استخدامات غير تقليدية لمعجون الأسنان بعضها سيفاجئك

23 أبريل / 2021


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

/ سارة خليل /

معجون الأسنان من المنتجات الأساسية التي نستخدمها بشكل يومي، للحصول على أسنان نظيفة، ولحمايتها ضد التسوس، وللحصول على نفس منعش، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون من الناس، أن هناك استخدامات كثيرة ومتنوعة لمعجون الأسنان، حيث يمكن الاستفادة منه في أشياء مختلفة في منزلنا بشكل يومي. وهي استخدامات غير تقليدية أحيانًا، ولكن نكتشف معها قدرته السحرية التي تجعله لا غنى عنه لأشياء كثيرة، حتى أن بعضها قد يدهشك، وتظن أنها غير حقيقية أو غير منطقية، ولكنه رغم ذلك حقق فيها نتيجة إيجابية بناءًا على التجربة.

وفي هذا المقال، سنقدم لك أغرب هذه الاستخدامات التي ستفاجئك.

 

  • تنظيف أظافر اليدين والقدمين

من الاستخدامات الغريبة لمعجون الأسنان أنه يمكن استخدامه في تنظيف الأظافر، حيث أن المواد الموجودة في المعجون والمسؤولة عن تنظيف الأسنان يمكن استخدامها أيضًا لتنظيف الأظافر وتحسين لونها. وقد يبدو الأمر غريبًا لنا بعض الشيئ، ولكن المعجون أثبت فاعلية كبيرة في تنظيف أظافر اليدين والقدمين وتلميعها، والقضاء على البكتيريا التي تتراكم عليها.

  • استخدامه في تلميع الفضة

من الأمور التي ستفاجئك أيضًا استخدام المعجون في تنظيف الفضة، سواء الحلى أو الأواني والتماثيل وغيرها، فيمكن استبدال تلك المواد القاسية التي نستخدمها في تنظيف الفضيات، بكمية صغيرة من معجون الأسنان، مع إضافة القليل من الماء عليه، وباستخدام قطعة من القماش نقوم بفركها جيدًا، ومن ثم نقوم بمسحه اوسنلاحظ كيف أصبحت الفضة لامعة ونظيفة.

  • فاعليته بالنسبة للتخلص من الروائح العالقة على اليدين

كثيرًا ما تعاني السيدات أو الطباخون الذين يقضون أغلب يومهم في إعداد الطعام، من إلتصاق روائح الطعام الكريهة في أيديهم مثل: الثوم، والبصل، والأسماك وغيرها، فتظل الرائحة عالقة لساعات، ومهما حاولوا غسل أيديهم بالماء والصابون، تظل بعض الروائح عالقة في اليدين، وهنا سيكون المعجون هو الحل، فيمكنك وضع القليل من معجون الأسنان في كف يديك، وتدليكها بين يديك وأصابعك ومن ثم غسلها بالماء، فيصبح بديلاً عن صابون اليد، وستشعر برائحة يديك نظيفة ومنتعشة.

  • ازالة الضباب من النظارات

مع كثرة استخدام العدسات، فإننا نلاحظ تشكل بعض الضباب عليها أو ما يشبه بخار الماء، مما يعيق الرؤية بشكل جيد، لذلك يحتاج الأمر إلى تنظيفها جيدًا، ومن الطرق الغريبة وغير التقليدية لتنظيف عدسات النظارة هو استخدام معجون الأسنان.

حيث بإمكانك وضع القليل من المعجون على عدسة النظارة، وفركها بحركات دائرية، ومن ثم غسلها بالماء أو مسحها بقماش مبلل بالماء، ثم تجفيفها بالفوطة الصغيرة المخصصة للنظارات، وستشعر بنفسك بالفرق، فهو لا يزيل الضباب عن النظارة فحسب، بل إنه يحميها من الخدوش التي تعيق الرؤية.

ولا يقتصر الأمر على نظارات النظر أو النظارات الشمسية فقط، بل يمكن فعل الأمر نفسه مع خوذة الرأس خاصة في المنطقة المخصصة لتغطية العينبن، ومن بعدها ستحصل على نظارات نظيفة أكثر نعومة ووضوحًا في رؤيتها، ويمكنك استخدامه كذلك لتلميع عدسات الكاميرا، مثل كاميرا الموبايل.

  • تخفيف ألم إزالة الشعر

من الاستخدامات الغريبة وغير التقليدية للمعجون أيضًا، هو أنه يمكن استخدامه كنوع من أنواع البنج الموضعي، حيث أنه يقلل الإحساس بالألم أثناء عملية إزالة الشعر. فيمكن وضعه على المكان المراد إزالة الشعر منه لمدة عشر دقائق قبل الإزالة، فيقوم بتخفيف الشعور بالألم، ويمنع حدوث أي طفح جلدي أو احمرار أو تهيج للبشرة.

  • منع تشكل الضباب على المرآة

هذا الاستخدام من الاستخدامات الغريبة للمعجون أيضًا، والذي قد يثير دهشتك، وهو أنه يمكنك أن تمنع الضباب الذي يتشكل على المرايا داخل الحمام بفعل بخار الماء من أن يظهر، باستخدام معجون الأسنان. فعندما نستحم، يتكثف بخار الماء الساخن على سطح المرآة التي تكون أكثر برودة، مما يكون ما يشبه الضباب، التي تحجب الرؤية، فلا نتمكن من رؤية وجوهنا في المرآة بشكل جيد، ولتجنب ذلك، توضع كمية من المعجون على سطح المرآة، ويتم فركها على سطحها ثم مسحها.

