نصائح للعناية بالوجه والبشرة وأفضل الطرق الطبيعية لترطيبها

16 يناير / 2021


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

\ سارة خليل \

تعاني بشرتنا من الجفاف والتشققات بشكل متكرر في فصل الشتاء، والتي يصاحبها بعض الحكة أو الإلتهابات التي تؤذي البشرة بشكل كبير، ومع عدم شرب المياه بكميات وفيرة يزداد الأمر سوءًا. حيث تعاني كل أنواع البشرة من هذه المشكلة بما فيها البشرة الدهنية، والتي تفرز بطبيعتها بعض الدهون من الجسم، لذلك لابد من الإلتزام بالعناية والاهتمام بالبشرة طوال فصل الشتاء، لحمايتها من الجفاف، والاحتفاظ بنضارتها طوال الوقت.

وفي هذا المقال نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك في روتينك اليومي في الحفاظ على بشرتك، كما نقدم لك أفضل الطرق الطبيعية لترطيب البشرة والوجه مع الطقس البارد.

  • شرب كمية وفيرة من الماء يوميًا

أول خطوة في الحصول على الترطيب، ليس فقط لبشرتك وجسمك ولشعرك أيضًا، هو شرب الماء يوميًا، فشرب كميات وفيرة من الماء هو أقوى مرطب للبشرة. وكون أننا في أغلب الوقت لا نشعر بالعطش سريعًا في فصل الشتاء، يجعلنا ذلك لا نهتم بشرب كميات من الماء، وهذا أكبر خطأ نرتكبه، لذلك الحرص على شرب الماء بكميات لا تقل عن 3 لتر يوميًا، يوفر لجسمك وبشرتك الترطيب اللازم فضلاً عن فوائده الساحرة الأخرى.

  • عدم استخدام الماء الساخن لفترات طويلة أثناء الاستحمام

الاستحمام في الشتاء يعني الماء الساخن، وهذه أكبر وأكثر الأخطاء الشائعة التي نرتكبها، فالماء الساخن يسبب ترهلات الجلد كما يضر بالبشرة ويساعد في ظهور التجاعيد وفقد البشرة للرطوبة الطبيعية بها. وقد يسبب بعض الإلتهابات لأصحاب البشرة الحساسة، فضلاً عن ضرره بالشعر، لذلك الاستحمام يُفضل أن يكون بماء دافئ أو فاتر، كما يفضل ألا تتجاوز فترة الاستحمام في الشتاء أكثر من 10 دقائق.

  • الكريم الواقي من الشمس للشتاء أيضًا

هناك اعتقاد خاطئ بأن الكريم الواقي من الشمس يوضع في فصل الصيف فقط، وهذا غير صحيح، لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية تصيب أشعتها بشرتك في الشتاء أيضًا، ويجب الحفاظ عليها من هذه الأشعة الضارة التي لا تسبب الجفاف فقط، بل تساعد على ظهور التجاعيد مبكرًا، فضلاً عن خطر الإصابة بسرطان الجلد على المدى البعيد، لذلك فهى تضر ببشرتك بشكل كبير، وتدوم آثارها لفترات طويلة.

  • عدم وضع الماكياج على بشرة جافة

يُفضل قبل وضع مستحضرات التجميل ترطيب البشرة جيدًا، لأن وضع الماكياج على بشرة جافة يزيد من جفافها وتشققها، كما يُفضل عدم الإسراف في وضع مستحضرات التجميل، لإحتوائها على مواد كيميائية تشكل خطرًا جسيمًا على صحة البشرة.

  • عدم القيام بتقشير البشرة بشكل متكرر

من الخطوات المهمة في العناية بالبشرة هى تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت منها خاصة قبل وضع المرطبات، ولكن في فصل الشتاء يصبح الأمر خطرًا مع تكراره بشكل مستمر. وذلك لأن جفاف البشرة الذي يحدث نتيجة برودة الطقس يجعلها حساسة بشدة، وقد تُصاب بالإلتهابات أو احمرار الجلد بسهولة، لذلك فالتتقشير يجب أن يكون مرة واحدة في الأسبوع، ويُفضل استخدام مقشرات لطيفة جدًا على البشرة، ويجب أن يكون التدليك برفق وبلطف.

