حيل ذكية تساعدك على اكتساب الكاريزما والتأثير في الآخرين

19 أبريل / 2022


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

\ سارة خليل \

هل سبق وأن قابلت شخصًا وشعرت بأن له سحره الخاص الذي يجعل لديك رغبة في التحدث معه؟ أو رؤيته عن كثب لتعرف كيف يتحدث وكيف يتعامل مع الآخرين؟ وربما لو أخبرك بمعلومة ما ستصدقه، وتثق في رأيه، بل يمكن أن يتطور الأمر لتصبح لديك رغبة في أن تكونوا أصدقاء؟

هذا ما نسميه الكاريزما، والتي تفتح جميع الأبواب، فتحظى بالإعجاب والقبول، وتُتاح أمامك جميع فرص النجاح والتميز عن أقرانك. والكاريزما هي القدرة على جذب انتباه الآخرين، والتأثير فيهم وكسب إعجابهم وثقتهم فيك، وهي بعكس ما يظن الكثيرون أنها صفة تولد فقط مع الإنسان، ولكنها في حقيقة الأمر يمكن اكتسابها في الحياة بشكل تدريجي وطبيعي.

ولكي يحدث ذلك لابد وأن تتدرب كثيرًا على اكتسابك لتلك الصفة الساحرة والمبهرة، ويجب القول بأن للكاريزما أنواع، وهي تختلف من شخصٍ لآخر، وليس هناك شكل محدد للكاريزما، لكن عليك فقط اختيار النمط القريب من شخصيتك وطبيعتك. فلكل منا صفات تجعل منه شخص يتمتع بالكاريزما العالية، فلا يُشترط أن تكون فقط صاخبًا وكثير المرح والضحك، أو أن تكون ذو حركة كثيرة وبطاقة عالية، ولا أن تكون ثريًا وتهتم كثيرًا بمظهرك وملابسك باهظة الثمن، أو حتى أن تكون اجتماعيًا بشكل مبالغ فيه مع الجميع، فهناك أشخاص هادئين كثيرًا ويحظون بالكاريزما.

فالكاريزما لا ترتبط بصفة محددة من تلك الصفات الشائعة، بل يمكن أن تجتمع عدة أنواع وأشكال للكاريزما في شخصٍ واحد، لهذا فالأمر نسبي، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لتكتشف نمط الكاريزما الأقرب لك، فقط اتبع النصائح التالية لتحظى بالكاريزما التي تحلم بها.

  • لا تكن مترددًا

لا تتردد أثناء لقاءك بشخص أو مجموعة من الأشخاص لأول مرة، ولا تتردد في دخولك مكان لأول مرة، فقط حاول أن تحافظ على ثقتك بنفسك وثباتك أثناء حديثك معهم، دون مبالغة أومحاولة لإظهار أنك في غاية الجرأة لأن ذلك سينقلب ضدك، فقط كن هادئًا وعلى طبيعتك، كما عليك اختيار موقعك بين الموجودين، فلا تحاول البقاء في مكان منزوي وبعيد عن الأعين، وكأنك تحاول الاختباء منهم.

  • كن مبادرًا في الحديث

لا تنتظر أن يتحدث الآخرون معك، ولكن كن مبادرًا وتعرف إليهم، وأخبرهم من أنت، وقم بجذب من حولك من خلال الحديث عن اهتماماتهم هم وليس ما تهتم به أنت، وليس هذا معناه أن تمحي شخصيتك في وجودهم، ولكن أن تكون متوازنًا في الحديث بينك وبينهم، واجعل من حولك يشعرون بأنك تهتم لأمرهم جميعًا.

