أفكار مميزة تساعدك في الحصول على إجازة صيفية مفيدة

26 يوليو / 2022


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

\ سارة خليل \

بمجرد الانتهاء من أداء الامتحانات والحصول على الإجازة الصيفية، يبدأ الجميع في التفكير في كيفية قضاء الإجازة، ويكون الاهتمام الأكبر هو الحصول على الراحة والاسترخاء بعد عام طويل وشاق، فيبدأ الجميع في التخطيط للذهاب إلى شاطئ البحر أو التنزه مع العائلة والأصدقاء، أو الذهاب في رحلة سفر، وكلها أشياء شيقة وممتعة بكل تأكيد.

ولكن هناك العديد من الأمور المهمة والمفيدة التي بإمكانك قضاء إجازتك الصيفية في القيام بها، دون أن تخل بجانب الاستمتاع والاسترخاء الذي تتمنى أن تحظى به، وتجعلك تبدأ عامك الجديد وقد حصدت الكثير من التجارب والخبرات الرائعة، والمهارات التي تعلمتها وغيرت من حياتك للأفضل، سواء على الجانب الصحي أوالعملي.

وفي هذا المقال نقدم لك أفكارًا مميزة ورائعة، تساعدك على قضاء إجازة صيفية شيقة ومفيدة في الوقت نفسه، فاحرص على اتباعها.

– تعلم اللغات

لا شك أن تعلم اللغات الأجنبية وخاصة الإنجليزية هو أمر أصبح لا غنى عنه، سواء في سوق العمل أو الدراسة، بل وفي حياتنا اليومية، فتعلم اللغات الجديدة هو معرفة واكتساب لخبرات وثقافات جديدة ومختلفة، وتحصيل معلومات أكثر، من خلال الاطلاع على كل ما هو جديد في العالم. وقد يجد أغلب الشباب صعوبة في تعلم اللغات في فترات الدراسة، بسبب ضيق الوقت، ولأن مذاكرة المواد الدراسية وما يتم تحصيله في المدرسة أو الجامعة يكون له الأولوية لديهم، لذلك فإن أنسب وقت لتعلم اللغات هو في أوقات الإجازة الصيفية.

وقد لا تحتاج للذهاب إلى مراكز تعلم اللغات، بل يمكنك تعلمها من خلال هاتفك المحمول أو الحاسوب الخاص بك عن طريق مئات التطبيقات والمواقع التي تساعدك على التعلم، سواء المدفوعة أو المجانية، ويمكنك استخدام عدة طرق لتحسين مهارات الاستماع والتحدث لديك، وكذلك مهارات الكتابة والقراءة، من خلال الممارسة اليومية والمستمرة.

– ممارسة الرياضة

تقوم أغلب الأندية والمراكز الرياضية في فترة الإجازة الصيفية بفتح أبوابها للشباب والأطفال للمشاركة في الأنشطة الرياضية المختلفة، الأمر الذي يسمح لك بتعلم رياضات مختلفة، مثل: السباحة، أو الألعاب الجماعية مثل: كرة القدم، وكرة السلة وغيرها، وكذلك الألعاب القتالية التي تساعدك في حماية نفسك والدفاع عنها، فضلًا عن كونها مفيدة للأطفال في بناء أجسامهم.

كما يمكنك ممارسة التمارين في صالات الألعاب الرياضية (الجيم)، أو حتى في منزلك، بالإضافة إلى رياضات المشي والجري، والتي يمكنك ممارستها في الصباح، مما يمنحك النشاط والحيوية خلال يومك.

– برامج التطوع والتدريب الصيفي

 

من أفضل الأفكار التي تمنحك إجازة صيفية مميزة وممتعة وكذلك مفيدة، فالتطوع يساعدك في تعلم الكثير من المهارات مثل: مهارات التواصل، والتفكير الإيجابي، وحل المشكلات، وكذلك التعاون والعمل داخل مجموعات، والمرونة وغيرها الكثير، ويمكنك التطوع في إحدى الجمعيات الخيرية المتخصصة في مساعدة الفقراء والمحتاجين، أو التي تقوم بزيارات لدور الأيتام والمسنين، أو يمكنك التطوع في أحد البرامج الثقافية والتعليمية.

والأفضل أن يكون التطوع في هذه الحالة مرتبط بشغفك أو بمجال تخصصك الذي ترغب في العمل به في المستقبل، فذلك الأمر يوفر سنوات طويلة من حياتك قد تقضيها في التدريب بعد التخرج، لذلك فالتطوع أو التدريب الصيفي يكسبك خبرات كبيرة في مجالك، ويساعدك في التعرف إلى أصدقاء جدد.