ويمكنك صناعة مقشر للبشرة بمواد طبيعية مثل: خلط ملعقتين من العسل الأبيض مع ثلاث ملاعق من القهوة، ووضعها على الوجه لمدة ربع ساعة ثم غسلها بالماء الفاتر، أو وضع ملعقتين من السكر وملعقتين من القهوة وثلاث ملاعق من زيت الزيتون، ومزجهم جيدًا، ومن ثم وضع المكونات مع تدليك الوجه بها، والحرص على غسل الوجه بالماء الفاتر بعد الانتهاء من هذه العملية.

  • ترطيب بشرتك بعد الاستحمام مباشرة

بعد الاستحمام أو غسل الوجه خاصة بالماء الدافئ، تكون مسام الجلد متفتحة، وهذا الوقت هو الأفضل في الترطيب، لأن ذلك يساعد على تغلغل المرطب في الجلد بسهولة، وتصبح قادرة على إمتصاص المرطب بشكل أسرع وأقوى، ويحقق أفضل نتيجة.

  • الاهتمام بمنطقة حول العينين والشفاه

من المناطق التي تصاب بالجفاف أيضًا في فصل الشتاء محيط العينين، والشفاه، لذلك احرص على استخدام الفازلين في ترطيب الشفاه، واستخدام مواد مرطبة مناسبة لمنطقة حول العينين، وقم بوضعها بحركات دائرية بسيطة من الداخل للخارج.

  • استخدام مرطبات قوية لتحميك من الجفاف

الترطيب الخارجي لا يقل أهمية عن الترطيب الداخلي، ويجب عليك أن تختار المرطب المناسب لنوع بشرتك، فمثلاً مع البشرة الدهنية يفضل ألا يكون المرطب يحتوي على الكثير من الزيوت الدهنية، بل اختار بعض الزيوت الخفيفة، وإذا كانت البشرة حساسة فيجب الحرص في اختيار المكونات على تلك التي تكون لطيفة على الجلد، لمنع تهيجه وإصابته بالإلتهابات.

وإذا كنت تستخدم مواد طبيعية، فإبتعد عن إستخدام الليمون مع البشرة الحساسة، وإن كانت المكونات الطبيعية التي تستخدم في الترطيب تعتبر أقل خطرًا من المواد التي تحتوي على مركبات كيميائية، وقبل ترطيب البشرة أو الجسم يجب تنظيفهم جيدًا، لقتل أي بكتيريا أو شوائب، ووضع كمية بسيطة من المرطب، مع التدليك بحركات دائرية من الداخل للخارج، حتى تتجنب ظهور التجاعيد مع الوقت.

  • استخدم الزيوت والمكونات الطبيعية

الزيوت والمكونات الطبيعية من الأشياء التي تمنحك ترطيبًا قويًا وآمنًا جدًا على بشرتك في فصل الشتاء، وهناك الكثير من الخيارات لترطيب بشرتك مثل: استخدام جل الصبار أو الألوفيرا، والذي يمكن إضافته إلى الزبادي والخيار والعسل والجليسرين، وتركه على الوجه لعدة دقائق ومن ثم غسله بالماء الفاتر، كما يمكن إستخدام زيت الزيتون في الترطيب كونه يحافظ على الجلد ويمنع تهيج البشرة والإلتهابات.

وأيضًا استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل: زيت السمسم، زيت اللوز الحلو، و زيت جوز الهند، بالإضافة إلى بعض الخيارات لماسكات طبيعية للبشرة مثل: ماسك القهوة للوجه، عن طريق مزج القهوة مع الحليب ووضعه على الوجه لمدة ربع ساعة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

كما يمكن أيضًا استخدام زبدة الشيا في الترطيب، لأنها من المرطبات القوية في فصل الشتاء، وتحافظ على ترطيب الجسم لفترات طويلة، وكذلك الأفوكادو في الترطيب لأنه يحافظ على نضارة البشرة ويمنع ظهور التجاعيد، حيث يمكنك خلط ثمرة الأفوكادو مع ملعقة من زيت الزيتون وعسل النحل، ووضعها على الوجه لنحو 15 دقيقة ثم شطفها بالماء.

فضلاً عن استخدام زيت الجوجوبا، والشوفان، والذي يتم خلطه بالماء مع ملعقة من العسل الأبيض وتسخينها على النار، ثم وضع المزيج على الوجه لعدة دقائق.