بهذه الخطوات ستتمكن من الاستيقاظ المبكر يوميًا دون تعب

24 فبراير / 2021


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

/ سارة خليل /

الاستيقاظ المبكر هو سر من أسرار النجاح في الحياة، وأغلب الشخصيات الناجحة ورواد الأعمال الذين حققوا نجاحات كبيرة في حياتهم، كان الاستيقاظ المبكر يوميًا سمة أساسية من سمات روتينهم اليومي، وعادة مهمة لا يتخلون عنها أبدًا، لما فيها من فوائد جوهرية تساعدهم على زيادة الإنتاجية في حياتهم.

وكثير منا يسعى للاستيقاظ المبكر، لما فيه من أهمية كبيرة على الصحة وزيادة معدل النشاط والتركيز العالي، ولكن للأسف لا يكون الأمر سهلاً وخاصة في البداية، فنجد أنفسنا غير قادرين على النهوض من السرير، وإذا فعلنا ذلك نظل أغلب ساعات اليوم في حالة من الخمول الشديد والإرهاق، وقد يباغتنا النوم ونحن في مكان العمل أو الدراسة، كما أننا لا نتمكن من النوم المبكر، وينتهي بنا الأمر للمزيد من ساعات السهر، وتصفح مواقع التواصل الإجتماعي.

ولكن في هذا المقال سنقدم لك الحل السحري، والخطوات التي ستساعدك على الاستيقاظ المبكر دون تعب أو ارهاق.

اقرأ أيضًا: النوم لفترة إضافية في عطلة نهاية الأسبوع ليس فكرة جيدة

  • الأمر يأتي بالتدريج

سيحتاج الأمر منك إلى مزيد من الوقت حتى تعتاد عليه، خاصة وإذا كنت معتاد على السهر ليلاً، فعليك أن تحرص على النوم ساعة مبكرًا بشكل يومي بالتدريج، فذلك سيساعدك على تغيير الساعة البيولوجية الخاصة بك، والتي تؤثر على مواعيد نومك وإستيقاظك، ومن ثم سيؤثر ذلك على توقيت استيقاظك في الصباح.

  • حساب ساعات النوم

هل صادف أنك نمت في ساعة محددة في المساء واستيقظت في ساعة محددة في الصباح بمفردك ودون استخدام المنبه، وكنت نشيطًا ولا تشعر بالتعب؟

هذا هو بالضبط حساب ساعات النوم، فجسم الإنسان وكما تشير الأبحاث إلى أن من يبلغ عمرهم ما بين الـ 18 عام وحتى الـ 65 عام، يحتاجون للنوم من 7 إلى 9 ساعات يوميًا، بينما تزيد عدد الساعات لمن هم دون الـ 17، فتشعر أحيانًا بأنك إذا نمت 8 ساعات مثلاً تستيقظ متعبًا ومرهقًا، على العكس إذا نمت 7 ساعات ولكن استيقظت في ميعاد محدد تكون نشيطًا، وإذا عدت للنوم بعده تستيقظ متعبًا أيضًا.

هذا ما حدده الكثير من الأطباء والمتخصصين، حيث أن هناك مواعيد محددة للنوم حددها الأطباء والعلماء تساعدك على الاستيقاظ دون تعب. فعلى سبيل المثال إذا أردت الاستيقاظ في السادسة صباحًا، فعليك النوم في الساعة الثامنة و45 دقيقة، أو في العاشرة والربع، وإذا كنت تريد الإستيقاظ الساعة السابعة، فعليك النوم في الساعة التاسعة و 45 دقيقة، أو الحادية عشر والربع مساءًا.

والسر في ذلك هى مراحل النوم التي يمر بها الإنسان، حيث أن هناك 5 مراحل نمرّ بها في دورة النوم، تنقسم إلى مرحلة التحضير للنوم، ثم مرحلة النوم الخفيف، ومرحلة النوم العميق، وحركة العين غير السريعة، وكذلك حركة العين السريعة، وإذا استيقظت في منتصف مرحلة من هذه المراحل فتنهض متعبًا، لذلك عليك اختيار التوقيت المناسب للاستيقاظ، وليس بعدد الساعات.

