استخدامات غير تقليدية “للفازلين”…تعرف عليها

27 يونيو / 2022


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

/ سارة خليل /

يعد “الفازلين” المنتج الأشهر والذي يُستخدم كمرطبًا للبشرة والجلد بشكلٍ عام منذ ما يزيد عن 100 عام، حيث يستخدمه الكثير من الناس من حول العالم، فلا يخلو أي منزل من عبوات “الفازلين” لتعدد استخداماته في الجانب التجميلي، كونه له فوائد كثيرة على البشرة، حيث يعمل على نضارتها والحفاظ عليها، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن للفازلين استخدامات أخرى غير تقليدية في حياتنا اليومية.

وفي مقال اليوم نقدم لك عددًا من الاستخدامات غير التقليدية للفازلين، والتي تسهل عليك الكثير…تعرف عليها.

 

  • يستخدم مع بطارية السيارة

من الاستخدامات غير التقليدية للفازلين هو الحفاظ على بطارية السيارة، حيث أنه يساعد في منع تآكل البطارية، وذلك من خلال وضع الفازلين على أطراف البطارية، فيشكل بذلك حاجزًا مقاومًا للماء حول الأسطح المعدنية، وبالتالي نحافظ عليها لأطول فترة ممكنة.

  • أقراط الأذنين

يساعد الفازلين في تسهيل دخول الأقراط في الأذنين، عن طريق وضع القليل من الفازلين على الأذن وعلى الأقراط، مما يساعد في انزلاقها، ودخولها داخل ثقب الأذن بسهولة.

  • إلتئام الجروح الصغيرة

قديمًا كان يُستخدم الفازلين في علاج الجروح، وما زال يمكنك استخدامه عن طريق وضع كمية من الفازلين على المنطقة المُصابة، مما يساهم في وقف النزيف بشكلٍ كبير، الأمر الذي يساعد على التئام الجروح والخدوش بشكل أسرع.

  • مع إزالة المكياج

من استخداماته المتعددة كذلك المساعدة في التخلص من مساحيق التجميل والماكياج، وبطريقة آمنة على البشرة، فقط من خلال وضع كمية من الفازلين على قطعة من القطن النظيف، ومسح الوجه والعينين برفق.

  • مع أقدام الكلب

هذا الاستخدام لمن يرغبون بالعناية بحيواناتهم الأليفة، عن طريق وضع الفازلين على أقدام الكلاب لترطيبها، من خلال استخدام قطعة من القماش النظيف، وتمريرها على أقدام الكلاب أو الحيوانات الأليفة.

  • تلميع الأحذية

يساعد الفازلين في إزالة البقع والخدوش من على الأحذية والحقائب الجلدية، كما يساهم في تلميعها وظهورها بالمظهر الجديد واللامع، من خلال مسح الحذاء جيدًا من الأتربة، ثم وضع كمية من الفازلين على قطعة قماش ناعمة ومسحها برفق، وستعود الأحذية جديدة مرة أخرى، وسيكون مفعوله أفضل من مواد الطلاء المعتادة، المُستخدمة لتنظيف وتلميع الأحذية.

  • بقاء العطور لفترة أطول

يُستخدم الفازلين كذلك لبقاء العطور على أجسامنا لفترة طويلة، من خلال دهن الجسم بالفازلين قبل وضع العطور، وبهذا تستمر رائحة العطور على الجسم لفترة أطول من المعتاد.

  • تنظيف البقع من الطاولة

كثيرًا ما تترك أكواب الماء، والمشروبات، وفناجين الشاي والقهوة، بعض العلامات المائية والبقع على الطاولة، والتي يصعب أحيانًا إزالتها وتنظيفها، وهنا يأتي دور الفازلين، والذي يُستخدم كذلك في تنظيفها، خاصة تلك البقع والعلامات الموجودة منذ فترة طويلة، ويمكنك في هذه الحالة وضع بعض الفازلين لعدد من الساعات، ومن ثم فركها جيدًا بقطعة من القماش النظيف، مما يمنحها النظافة واللمعان.

