قائمة بأفضل أفلام أجنبية عن الآليين أو “الروبوتات”…لا تفوتك مشاهدتها

31 مايو / 2021


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

\ سارة خليل \

واحدة من أهم الأحداث في القرن الواحد والعشرون هى اختراع الروبوتات، وتطوير التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وعلى مرّ السنوات الماضية حاول الكثير من العلماء ابتكار نماذج من الآليين، تشبه في شكلها ومهامها الإنسان بل والكائنات الحية الأخرى.

وفي عالم السينما قُدمت الكثير من الأفلام التي تحدثت عن الروبوتات، بل أن كثيرًا منها تنبأ بحُكمها للعالم وسيطرتها عليه في المستقبل، والتحكم في البشر الموجودين على سطح الأرض، وكثير من هذه الروبوتات صُممت بنظامٍ يسمح لها بالتطور، والتصرف بشكل تلقائي، بل وتطوير ذكائها بشكل ذاتي، وأصبح وجودها في الحياة ضروريًا، كما أن الأفلام السينمائية تناولت الكثير من القصص الدرامية، التي تجعلنا نتعاطف أحيانًا مع الروبوت، أو القصص الكوميدية التي نستمتع بمشاهدتها.

ومقال اليوم يتناول أفضل الأفلام الأجنبية التي تحدثت عن الآليين، فاستعد للمشاهدة الممتعة.

Jexi

صدر الفيلم عام 2019، وتدور أحداثه حول شاب يعاني في حياته العاطفية من مشكلات، فيقرر شراء جهاز تليفون بنظام تشغيل بتقنية الذكاء الاصطناعي بصوت أنثى، حيث يساعده ذلك الجهاز في تنظيم حياته، وتحسين علاقاته بمن حوله، ولكن يتطور الأمر بشكل غير متوقع، ويقع النظام في حب الشاب، وبدافع الغيرة يبدأ النظام بتدمير حياة الشاب، والفيلم يتنبأ بخطورة الاعتماد الزائد على تقنية الذكاء الاصطناعي، والتي قد تُصبح أكثر خطورة مما نتوقع.

وهو فيلم كوميدي رومانسي، سيناريو وإخراج “جون لوكاس”، و”سكوت مور”، وبطولة: “آدم ديفين”، “روز بيرن”، و”مايكل بينا”، و”ألكسندرا شيب”.

 I, Robot

واحد من أشهر أفلام الروبوتات والآليين، والذي قدمه النجم “ويل سميث”، ويطرح الفيلم تساؤلًا هامًا، وهو ماذا لو حدث صراع بين البشر والروبوتات؟ فالفيلم يطرح كيف أن الإنسان طور من الآليين من أجل خدمته ومساعدته، بل وصنع جيلاً كاملاً من الروبوتات للقيام بهذه المهمة، ولكن للأسف يقوم أحد الروبوتات بارتكاب جريمة قتل، ويتولى التحقيق فيها الضابط “ديل”، ويكون على البشرية مواجهة غضب وثورة جيش كامل من الآليين.

صدر الفيلم في 2004، وهو فيلم خيال علمي، مُقتبس من رواية “أنا، روبوت، وكهوف الصلب” للكاتب الروسي “إسحاق أسيموف”، والفيلم إخراج “أليكس بروياس”، وسيناريو “جيف فينتار”، و”أكيفا جولدسمان”، وبطولة: “ويل سميث”، “ألن توديك”، و”بريدجيت مويناهان”.

The Matrix

أحد أهم وأشهر أفلام الذكاء الاصطناعي، وهو فيلم خيال علمي أمريكي، صدر في عام 1999، وتدور أحداثه حول وجود عالم من المصفوفات، صممه الآليين، ويستخدمون البشر كوسيلة للحصول على الطاقة من أجسادهم، ولكن أحد المُبرمجين يقرر الوقوف أمام زحفهم، وإفشال مخططاتهم في السيطرة على العالم.

الفيلم سيناريو وإخراج “ليلي واتشوسكي”، و”لانا واتشوسكي”، وبطولة: “كيانو زيفر”، و”كاري آن موس”، و”لورانس فيشبورن”، و”هوجو ويفنج”.

I Am Mother

فيلم خيال علمي درامي، صدر عام 2019، من إنتاج شبكة نيتفليكس، وتدور أحداثه في زمن اختفت فيه البشرية من الكوكب الذي أصبح يحكمه الآليين، ويتم تكليف إحدى الروبوتات بمهمة خاصة، لإعادة إعمار الأرض بالبشر مرة أخرى، حيث أن الآليين يحتفظون لديهم في مختبراتهم بأجنة بشرية مُغلقة، وجاهزة للتكوين والنمو، ويتم اختيار جنين لفتاة، وتتولى الروبوت العناية بها وتربيتها باعتبارها أمها، حتى تكبر الفتاة وتصبح شابة، ولكن تقتحم حياتهم سيدة من العالم الخارجي، وتحدث مفاجأة غير متوقعة تقلب التوقعات.

قام بكتابة السيناريو “جرانت سبوتور”، و”مايكل جرين”، وإخراج “جرانت سبوتور”، والبطولة: “كلارا روجارد”، و”هيلاري سوانك”، و”روز بيرن”، و”لوك هوكر”.

A.I. Artificial Intelligence

فيلم خيال علمي درامي، وهو من الأفلام المهمة والمؤثرة بشدة، حيث يضم العديد من المواقف الحزينة والدرامية. وهو يدور حول آليين يشبهون الأطفال الحقيقيين في الشكل والمشاعر أيضًا، يقرر أحد العاملين بالشركة التي تقوم بتصنيع الروبوتات تجربة واحدٍ منهم لديه بالمنزل، خاصة وأنه يفتقد غياب ابنه في هذه الفترة، ولكن ما يحدث أن الأسرة تعتاد على وجود الروبوت، وتحبه كأنه ابنهم، وهو يبادلهم الحب كذلك.

إلا أن سلسلة من الظروف والمواقف الصعبة وغير المتوقعة، يتعرض لها الطفل الروبوت، تجعل من حياته مستحيلة، إذا لم يتم قبوله بشكل نهائي من قبل البشر أو حتى الآلات، فينطلق بعدها في رحلة لاكتشاف حقيقته ومعرفة المكان الذي ينتمي إليه حقًا، ويكشف عن عالم يكون فيه الخط الفاصل بين الروبوت والآلة، واسعًا ورفيعًا للغاية.

وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وقت عرضه، وترشح لجائزتي أوسكار هما: جائزة أفضل مؤثرات بصرية، وجائزة أفضل موسيقى تصويرية. كما ترشح لجائزة جولدن جلوب في فئة أفضل مخرج، أفضل موسيقى، وأفضل ممثل مساعد “جود لو”، وقد حصل الفيلم على تقييم 7 من 10 على موقع IMDb.

وهو قد صدر عام 2001، من إخراج “ستيفن سبيلبيرج”، والسيناريو “ستيفن سبيلبيرج”، و”يان واتسون”، وبطولة: “هالي جويل”، و”جود لو”، و”فرانسيس أوكونور”، و”ويليام هورت”.