  • لغة الجسد

لغة الجسد من الأمور الهامة جدًا التي يجب الحرص عليها، ما بين وضعية الوقوف أو الجلوس الصحيحة وظهرك مفرود في وضع الإستقامة، لأنها تعطي إحساس بالقوة والثقة بالنفس وتزيد من هيبتك، كذلك نبرة صوتك القوية والواضحة أثناء الحديث، كما عليك الاهتمام بحركة يديك وتعبيرات وجهك أثناء الحديث مع الآخرين، وكلها أمور يمكن اكتسابها بالتدريب والتعود.

والتواصل البصري القوي أيضًا من الأمور الهامة في لغة الجسد، لذلك احرص على النظر في عيون من تحدثهم، ولكن دون مبالغة حتى لا يشعر من أمامك بعدم الإرتياح، أو أن تفعل العكس ولا تنظر له، فيشعر بأنك غير مهتم أو مكترث لوجوده، وكن مستمعًا جيدًا.

  • الإيجابية

كن إيجابيًا ومرحًا في حديثك، لا تحاول باستمرار تصدير طاقة سلبية ويأس وإحباط لمن حولك، ولكن كن مصدر لشحن الطاقة الإيجابية لمن حولك، وحاول تشجيعهم على الأمور التي يحبون القيام بها، واظهر ثقتك في قدرتهم على النجاح والتفوق فيها، سيجعلك ذلك تحظى بإهتمام الآخرين، ورغبتهم في الحديث الطويل معك.

  • تجنب الأحاديث المغلقة

حاول ألا تجعل حديثك مع الآخرين مغلقًا مملاً، فلا ترد بكلمة واحدة، أو بطريقة ملولة تجعل من أمامك لا يريد الحديث معك من الأساس، واهتم كذلك بأن تتحدث مع الناس بأسماءهم، وكرر اسمهم عدة مرات خلال الحديث، لتكسب حبهم وقربهم منك، وسيجعلهم ذلك يحبون الحديث معك، لأنهم يشعرون منك بالتقدير والأُلفة فيما بينكم.

  • لا تتخلى عن مبادئك

كما ذكرنا أن للكاريزما عدة أنواع، وأنها لا تقتصر فقط على كونك اجتماعيًا أو مرحًا أو كثير الحركة، أو حتى تهتم بالملابس والمظهر، ولكنها كذلك تأتي في صورة الثقة بالنفس وقوة الشخصية، وأن تكون دائمًا مُحتفظًا ومُدافعًا عن مبادئك التي تؤمن بها، وتكون صاحب موقف حقيقي وقوي وصريح، تجاه المواقف المختلفة من حولك، بغض النظر عن رضا الناس عنك من عدمه. فهذا الأمر يكسبك الهيبة وإحترام من حولك، حتى لو كانوا مختلفين معك في الرأي، لكنك ستكون بالنسبة لهم صاحب مبدأ ثابت لا يتجزأ أو يتغير، ومع تمسكك بالمبادئ تكتسب الكاريزما بشكل تلقائي.

  • لا تسمح بالإهانة

لا تسمح بالإهانة لك تحت أي ظرف وتحت أي مبرر، ولا تخف من أن يغضب الطرف الآخر منك، أو يتضايق من رد فعلك، ولا تخف على مشاعرهم على حساب كرامتك، ولا تكن مُتاح طوال الوقت، لأن ذلك يزيد من كاريزمتك، وقوتك أمام الناس.

  • الغموض

الغموض أيضًا يزيد الكاريزما، فلا تكن كتابًا مفتوحًا، ولا تخبر الجميع عن كل شيء، بل دع لنفسك بعض الغموض الذي يسعى جميع من حولك لاكتشافه.

  • اهتم بمظهرك

الإهتمام بملابسك ومظهرك ونظافتك الشخصية، كلها أمور ستزيد من ثقتك بنفسك، واحرص على اختيار ملابس مناسبة لشكل جسمك، وألوان تليق على لون بشرتك، وكذلك احرص على اختيار ألوان ملابس متناسقة، ولا يشترط أن تكون باهظة الثمن، ولكن يكفي أن تكون جيدة الصنع ونظيفة ومهندمة.