إخراج “جو جونستون”، ومن بطولة “فيجو مورتنسن”، وشارك في بطولته النجم المصري “عمر الشريف”، بالإضافة إلى “زليخة روبنسون”، “جي كي سيمونز”، و”لويز لومبارد”، وحصل الفيلم على تقييم 6.7 من 10 على موقع IMDb الشهير.

Secretariat

فيلم درامي أمريكي، صدر عام 2010، وهو من تأليف “مايك ريتش”، وإخراج “راندال والاس”، وقام ببطولته كل من: “ديان لين”، “جون مالكوفيتش”، “ديلان والش”، و”ديلان بيكر”، والفيلم مأخوذ عن كتاب “الأمانة: صنع بطل” للكاتب “وليام ناك”.

وتدور قصة الفيلم في سبعينيات القرن الماضي عن أحداث حقيقية، حول سيدة تُدعى “بيني تشينري”، متزوجة ولديها أطفال، ولكنها تقرر أن تُدير عددًا من إسطبلات الخيول التي يملكها والدها في مدينة فيرجينيا. وعلى الرغم من خبرتها القليلة في عالم تربية الخيول، إلا أنها تنجح في دخول مجال سباقات الخيل، وتواجه العديد من التحديات والمشكلات، حتى تتمكن من المنافسة في سباقات الخيول، وتفوز بجائزة التاج الثلاثي في عام 1973، وفي مجال يُهيمن عليه الرجال، والفيلم حظى بإعجاب النقاد والجمهور معًا، حيث حصل على تقييم 7.2 من 10 على موقع IMDb.