فوائد مذهلة لقشر البيض على صحتك وحياتك اليومية فلن تَرميه بعد اليوم

14 مايو / 2021


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

\ سارة خليل \

البيض من الأطعمة المهمة ذات القيمة الغذائية العالية، والتي يفضل الكثير من الناس تناولها بشكل يومي، للاستفادة من فوائده التي لا تُحصى، ولكن… كم مرة قمنا بإلقاء قشر البيض في سلة المهملات، دون التفكير في الفائدة التي يمكن أن تعود علينا من إعادة استخدامه؟ وما هي الاستخدامات التي يمكن أن نستفيد من قشر البيض فيها، وهل له فوائد على صحتنا الجسمانية أو الجمالية؟

الإجابة هي “نعم”، ولكن قبل التحدث عن فوائد قشر البيض على صحتنا، دعونا نتحدث في البداية، عن العناصر الغذائية المختلفة الموجودة في قشرة البيض.

فقشر البيض يتكون من الغلاف الصلب الخارجي، وهذه الطبقة غنية بكربونات الكالسيوم والبروتين وغيرها من المعادن مثل: السترونتيوم، الفلورايد، الماغنيسيوم، والسيلينيوم. أما الغلاف الشفاف اللين الذي يغلف البيضة من الداخل، فهو يحتوي على البروتينات والكولاجين. وقد كان قشر البيض فيما مضى أحد الأشكال والطرق الرئيسية في الحصول على المعادن المهمة للجسم، مثل الكالسيوم الذي يمثل نحو 40% من محتوى قشرة البيضة الواحدة.

كما أن للبيض فوائد مهمة جدًا على صحة الإنسان، فإن له كذلك فوائد جمالية للجسم والبشرة، فضلاً عن استخداماته الأخرى والمتنوعة في حياتنا اليومية، وفي هذا المقال، يقدم لك موقع “المقالة” أهم فوائد قشر البيض التي تجعلك تحتفظ به، ولا تلقه في سلة المهملات بعد اليوم.

اقرأ أيضًا: تعرف على الاستخدامات غير التقليدية لقشر الموز

  • فوائد قشر البيض على الصحة

لقشر البيض فوائد عديدة على الصحة، فهو مهم في علاج آلام المفاصل وهشاشة العظام، والتي تؤدي لضعف العظام وزيادة خطر كسرها، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، والفسفور، والفلورين، والذي يؤدي نقصهم إلى ضعف العظام بشكل عام.

ويمكن الحصول على أفضل استفادة من قشر البيض، من خلال وضعه في إناء من الماء المغلي لقتل الجراثيم والبكتيريا منه، ثم وضعه في فرن بدرجة حرارة 200 درجة، لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم طحن القشر لنحصل على مسحوق بودرة ناعم. ويمكن استخدامه إما بشكل مباشر أو بعد إضافته للماء، ووضعه في الثلاجة حتى تمام الذوبان، كما يمكن إضافته إلى الحليب للتخلص من الحموضة، أو إلى الليمون لتحسين وظائف الغدة الدرقية.

كما يعمل قشر البيض كمضاد جيد للالتهابات، حيث أن مكوناته تحتوي على علاجات طبية، عن طريق استخدام غشاء قشرة البيض كعلاج بديل لاضطرابات النسيج الضام المشتركة مثل، النقرس، وآلام الظهر، والتي تُعالج عادةً باستخدام أدوية المُسكنات، أو الأدوية المضادة للإلتهابات، ولكن نظرًا لمخاطرها على القلب والجهاز الهضمي، يكون الخيار الطبيعي هو الأفضل.

  • فوائد قشر البيض الجمالية

كثيرًا ما يُستخدم قشر البيض في العناصر الجمالية وفي الروتين اليومي للعناية بالبشرة والجسم، حيث أنه يمنح البشرة النضارة والحيوية. وهناك الكثير من الوصفات التي يمكن استخدام قشر البيض فيها، للاستفادة من خواصه الهامة، مثل علاج تهيجات البشرة والإلتهابات والجروح، من خلال إضافة مسحوق قشر البيض المطحون إلى كوب من خل التفاح، وترك الخليط لبضع ساعات، ومن ثم وضعه على المناطق المُصابة في الجلد. كما أن قشر البيض يساهم بشكل كبير في التخلص من البقع، والتجاعيد، وعلامات تقدم السن، والحصول على بشرة مُشرقة، وذلك عن طريق إضافة مسحوق قشر البيض إلى ملعقة كبيرة من العسل، ومن ثم وضعه على الوجه، كما يمكن إضافة المسحوق إلى بياض البيض، وتركه على الوجه ليجف، ثم غسله بالماء.

ويعمل قشر البيض أيضًا كمقشر طبيعي للوجه والجسم، من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة من البشرة ومن الجسم، للحصول على بشرة صحية وناعمة، ويتم ذلك من خلال إضافة مسحوق قشر البيض إلى بياض بيضة، مع ملعقة من العسل، ووضع الخليط على الوجه مع التدليك بلطف، ثم غسل الوجه بماء بارد، ويمكن ترك الخليط على الوجه لعدة دقائق ومن ثم شطفه، للحصول على أكبر استفادة منه.

قشر البيض له فوائد مذهلة أيضًا في زيادة قوة الأظافر، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد للأظافر، والذي يعمل على حمايتها وتقويتها، ويتم ذلك من خلال وضع مسحوق البيض إلى زجاجة طلاء الأظافر الشفاف، ثم رج الزجاجة جيدًا ومن ثم استخدامها.

  • استخدامات قشر البيض في المهام المنزلية المختلفة

وبالإضافة، لقشر البيض فوائد كثيرة على الصحة والجمال، فله استخدامات عديدة يومية في حياتنا المنزلية، فمثلاً بإمكانه إزالة الدهون من أدوات الطهي والأواني، فهو يقضي على بقايا الشحوم والدهون من الأواني والصحون، وذلك لقدرته على امتصاص الدهون بمثالية، وإزالة الأوساخ والملمس اللزج الذي تتركه الدهون عليها، ويمكن الاستفادة منه عن طريق طحن قشر البيض، وخلطه مع سائل تنظيف الأواني، واستخدامه في الغسيل.

ومن الاستخدامات المهمة لقشر البيض كذلك، هى استخدامه كسماد عضوي للتربة، فهو من الأسمدة العضوية الممتازة، وذلك بفضل محتواه العالي من الكالسيوم والفوسفور، والذي يُعد مُكملاً غذائيًا جيدًا جدًا للنباتات، ويتم ذلك من خلال إضافة مسحوق قشر البيض المطحون إلى 3 أكواب من الماء الدافئ، ووضعهم في زجاجة مُحكمة الغلق، ثم ترك الزجاجة في مكانٍ بارد بعيدًا عن الضوء لمدة يومين، ومن ثم يمكنك أن تسقي نباتاتك ومحاصيلك بهذا الخليط، وهناك طريقة أخرى وهى فقط إضافة قشر البيض إلى سطح التربة بحديقتك، لكي تستفيد نباتاتك وأشجارك من فوائده الرائعة.

كما يُستخدم قشر البيض كمبيض للملابس، حيث أنه يساعد في تنظيف الملابس البيضاء، وتفتيح لونها، وإزالة البقع العالقة بها، ويمكن الاستفادة من قشر البيض بطريقة بسيطة، عن طريق طحن القشر حتى نحصل على بودرة ناعمة، ثم نضعه بكيس صغير من الشاش، ونضعه مع دورة الغسيل داخل الغسالة، وإضافة مسحوق الغسيل، وستندهشون من نتيجته المذهلة على الملابس.