عادات غريبة لشعوب العالم في شهر رمضان…تعرف عليها

14 أبريل / 2021


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

\ سارة خليل \

لكل مجتمع ثقافته وموروثاته التي يقوم بها جيل بعد جيل، فعادات الشعوب مختلفة، ولكل شعب عاداته الخاصة والمميزة له، والشعوب الإسلامية من حول العالم لها تقاليدها التي تظهر مع الاحتفالات الهامة أو اللحظات الاستثنائية. ويعدّ شهر رمضان المبارك أهم شهر يمرّ على المسلمين في كافة أنحاء العالم، لما فيه من خير وبركة، وتقرب لله من خلال العبادات والصوم وقراءة القرآن. لذلك يحتفل المسلمون بقدومه في كل عام، ولكل شعب طقوسه الخاصة في الاحتفال بشهر رمضان، يعبرون فيها عن بهجتهم بقدومه، ويعيشون معها الأجواء الروحانية التي تميزه.

ورغم أن مظاهر الاحتفال هذه قد تكون مبهجة ورائعة لأصحابها، إلا أنها بالنسبة للشعوب الأخرى عادات غريبة وغير مألوفة وبعضها لا يُصدق، وهي عادات في باطنها دعوة للتسامح والرحمة، وجميعها عادات تتناسب مع استقبال شهر البركات والغفران، وبحكم تنوع الموروثات الشعبية من دولة لأخرى.

ففي هذا المقال، نتعرف على العادات الغريبة لبعض شعوب العالم في شهر رمضان الكريم.

22
  • الصين

شهر رمضان في الصين يُسمى “باتشاي”، والمسلمون في الصين لهم طقوسهم الخاصة في هذا الشهر، حيث يحرص الصائمون في الصين على الإفطار على التمر والشاي والسكر فقط، ومن ثم يتوجهون إلى المساجد القريبة منهم لأداء صلاة المغرب. ومن بعدها يتناولون وجبة الإفطار مع أفراد عائلتهم، حيث أن الصينين يفضلون عدم تناول طعام الإفطار إلا بعد الانتهاء من الصلاة. كما أن للبعض عادة غريبة وهو الحرص على الإفطار بالبطيخ الأحمر فقط في البداية، ثم يذهبون للمساجد لأداء فريضة الصلاة، ولا يعرف أحد السر في اختيارهم للبطيخ الأحمر تحديدًا للإفطار عليه، ولكنها عادة متوارثة لديهم منذ القدم.

  • السودان

في دولة السودان بعض العادات الغريبة أيضًا، حيث أن السيدات السودانيات اعتدن على تجديد كل أواني الطبخ لديهنّ قبل قدوم شهر رمضان، وذلك احتفالاً وابتهاجًا بقدومه كنوع من الاستقبال الجيد والتحية له. وبمجرد الإعلان عن موعد بداية شهر رمضان، يبدأ الجميع بإضاءة المصابيح الملونة على المآذن والأسوار وجدران المنازل، وتظل هذه الأضواء مشتعلة طوال ليالي رمضان. وتستخدم المدافع وقت أذان المغرب، معلنة موعد الإفطار، وكذلك قبل الفجر معلنة وقت الإمساك عن الطعام. كما أن من عاداتهم تدريب النساء على قراءة القرآن بالتجويد في كل صباح، أما الإفطار فيجب أن يكون جماعيًا، وفي ساحات واسعة، تتجمع فيها كل الأسر معاً في ساحة واحدة للإفطار سويًا.

  • موريتانيا

الشعب الموريتاني لديه عادات أكثر غرابة أيضًا في شهر رمضان، حيث أنهم يقومون بحلق شعر رؤوسهم قبيل بداية رمضان. فيقوم الصبيان والشيوخ بحلق شعرهم فيما يُسمى بـ “زغب رمضان”، حتى يبدأ شعرهم الجديد بالنمو مع بداية شهر رمضان، كما أن لهم عادة غريبة وهى أنهم يؤجلون حفلات زفافهم إلى شهر رمضان، على عكس ما يحدث في باقي دول العالم الإسلامي، وذلك لتفاؤلهم بشهر رمضان، بالإضافة إلى عادة أخرى يقومون بها، وهى حرصهم على قراءة القرآن الكريم كاملاً في ليلة واحدة.

