تعرف على أهم فوائد المكسرات على جسمك والتي تجعلك تتناولها يوميًا باعتدال

18 مايو / 2021


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

\ سارة خليل \

من منا لا يحب تناول المكسرات أغلب وقته، فالمكسرات هى الوجبة المفضلة لدى غالبية الناس، خاصة في أوقات مشاهدة التلفاز مع الأصدقاء والعائلة، فهى إلى جانب كونها وجبة خفيفة، تمنحنا الشعور بالسعادة والمتعة لاحتوائها على هرمون “السيروتونين” والمعروف بهرمون السعادة. فالمكسرات أيضًا من الوجبات الصحية جدًا والمفيدة للإنسان، كونها تحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة وغيرها من الفوائد، فتصبح بهذا الخيار الأفضل بالنسبة للوجبات الخفيفة التي نفضل تناولها بين الوجبات الرئيسية، وفي نفس الوقت نحصل على الفائدة الكبيرة منها على صحتنا.

والمكسرات تضم عددًا كبيرًا من الأنواع مثل: الفستق، واللوز، والبندق، والجوز، والفول السوداني، والكاجو وغيرها، وهي رغم احتوائها على نسبة من الدهون، ولكنها تعتبر من النوع المفيد، ولذلك تمنحنا الشعور بالشبع دون أضرار، وتعتبر من العناصر الغذائية الرئيسية التي تحتاجها أجسامنا بشكل يومي، بل إن لها فوائد كثيرة جمالية أيضًا على البشرة والشعر، وفي هذا المقال سنقدم لك أهم فوائد المكسرات على صحتك، فاحرص على تناولها بانتظام.

  • أهمية المكسرات في تقوية الذاكرة

تُساهم المكسرات بشكل كبير في تنشيط المخ والذاكرة، وتساعد في زيادة معدل الذكاء، وتحسين وظائف الصحة العقلية للإنسان، وذلك لاحتواء المكسرات على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل: أحماض أوميجا 3، ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تنشيط المخ، حيث أن تناولها يعمل على تقوية خلايا الدماغ. كما أن المكسرات تحتوي على مركبات تحافظ على صحة الأعصاب، مثل: الفولات، وفيتامين هـ، والميلاتونين، وبالتالي هذا يساعد في دعم صحة الدماغ، ويقلل من التعرض للإجهاد الذي تزداد فرص حدوثه مع تقدم السن.

  • فوائدها بالنسبة لتقوية العظام

تعمل المكسرات بشكل كبير في تقوية العظام والمفاصل، فاللوز يعد مصدرًا مهمًا لبعض المعادن مثل: الكالسيوم والماغنيسيوم، وهي عناصر هامة لتقوية العظام، كما أن الفستق يحتوي على نسبة كبيرة أيضًا من البوتاسيوم، والماغنيسيوم، وفيتامين ب 6، والأحماض الأمينية وغيرها، لذلك فتناولها بشكل منتظم له دور فعال في الحفاظ على سلامة العظام، وتجنب الإصابة بأمراض هشاشة العظام.

  • تقاوم الإصابة بمرض السرطان

من العناصر الأساسية التي تتوافر في المكسرات هى مضادات الأكسدة، وكذلك بعض الفيتامينات الهامة مثل: فيتامين هـ، الذي يساهم في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، مثل: سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، والقولون، وغيرها.

  • تساهم في التخلص من الأرق

جسم الإنسان يحتاج في أغلب الأحيان إلى هرمون “السيروتونين”، والذي يعمل على استرخاء الجسم، وشعور الإنسان بالنعاس والرغبة في النوم، لذلك فإن تناول المكسرات يعزز من إنتاج هذا الهرمون في الجسم، بالإضافة إلى احتواء المكسرات على عدد من الأحماض الأمينية مثل: التربتوفان، ومادة الميلاتونين، وهي متوفرة بنسبة كبيرة في الجوز، وهي التي تعمل على نقل الإشارات العصبية المتعلقة بدورة الضوء والظلام، والتي تحفز الإنسان على الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.

  • تحافظ على الشعر والبشرة

فوائد المكسرات ليست على الصحة والوقاية من الأمراض فقط، بل أن لها فوائد جمالية على البشرة والشعر، حيث أن المكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وهي تعزز من صحة البشرة، وتحميها من التجاعيد والشيخوخة وعلامات التقدم في السن، كما أنها تساهم في زيادة نضارة وجمال البشرة، والحفاظ على ترطيبها، والوقاية من الإصابة بالحبوب والبثور والبقع الداكنة، وذلك بفضل احتوائها على فيتامين هـ الذي يعزز من إنتاج الكولاجين في الجسم، والذي يجدد خلايا البشرة ويعمل على ترطيبها وحمايتها.

كما أن المكسرات لها فوائدها الكثيرة على الشعر أيضًا، فهى تُساهم في تعزيز نمو الشعر، وحماية فروة الرأس من الالتهابات، وكذلك حماية الشعر من التساقط والتلف، كما أنها تعمل على تقوية الشعر وزيادة طوله، وظهوره بشكل صحي أكثر، كما أن المكسرات تساعد في ترطيب الشعر، وحمايته من الجفاف.

  • تحمي من الإصابة بأمراض القلب

بفضل احتواء المكسرات على الألياف، والماغنسيوم، والأحماض الأمينية مثل أوميجا 3، وكذلك الدهون غير المشبعة، فذلك كله يجعلها مهمة جدًا بالنسبة لتعزيز صحة القلب والشرايين، فتناول المكسرات يقي من الإصابة بأمراض القلب، كما أن المكسرات تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وتزيد من إنتاج الكوليسترول المفيد، وتقلل من مستويات الدهون الثلاثية التي تتراكم في جسم الإنسان، والتي قد تتراكم على الكبد وبالتالي تؤثر على وظائفه، أو تؤثر على الشرايين.

كما أنها تحسن من وظائف الشرايين، وتحمي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين، كما أنها تحمي من خطر التعرض للجلطات الدموية، لذلك فهى تحافظ على سلامة القلب، وتحسن من صحته، وتقلل من خطر الوفاة المبكرة نتيجة أمراض القلب.

رغم أن المكسرات تحتوي على دهون، إلا أن هذه الدهون غير مشبعة، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وهي التي تساهم في شعور الإنسان بالشبع بعد تناول كمية قليلة منها، وبالتالي تحد من الزيادة في الوزن، كما أنها تقلل من امتصاص الجسم للسعرات الحرارية الموجودة كذلك في المكسرات، لذلك فإنك من خلال تناول المكسرات يوميًا، يحصل جسمك على فوائد عديدة دون الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، ولكن يجب الحذر من تناول المكسرات بشراهة، لأن في هذه الحالة سنحصل على نتيجة عكسية، وقد يتسبب الأمر في زيادة الوزن بالفعل.

وبطبيعة الحال، إنّ الإفراط في تناول المكسرات قد يكون له آثار سلبية على الجسم. فالمفتاح في كلّ شيء هو الاعتدال.