عادات مالية سيئة تؤدي بك إلى الإفلاس…تعرف عليها

26 ديسمبر / 2020


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

/ سارة خليل /

يمارس العديد منا في حياته عادات مالية سيئة كثيرة، والتي تتحول إلى روتين يمنعنا من الانتباه لخطرها، فهى قد تؤدي إلى عدم التنظيم الجيد للدخل الشهري، وخسارة المال على أمور غير هامة وبدون فائدة منها، مما يمنع وجود فائض مالي ندخره في حالة الحاجة إليه، أو قد يتطور الأمر ويتسبب في وقوعنا في المشاكل، وأحيانًا تعرضنا للديون والإفلاس.

لذلك في هذا المقال سنقدم لك بعض هذه العادات السيئة، التي يجب عليك الابتعاد عنها، لضمان الحفاظ على أموالك من التبديد.

 

  • استخدام بطاقة الإئتمان في الشراء

إستخدامك لبطاقة الائتمان في الشراء (نفسيًا) يجعلك تنفق في الشراء بشكل غير محسوب وغير عقلاني، فأنت لا تشعر بمدى حجم الأموال التي تنفقها في الشراء، أو بالأحرى تشعر وكأنك تحصل على هذه المشتريات مجانًا، لذلك قد تنسى وتظل تشتري أشياء كثيرة خاصة مع جذب تلك المشتريات لك، وذلك على العكس تمامًا إذا خصصت مبلغًا محددًا لشراء ما تحتاجه نقديًا، وقتها ستشعر بقيمة تلك الأموال التي تنفقها.

 

  • شراء الأشياء التي تُستخدم مرة واحدة

عادة نشتري بعض الأشياء ولا نستخدمها سوى مرة واحدة فقط، مثل زجاجات المياه المعدنية التي نتخلص منها، وكذلك الأكياس البلاستيكية والأظرف وغيرها، وهذا يهدر المال بشكل كبير، لذلك يمكنك توفير إنفاق المال في هذه الأشياء، عن طريق إعادة استخدام الأظرف الفارغة، وكذلك الأكياس القديمة، كما يمكنك الاحتفاظ بزجاجة المياه الخاصة بك، وإعادة ملئها من أي مكان في طريقك، أو قبل نزولك من المنزل.

 

  • عدم تحديد قائمة للمشتريات قبل الذهاب للسوبر ماركت

السوبر ماركت من أكثر الأماكن التي ننسى أنفسنا فيها، ونظل نضع أشياء كثيرة داخل عربة التسوق دون الحاجة إليها، خاصة ونحن نركض خلف العروض والخصومات والتنزيلات، فنشتري أشياء لا نريدها ولسنا في حاجة إليها، لنُفاجئ في النهاية بأن الفاتورة تحمل مبلغًا كبيرًا دون أن نشعر، لذلك احرص قبل دخولك للسوبر ماركت أن تحدد الأشياء التي تحتاجها فقط، وأن تحدد أيضًا مبلغًا معك يكفي لشراء هذه الأشياء دون تبذير.

 

  • الاعتماد على الكورسات في المراكز بدلاً من الأونلاين

الاتجاه الآن في العالم يتحرك نحو التعلم الإلكتروني عن بُعد، خاصة مع ظروف تفشي فيروس كورونا، خاصة وأن كل المحتويات عن أغلب الموضوعات تقريبًا يمكنك أن تجده ببساطة متوفر على مواقع الإنترنت، وكثير منها مجانية أيضًا، لذا يمكنك توفير الأموال التي تنفقها على المراكز المختلفة، سواء لتعلم اللغات أو الموسيقى أو الرسم أو البرمجة وغيرها، وكذلك توفير الوقت والجهد الذي ستبذله، والإستعانة بالكورسات الأونلاين والاستفادة من خاصية التعلم عن بُعد، وإختيار الوقت الذي يناسبك، ولكن شرط أن تلتزم بما تدرس، حتى تحصل على أفضل نتيجة.