  • نيجيريا

في نيجيريا لا تقوم الأسر بتناول طعام الإفطار منفردة، بل يقومون بجمع الطعام من كل المنازل، ويضعونه على موائد كبيرة، يتم تقسيمها إلى جزءين، أحدهم للرجال والآخر للنساء، ويتناولون الطعام سويًا. كما تقوم كل أسرة باستضافة أحد الفقراء لديها في كل يوم على الإفطار، وهو ما يزيد من التكافل الاجتماعي بينهم، بأن يتجمع الجميع على مائدة افطار واحدة، لا فرق بين غني وفقير.

  • تركيا

من العادات الغريبة في تركيا، قيام السيدات بإطلاق الزغاريد بمجرد ثبوت رؤية هلال رمضان، ويقوم الزوج بإهداء خطاب لزوجته، يجدد لها فيه حبه الشديد لها ولبيته وأولاده، وأنه سيظل طوال عمره معها، ويعتذر لها عن أخطاء الماضي. كما تقوم الزوجة بإهداء زوجها سوارًا من الفضة. وهناك عادة أخرى غريبة يقوم بها مسلمو تركيا وهي وضع خاتم من الفضة داخل إحدى كرات الكفتة، ومن يكتشفه خلال الإفطار، يحصل عليه كهدية، ومن عاداتهم كذلك أن تقوم السيدات الكبيرات في السن بتجهيز أول سحور في شهر رمضان، والذي لا يخلو من الملبن التركي الشهير.

  • إندونيسيا

في اندونيسيا يستقبلون شهر رمضان بقرع الطبول المعروفة بإسم “البدوق”، حيث تكون بمثابة الإعلان عن قدوم شهر رمضان. كما أنهم يقرعون الطبول قبل رفع آذان المغرب، للتنبيه على اقتراب موعد تناول طعام الإفطار. ومن العادات التي تميز المسلمين في إندونيسيا خلال شهر رمضان، هو فتحهم للمساجد طوال الليل لتلاوة القرآن الكريم، وهو ما يطلق عليه “تدارس”، وتستقبل الحكومة الإندونيسية الشهر الكريم بمنح طلابها إجازة في أول أسبوع من شهر رمضان حتى يعتادوا على الصيام.

  • باكستان

من أغرب العادات التي تحدث في شهر رمضان، هي عادة يقوم بها الباكستانيون، وهي “حرب البيض المسلوق”، وفيها يقوم المتسابقون بالإمساك ببيضة مسلوقة ويحاولون ضرب البيضة الأخرى في يد المتسابق الآخر حتى يتم كسرها، وتنتهي هذه المسابقة عند موعد تناول طعام السحور. ولهم عادة غريبة أخرى، وهي تجميع الأطفال الذين يصومون لأول مرة، وعمل حفل لهم، لتشجيعهم على الاستمرار في الصيام.

(Photo by Oscar Siagian/Getty Images)
  • جزر القمر

في جزر القمر، يقوم الناس بالخروج في الليلة الأولى لشهر رمضان، وهم يحملون المشاعل، ثم يتوجهون بها إلى السواحل، فينعكس ضوءها على الماء، ومن ثم يقرعون الطبول احتفالاً بقدوم شهر رمضان، ويستمرون في احتفالهم حتى يحين وقت السحور.

  • أوغندا

من أغرب العادات في العالم على الأطلاق، وهي ما يحدث في أوغندا، حيث يقوم الزوج بضرب زوجته على رأسها قبل الإفطار، ومن ثم تقوم الزوجة بإعداد طعام الإفطار، ويحدث ذلك برضا تام من كلّ من الطرفين.

  • تايلاند

من العادات الغريبة للمسلمين في تايلاند هي ضرورة ذبح الذبائح سواء الطيور أو الخراف وغيرها، كما أن العادة الأغرب لديهم هى أن تقوم الزوجات بطهي الطعام، ولكن يكون ممنوع على الأزواج تناوله، وإنما يرسلوه لشخصٍ آخر يتناوله، وتتجمع السيدات في باحات المنزل بشكل جماعي، ويتناولن طعام الإفطار سويًا.