– الزيارات والرحلات

السفر من أمتع الأشياء التي تقوم بها في إجازتك الصيفية، لذلك لا تجعله قاصرًا على رحلات المصيف أو الذهاب لشاطئ البحر فقط، بل يمكنك أيضًا القيام برحلات لأماكن أثرية وتاريخية، أو لمعارض فنية، أو زيارة مدن جديدة، واكتشاف مناطق بها والتعرف إلى أهلها وعاداتهم، الأمر الذي يجعلك تكتسب معلومات جديدة، وخبرات هامة تفيدك في حياتك في المستقبل.

– القراءة

من الأفكار المميزة التي بإمكانك استغلال فترة الإجازة الصيفية في القيام بها، فالقراءة تنير العقل، وتفتح آفاقًا جديدة، وتوسع مداركك، وتجعلك أكثر فهمًا وثقافة، ولا تقتصر القراءة على الروايات والقصص فقط، بل أيضًا القراءة في مجالات مختلفة مثل: التاريخ، والفلسفة، وعلم النفس، والعلوم المختلفة.

– ممارسة الأنشطة الفنية

في إجازتك الصيفية أيضًا يمكنك المشاركة في الأنشطة الفنية، وتعلم مهارات جديدة بها، مثل: الرسم، أوالموسيقى، أوالتمثيل، أوالكتابة، أو الأشغال اليدوية، فكلها أنشطة مفيدة تستمتع بقضاء

وقتك في تعلمها في الصيف، كما يمكن أن يتطور الأمر ويصبح نشاطك المفضل هو نفسه مشروعك التجاري الخاص، الذي تبدأ به حياتك، ويعود عليك بالربح المادي.

– الزيارات والتجمعات العائلية

التجمعات العائلية من الأمور الرئيسية التي يجب أن نحرص عليها في حياتنا، فهى تزيد الترابط الأسري بين أفراد العائلة، ولكن للأسف قد نجد صعوبة في القيام بها بسبب الانشغال في العمل أو الدراسة، ولكن أوقات الإجازة الصيفية تكون أوقات حيوية، تسمح بتجمع العائلة والسفر للمصيف، أو تبادل الزيارات فيما بينهم، مما يقوي الصلة والترابط العائلي.

– المشاركة في الأعمال المنزلية

من أفكار الإجازة المميزة كذلك المشاركة في تنظيف المنزل، وتغيير شكله، وإعادة ترتيب أماكن الأثاث، أو إضفاء بعض التغييرات عليه مثل: استخدام الزخارف، أو تجميله وتزيينه بالأزهار الملونة، كما يمكنك إعادة ترتيب غرفتك، والتخلص من الأوراق والكتب الدراسية القديمة، والمتعلقات التي لا فائدة منها ولا تستخدمها، مما يساهم في التخلص من الطاقة السلبية في المكان، وظهوره بشكل جديد ومميز، يمنحك الطاقة والحماس قبل البدء في العام الدراسي الجديد.

أيضًا يمكنك تعلم الطهي، وإعداد أطعمة مختلفة وجديدة، أو إعداد بعض أصناف الكعك والحلوى، ويمكن للجميع المشاركة في طهي الطعام، ومساعدة الأم خاصة في إعداد الطعام للرحلات.

– التردد على دور العبادة

من الأفكار المفيدة والرائعة كذلك لإجازة الصيف، هي استغلال الوقت وخاصة للأطفال في التعرف أكثر على دينهم وفهم تعاليمه، سواء بالذهاب إلى حلقات تحفيظ القرآن الكريم، أو حضور الدروس والأنشطة الدينية التي تقوم بها دور العبادة، سواء المساجد أو الكنائس، فهذه تكون فترة جيدة لاستغلالها في تعليم الأطفال وحتى الشباب أمور دينهم، وفهمه بالشكل الصحيح.

– العمل بدوام جزئي

يمكنك البحث عن عمل في خلال فترة الإجازة بدوام جزئي، ذلك سيساعدك في الاستعداد لسوق العمل قبل التخرج، مما يمنحك الخبرة المطلوبة، وكذلك الحصول على المال الخاص بك، ويُفضل أن يكون العمل بدوام جزئي وليس دوام كامل، حتى لا تقع تحت ضغط وتأثير العمل لساعات طويلة، مما يؤثر على إجازتك، وحصولك على الراحة والاسترخاء قبل بداية العام الجديد، كما يمكنك البدء بالعمل الحر (فريلانس) من خلال المواقع الإلكترونية، والذي يساعدك على العمل عن

بُعد من منزلك أو أي مكان، فقط عليك اختيار المهارة التي تُحسن تقديمها، ويمكنك البدء بالعمل فيها والحصول على المال.