دورة تدريبية حول آليات الترافع والديمقراطية التشاركية في القنيطرة

28 يناير / 2020


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

تثمينًا للشراكات المجتمعية النمودجية، تجاوب المجلس التنفيذي لجمعية رؤية شبابية مع الدعوة الكريمة التي تلقاها من طرف مكتب جمعية البدائل للتربية، والتنمية الاجتماعية، والمشرفين على مشروع نحن نقرر للمشاركة في الورشة التكوينية الثالثة بمدينة القنيطرة بعد تيفلت وسلا في إطار النسخة الثانية للمشروع، و موضوعها “آليات الترافع والديمقراطية التشاركية”، وذلك بمشاركة عدد من أعضاء المكتب المسير والمجلس التنفيذي للجمعية.

 و قد توجت بصياغة عريضتين موجهتين للمجلس البلدي للقنيطرة، وهما: إحداث مرافق صحية عمومية بالمدينة، وإحداث وتهيئة مناطق خضراء بالمدينة.

عرف يوما السبت/الأحد 25 و 26 يناير الجاري انطلاق المرحلة الثالثة من النسخة الثانية لمشروع نحن نقرر الذي تنظمه جمعية البدائل للتربية والتنمية الاجتماعية بتعاون مع AMSED وبدعم من USAID والتي استفاد منها أكثر من 20 شاب وشابة من مدينة القنيطرة طيلة يومين.

وقد خصص اليوم الأول والذي كان من تأطير الأستاذ عز الدين الملياري للتعريف بمبادئ الديمقراطية التشاركية وآليات الترافع وكتابة العرائض كما تم خلال هذا اليوم من خلال تجسيد حوار بين شابا ومسؤولين محليين بخصوص العديد من القضايا التي تهم بشكل مباشر المواطن. وخلال اليوم الثاني تم التذكير بمحتوى اليوم الأول كما تم التطرق لآليات الترافع من خلال ورشات تفاعلية وعرض فيديوهات في الموضوع، ليتم بعد ذلك تقسيم المشاركين إلى مجموعتين مع تحديد المواضيع والتي خصت المراحيض العمومية والفضاءات الخضراء، حيث انخرط الجميع في كتابة العرائض وذلك تحث إشراف وبتوجيه من الأستاذ المؤطر وفي الختام تم عرض عمل المجموعات ومناقشتها في جو من المسؤولية.

وفي ختام هذه المرحلة الثالثة التي استهدفت شباب وشابات مدينة القنيطرة وكانت ناجحة بكل المقاييس شكر الأستاذ المؤطر عزالدين الملياري جمعية البدائل على كرم الضيافة وحسن التنظيم فيما نوه سفيان السعودي مدير مشروع نحن نقرر بالتجاوب الإيجابي للمشاركين مشيرًا إلى أن هذه فقط البداية وما زال هناك عمل ينتظر الجميع من أجل صياغة هذه العرائض في أفق تقديمها للمسؤولين المحليين والترافع لديهم من أجل إدراجها في دورات المجلس عبر جمعية رؤية شبابية.

أما إبراهيم البلبال رئيس جمعية البدائل للتربية والتنمية الاجتماعية، فقد شكر المشاركين والأستاذ المؤطر على تلبية الدعوة ومساهمتهم في إنجاح هذه المرحلة الخاصة بشباب مدينة القنيطرة من النسخة الثانية لمشروع نحن نقرر متقدمًا بالشكر الجزيل لكل من ساهم من بعيد او قريب في إنجاح هذه المرحلة التي لقيت استحسان شباب عاصمة الغرب. وبعد هذه الكلمات الختامية تم تسليم الشواهد التقديرية على جميع المشاركين الذين عبروا عن ارتياحهم واستحسانهم لهذه المبادرة الفريدة من نوعها والتي مكنتهم من الاستفادة من مجموعة من المعلومات كما سنحت لهم بالانخراط في ورشات خاصة بالديمقراطية التشاركية في أفق تقديم عرائض والترافع على مجموعة من القضايا لدى المسؤولين والمساهمة في تطور المدينة.

جمعية رؤية شبابية هي جمعية محلية على مستوى إقليم القنيطرة مستقلة عن أي إطار سياسي أو نقابي، تتخد قراراتها وفق الأهداف التي تأسست من أجلها، واختياراتها المتوافق عليها، وهي ذات أهداف غير ربحية. وتسعى الجمعية إلى تحقيق الأهداف التالية: – تربية الشباب والأجيال الصاعدة على قيم المواطنة، وترسيخ مبادئها في مختلف مناحي الحياة. – تأهيل الشباب، وتسهيل انخراطهم في الحياة الاجتماعية. – المساهمة في تتبع السياسات العمومية الموجهة للشباب، وتقوية قدراتهم في الترافع عنها. – المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والانخراط الفعلي في تنزيلها. – ترسيخ روح التطوع وخدمة المجتمع.

وتعمل الجمعية على تحقيق الأهداف السالفة الذكر من خلال كل الوسائل المسموح بها قانونيا، وذلك بالتركيز على: – تنظيم لقاءات، محاضرات وأيام دراسية حول القضايا المتعلقة بأهداف الجمعية. – تنظيم ورشات تدريبية لفائدة أعضاء ومنخرطي الجمعية والفئات المستهدفة من أنشطتها. – تنظيم لقاءات تحسيسية وتواصلية. – تنظيم تظاهرات فنية، ثقافية واجتماعية. – تنظيم حملات توعوية في مجالات صحة الشباب. – إعداد دراسات وتقارير حول الشباب بشكل هادف. – يمكن للجمعية أن تبرم اتفاقيات شراكة مع جهات محلية، وطنية ودولية (المجالس المنتخبة والمؤسسات الحكومية العمومية منها وشبه العمومية والخاصة والمجتمع المدني)، لانجاز مشاريع تصب في أهدافها.