أفضل روتين يومي للعناية بالبشرة الحساسة

22 يونيو / 2022


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

\ سارة خليل \

التعامل مع “البشرة الحساسة” من أكثر المشكلات التي تؤرق العديد من السيدات، حيث أن أكثر ما يهم المرأة ويشغل بالها باستمرار هو الاهتمام بجمالها، وأول هذه الأشياء التي تُظهر حيوية المرأة وإشراقتها هي بشرتها، فالبشرة هي سر جمالها، وكلما كانت نضرة وصحية، زاد ذلك من جمال طلتها، وبالتالي من ثقتها بنفسها، لذلك فهي من أكثر الأشياء التي تحرص كل امرأة على العناية بها في روتينها اليومي.

وتختلف أنواع البشرة ما بين البشرة الجافة، البشرة العادية، أو الدهنية، والتي يكون لكلٍ منها روتينها الخاص، ولكن أكثر الأنواع التي تحتاج إلى عناية واهتمام بالغ هي “البشرة الحساسة”، نظرًا لتحسسها السريع من أي شيئ، وتعرضها للالتهاب والاحمرار بصورة أكبر من غيرها، لذلك فهى تحتاج إلى عناية خاصة، وروتين يومي يناسب طبيعتها.

في هذا المقال نقدم لكِ أفضل روتين يومي للعناية ببشرتك الحساسة، فلا قلق بشأنها بعد اليوم.

  • استخدام غسول مناسب للبشرة الحساسة

غسل البشرة بشكل يومي أمرٌ مهم، ولذلك يجب عليكِ الحرص والحذر تمامًا أثناء اختيارك لغسول بشرتك، فيجب أن تختارِ نوعًا مناسبًا لبشرتك الحساسة، فالغسول كونه يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن يسبب الالتهابات وتهيج البشرة واحمرارها، لهذا ابتعدي عن تلك الأنواع التي تقوم بتنظيف بشرتك بعمق، واكتفي فقط بغسول منظف ومنقي للبشرة، ويمكنك تجربته في البداية على منطقة صغيرة من بشرتك، وإذا لم يسبب أي تهيجات لبشرتك فبإمكانك استخدامه بشكلٍ يومي.

  • عدم وضع الكثير من منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل

بعض السيدات يضعن الكثير من منتجات العناية بالبشرة في روتينهنّ اليومي، ورغم أن هذه المنتجات من المفترض أن تكون مفيدة للبشرة، لكن كثرتها يرهق البشرة ويؤذيها، كونها تحتوي على مواد كيميائية كثيرة. وهذا مع البشرة العادية فما بالنا بصاحبات البشرة الحساسة! فالأمر معهن يكون أسوء بكثير، لهذا احرصي على عدم الإفراط في استخدامك لتلك المنتجات، كما لا تفرطي في استخدام مستحضرات التجميل بكثرة، وخاصة النوع الرديء منها، لأنها ستسبب تهيجًا للبشرة والتهابها، والذي تستمر آثاره عليها لوقتٍ طويل.

 

  • عدم النوم قبل إزالة الماكياج

من أكثر الأخطاء التي من الممكن أن ترتكبيها مع بشرتك هي النوم وأنتِ تضعين الماكياج أو مستحضرات التجميل، فهذه المستحضرات لها الكثير من الأضرار على البشرة خاصة مع استخدامها المستمرّ، لذلك عليكِ إزالتها جميعها قبل الخلود للنوم، ويجب عمل ذلك برفق تمامًا، فلا تقومي بحك بشرتك بقوة، واستخدمي مواد لإزالة الماكياج مناسبة للبشرة الحساسة.

  • استخدام واقي للشمس

التعرض للشمس كذلك من الأمور التي تلهب البشرة الحساسة وتؤثر عليها كثيرًا، وتتسبب في تهيجها وظهور الاحمرار على الجلد، لهذا يعتبر واقي الشمس في هذه الحالة هو صديقك الصدوق الذي لا يتركك أبدًا. فاحرصي على استخدامه قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة، وقومي بتجديده على بشرتك كل ساعتين، ويجب استخدامه في الصيف والشتاء أيضًا، واختاري النوع المناسب أيضًا للبشرة الحساسة. ويمكنك سؤال طبيبك عن النوع الأمثل لكِ، كما يُفضل أن تتجنبي الخروج في أوقات الذروة، وأوقات الشمس الحارقة، حتى لا تضر ببشرتك.

  • الترطيب اليومي

البشرة الحساسة من أكثر أنواع البشرات التي تتعرض للجفاف صيفًا وشتاءًا، وكثرة تعرضها للجفاف يتسبب لها في حدوث تشققات في الجلد، والتهابات شديدة واحمرار نحن في غنى عنه، لهذا فالترطيب اليومي أمر ضروري جدًا، خاصة مع أجواء البرد الشديدة في فصل الشتاء، والتي يزيد فيها جفاف الجلد بشكلِ كبير، ويُفضل معها اختيار مرطب عميق، حتى يتمكن الجلد من امتصاصه، أما في فصل الصيف فيُفضل أن يكون المرطب قوامه خفيف، حتى لا يُعطي ملمسًا دهنيًا مزعجًا على بشرتك، وبالطبع لا تنسي اختيار الأنواع المناسبة لبشرتك.

  • استخدام مقشرات ناعمة على البشرة

مقشرات الجلد أو “السكراب” من أكثر الأشياء التي يجب عليكِ الحرص تمامًا وأنتِ تتعاملين معها، كونها تسبب تهيجًا شديدًا وسريعًا للبشرة، لهذا يُفضل تجنب الأنواع التي تحتوي على مواد كيميائية، واستخدام أنواع من مواد طبيعية مثل: السكر مع زيت الزيتون والقهوة، ويجب عدم فرك البشرة بقوة حتى لا تلتهب، وتجنبِ تمامًا وضع الليمون على بشرتك الحساسة، ويُفضل استخدام المقشر مرة واحدة فقط في الأسبوع، وفي فصل الشتاء يمكن أن تزيد المدة لتصل إلى 10 أيام.

  • الابتعاد عن المواد المهيجة للبشرة

قبل استخدامك لأي كريم أو مستحضر تجميلي أو حتى علاجي لبشرتك، يجب تجربته أولاً على مساحة صغيرة من بشرتك، ومعرفة ما إذا كانت بشرتك سوف تتحسس منه أم لا، كما يجب عليكِ الحرص أثناء تناول أي عقاقير طبية تتحسسين من موادها الفعالة، لأن بعضها قد يسبب طفحًا جلديًا، وحكة تسبب ألمًا والتهابات قوية للبشرة، ومع البشرة الحساسة يصبح الأمر مؤسفًا أكثر كونها تتأثر سريعًا، وتأخذ وقتًا طويلاً في العلاج، وأحيانًا تترك هذه الالتهابات آثارًا داكنة على الجلد تحتاج إلى شهور وربما سنوات في علاجها.