ولهذا فأنت تحتاج إلى إضافة مدة الـ 15 دقيقة التي تحتاجها قبل الدخول إلى النوم، ويمكنك حساب ساعات النوم من خلال هذا الموقع https://sleepyti.me/

  • ابتعد عن هاتفك وحاسوبك والتلفاز قبل الدخول للنوم

من أكثر الأشياء التي تصعب عليك الدخول في النوم، وبالتالي تؤثر على استيقاظك هو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، أو مشاهدة بعض الفيديوهات، أو استخدام حاسوبك، أو حتى مشاهدة التلفاز، فكلها تؤثر على ذهنك وعلى الخلايا العصبية وتجعلها في حالة نشاط وتركيز، من خلال الأشعة الضوئية التي ترسلها للدماغ وتجعله منتبهًا، وتسبب اضطرابات النوم والأرق، لذلك اغلق كل شيئ واطفئ الأنوار قبل النوم بنصف ساعة أو ساعة.

  • خذ قيلولة

من أكثر العادات التي تزيد من نشاطك وتجعلك قادر على النوم والاستيقاظ المبكر هى “القيلولة”، أو النوم لساعة أو ساعتين خلال النهار، ويفضل أن تكون ما بين الساعة الثانية والرابعة عصرًا، فهى تجدد نشاط الإنسان، وتجعله قادر على العمل بتركيز في الليل حتى يحين موعد النوم.

اقرأ أيضًا: أثر قلة النوم على الدماغ

  • لا تتناول العشاء قبل نومك مباشرة

من أسباب صعوبة النوم هى تناول طعام العشاء قبل الذهاب إلى السرير، لذا عليك تناول عشاءك ويفضل أن يكون العشاء خفيفًا يحتوي على أغذية سريعة الهضم، ويكون قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات، حتى تريح معدتك وتتمكن من النوم بشكل هادئ. ويفضل شرب كوب من اللبن الدافئ، وابتعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمنبهات قبل النوم.

  • الاستحمام بالماء الدافئ قبل النوم وبالماء البارد بعد الاستيقاظ

من الأشياء التي تساعد على الاسترخاء والنوم بعمق هو الاستحمام بماء دافئ قبل النوم، فهو يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب ويزيد من هدوءك، وعلى العكس في حالة استيقاظك فيجب أن يكون الاستحمام بماء فاتر أو بارد قليلاً حتى تحصل على النشاط، وتتمكن من استكمال يومك بكل طاقة، ولكن أحذر من استخدام الماء شديد البرودة، حتى لا تُصاب بالزكام خاصة في فصل الشتاء.

  • عندما تستيقظ انهض فورًا عن السرير

عندما تستيقظ احرص على عدم البقاء في السرير لأكثر من 5 دقائق، لأن ذلك سيجعلك تريد العودة للنوم مرة أخرى، ووقتها ستنهض وأنت متعب بشدة، ولكن بمجرد استيقاظك انهض مباشرة، وقم بفتح الأبواب والستائر والشبابيك، لأن دخول أشعة الشمس تقلل من افراز هرمون الميلاتونين في الجسم، وبالتالي تشعر بحالة من اليقظة والنشاط.

  • تناول الطعام الصحي وشرب الكثير من الماء

من العوامل التي تساعد جسمك على استعادة نشاطه سريعًا، هى تناول طعام صحي غني بالبروتينات والكالسيوم والألياف، وكذلك شرب الماء الكثير لأنه يساعد الجسم على مقاومة الجفاف الذي يحدث خلال النوم، وبالتالي الشعور بالتعب عند الاستيقاظ.

  • ممارسة الرياضة

الرياضة الصباحية ستزيد من نشاطك، وتساعدك في الحفاظ على حيويتك خلال اليوم، وبالتالي لا تستسلم للخمول والكسل الذي تشعر معه برغبة في العودة للسرير، واستكمال النوم مرة أخرى.

  • واظب على الاستيقاظ المبكر في أيام العطلة

إذا قمت بالسهر في أيام الإجازات والعطلة الأسبوعية فإنك تضيع كل مجهودك طوال الأسبوع هباءًا، لذلك عليك الحرص على النوم المبكر والاستيقاظ المبكر حتى في أيام الإجازات، حتى لا تضطرب الساعة البيولوجية لجسمك، وتعود لعادة التأخر في النوم مرة أخرى.