 

  • التردد على صالونات التجميل بكثرة

ننفق الكثير من الوقت والمال على صالونات التجميل، في حين أنه يمكنك أن تقوم بالعناية بنفسك من داخل منزلك، ودون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل، وإنفاق الكثير من المال، فكل وسائل العناية متوفرة لشراءها. كما يمكنك متابعة المواقع وقنوات اليوتيوب المتخصصة في هذا الأمر، والتي تقدم نصائح مفيدة جدًا، فيما يتعلق بالعناية بالشعر والبشرة.

كما يمكنك صناعة المُركبات والخلطات الطبيعية في المنزل، بدلاً من شراء تلك التي تحتوي على مواد كيميائية قد تضر ببشرتك أو شعرك أكثر، فالمنتجات المنزلية الطبيعية مفيدة بشكل كبير، وليس لها آثار جانبية، كما أن كل شيئ يمكن صناعته في المنزل، حتى أدوات تنظيف المنزل وغيرها.

  • شراء الملابس وفق موضة العام

شراء الملابس وفق آخر صيحة يُعتبر هوس لدى البعض، وبالفعل ينفقون فيه أموال كثيرة، وللأسف لا يستطيعون الاستفادة من هذه الملابس والأحذية والحقائب التي يشترونها، لأن صيحتها تختفي بعد فترة قصيرة ويظهر غيرها، لهذا فأفضل الملابس التي يمكنك شراءها هى المريحة والمناسبة لك، وغير المرتبطة بموضة محددة بزمن، واحرص أيضًا على شراء ما تحتاجه فقط والذي يستمر معك لفترة طويلة، كما يمكنك اختيار بعض القطع في ملابسك التي بإمكانك ارتدائها بأكثر من شكل، مثل الجينز أو الألوان كالأبيض والأسود والبيج، لأنها تليق على كثير من الألوان الأخرى.

 

  • الاعتماد على الوجبات السريعة والكافيهات بشكل يومي

تناول الوجبات السريعة أيضًا، وتناول القهوة بالخارج يتسبب في إهدار جزء كبير من المال، خاصة وإن كنت تقوم بذلك بشكل يومي، حيث تتحول لدى البعض إلى إدمان، فضلاً عن الأضرار الصحية الكبيرة للوجبات السريعة، والتي تسبب السمنة وأحيانًا أمراض القلب والشرايين. لذلك احرص على تناول الطعام في المنزل في الوجبات الأساسية؛ لأنها أكثر صحة وتوفيرًا للمال، ويمكنك إعداد البعض منها وأخذه معك في علبة الطعام الخاصة بك إلى العمل، أو حتى يمكنك أخذ بعض المقبلات معك من المنزل، وحتى تناول قهوتك يمكنك الاستيقاظ مبكرًا لتناولها في المنزل، أو إعدادها وأخذها معك.

 

  • شراء كتب جديدة

قراءة الكتب من العادات الهامة جدًا التي يجب علينا إتباعها، ولكن للأسف نقع في فخ شراء الكتب ببذخ، ومع زيادة أسعار الكتب بشكل مبالغ فيه أحيانًا، يصبح الأمر صعبًا علينا، ويجعلنا نمل الأمر، لهذا فأفضل طريقة هى قراءة الكتب الإلكترونية، والمتوفرة على كثير من المواقع وبشكل مجاني، دون الحاجة لإنفاق أموال كثيرة على شراءها، واقتناء فقط غير المتوفر منها إلكترونيًا.

التدخين وشراء السجائر يوميًا يضر بصحتك ويبدد مالك أيضًا، فهو إلى جانب تدميره لصحتك بسبب أضراره البالغة، فهو يجعلك تنفق الكثير والكثير من المال عليه لو قمت بإدخاره ربما تكتشف بأنك حققت ثروة بالفعل، لذا احرص كل الحرص على الإقلاع عن التدخين؛ لتحافظ على صحتك في المقام الأول، ولتوفر مالك أيضًا.