  • حماية مقابض الأبواب من الطلاء

عندما تقوم بطلاء منزلك، غالبًا ما يسقط بعض الطلاء على مقابض الأبواب والنوافذ، ويكون من الصعب تنظيفها، لذلك يطبق بعض الفازلين على المقابض والحواف التي لا تريد أن يصل الطلاء إليها، قبل دهن الأبواب، وبعد الانتهاء بإمكانك مسحه بسهولة، كما سيساهم الفازلين في تلميع المقابض وتنظيفها.

  • قبل السباحة أو الاستحمام

من استخدامات الفازلين غير التقليدية ما يقوم به السباحون، حين يطلون به أجسامهم قبل الغطس، خاصة في المناطق الجليدية، كما يمكن استخدامه قبل الاستحمام لحماية العينين من دخول الصابون أو الشامبو بداخلهم، خاصة مع الأطفال، وذلك عن طريق وضع الفازلين أعلى الحواجب، مما يعيق وصول الشامبو للعينين.

  • إزالة بقايا العلكة

يساعد الفازلين في التخلص من العلكة الملتصقة بالأثاث أو الأرضيات أو الشعر، وذلك بسبب ملمسه الدهني، فيمكنك وضع بعض الفازلين على مكان العلكة، وفركه بقوة، وستجد أن بقايا العلكة قد زالت، واستطعت التخلص منها بكل سهولة.

  • إبعاد الحشرات عن مكان الطعام

من الاستخدامات غير التقليدية للفازلين وربما تدهشك، هي قدرته على إبعاد النمل والحشرات عن طعامك، فكثيرًا ما نعاني من تراكم النمل على الأطعمة وخاصة الحلويات، بعد تركها لفترة على الطاولة أو المطبخ، ولكن يمكنك منع حدوث ذلك من خلال دهن الحواف الخارجية للأطباق ببعض الفازلين، أو دهن المنطقة المحيطة بالأطباق، مع الحرص على عدم وصول الفازلين للطعام، كما يمكنك فعل الأمر نفسه مع أواني الطعام الخاصة بحيواناتك الأليفة، والتي عادة ما تتراكم عليها الحشرات.

  • فتح العبوات بسهولة

يساهم الفازلين في فتح العبوات بسهولة، مثل: أغطية البرطمانات، والزجاجات، وأغطية المواد اللاصقة، وطلاء الأظافر، وغيرها من الأغطية والعبوات التي يصعب فتحها، فقط ضع بعض الفازلين على هذه الأغطية الخاصة بالعبوات صعبة الفتح، وستُفتح معك بسهولة.

  • حماية البشرة من الصبغة

كما هو معروف أن الفازلين يعد من المرطبات القوية للبشرة واليدين وللجسم بشكلٍ عام، ولكنه في الحقيقة له استخدامات أخرى للبشرة أيضًا، منها حماية البشرة من صبغة الشعر، فعندما تقوم المرأة بصبغ شعرها، فإنها تضعها على الرأس بالكامل، مما يجعلها تصل لفروة الرأس عند حدود الشعر، الأمر الذي يتسبب في سقوط بعض المواد المستخدمة في الصبغة على الوجه أو الأذنين، لذلك يمكنك حماية بشرتك وفروة رأسك من خلال وضع بعض الفازلين على مقدمة الشعر والجبهة وحول الأذنين، مما يمنع وصول الصبغة إليها.

  • مع الشعر المتشابك

يعد الفازلين حلًا مثاليًا لمشكلة تشابك الشعر، فهو يساهم في تنعيم الشعر، وسهولة تصفيفه، مما يقلل من تساقط الشعر، أو تقطيعه، أو تقصفه أثناء التصفيف، كما يزيد من لمعانه وحمايته.