  • تلميع أسطح المطبخ والحمام

يستخدم المعجون أيضًا في تنظيف الأسطح في المطبخ والحمام، فيمكنك تلميع الزجاج الموجود في الحمام، وفي النوافذ، وذلك عن طريقة استخدام إسفنجة رطبة بالماء، ووضع بعض المعجون عليها ومزجهم سويًا بشكل جيد، ومن ثم تلميعه. كما يمكنك تلميع الرخام، الأحواض، صنبور المياه، مقابض الباب، وحوض الاستحمام أو المغطس، فإذا كانت لزجة أو شديدة الاتساخ، يمكنك ترك المعجون عليها لفترة ثم غسلها بالماء، وستشعر بنظافتها ولمعانها.

  • تنظيف المجوهرات

المعجون يستخدم في تنظيف الحلى والمجوهرات، ورغم أن بعض الناس يفضلون أخذ مجوهراتهم للمتاجر لتنظيفها، إلا أن المعجون له مفعول سحري في تنظيف المجوهرات. وتتم بكل بساطة عن طريق وضع قطعة من المعجون على المجوهرات، وباستخدام فرشاة صغيرة، نقوم بفركها وغسلها جيدًا، ثم نجففها ونمسحها بقطعة قماش نظيفة أو بقطعة من القطن، ويمكنك استخدام الماء الدافئ، أو الفاتر.

وإذا كانت المجوهرات شديدة الاتساخ، بالإمكان نقعها بالماء المخلوط بالمعجون لفترة، ثم القيام بالعملية السابقة، وستلاحظ أن بريقها ولمعانها أصبحا أشد وضوحًا.

  • تنظيف الأحذية الرياضية ومكواة الملابس

يستخدم معجون الأسنان كذلك في تنظيف الأحذية الرياضية، حيث توضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على فرشاة قديمة، ونقوم بتنظيف الأحذية الرياضية وإزالة الأوساخ عنها. كما يمكن استخدام معجون الأسنان لتنظيف مكواة الملابس وخاصة الجزء المعدني منها، وإزالة الأوساخ منها، عن طريق وضع كمية من المعجون عليها وتنظيفه بقطعة من القماش، ثم شطفة بالماء أو مسحه بقطعة قماش مبللة بالماء، وتجفيفه جيدًا قبل استخدام المكواة.

  • إزالة بقع وآثار الأقلام الملونة

في منزل يعج بالأطفال، يمكن ببساطة أن تجد آثار لأقلام التلوين على الحائط أو الزجاج، أو الأبواب الخشبية، والحل سيكون بسيط أيضًا. نعم، ولا شيئ غيره، معجون الأسنان. ضع القليل من المعجون على قطعة من القماش أو الإسفنج الرطب بالماء، وامزجهم جيدًا، ثم قم بمسحها، يمكنك مسحه مباشرة بقطعة قماش مبللة، أو تركه لدقائق ثم مسحه، وستختفي تلك الآثار على الفور، فنتائجه سحرية في هذه الحالة، ولكن يُفضل أن تجرب هذه الطريقة على مساحة صغيرة من الجدار في البداية.

  • إزالة البقع من على السجاد والملابس

يمكن استخدام المعجون كذلك في تنظيف وإزالة البقع من على السجاد أو من الملابس، فإذا كانت البقع على السجاد يمكننا وضع كمية من المعجون المخلوط بالماء على المنطقة المتسخة فقط، وتنظيفها بفرشاة لطيفة، لضمان الحفاظ على النسيج الخاص بالسجاد، أما إذا كانت البقع على الملابس، فإننا نضع كمية بسيطة من المعجون المخلوط بالماء، وفركها باليد بلطف، ونضعه على المنطقة المتسخة أو المصابة فقط، وبعدها غسل المكان بالماء بشكل جيد.

  • تنظيف البيانو

آلة البيانو وغيرها من الأسطح البيضاء، يتراكم عليها الغبار والأتربة بشكل أكثر وضوحًا، فضلاً عن ملامستنا لها باليد بشكل مستمر، مما يجعلها تتسخ بسرعة، ويتحول لونها للون الأصفر. لذلك استخدام معجون الأسنان هنا يكون له مفعول سحري، في تلميعها وتنظيفها، وإعادة بريقها، ويتم ذلك عن طريق قطعة من القماش المبلل، ونضع عليها القليل من المعجون، ومن ثم نبدأ بتلميعها، ويفضل تجربة هذا الاختبار على مساحة صغيرة من البيانو، قبل تعميمها.

  • إزالة آثار حلقات الزجاجات والكؤوس

كثيرًا ما تترك الزجاجات والكؤوس التي توضع بشكل مباشر على الطاولات أو الرخام أو الزجاج آثارًا عليها، ومع الوقت تتراكم تلك الآثار وتجف، ويصبح من الصعب إزالتها بالمنظفات العادية، وهنا يأتي الاستخدام السحري الآخر للمعجون، وهو القدرة على تنظيف هذه الآثار، وذلك بإستخدام قطعة ناعمة من القماش الرطب، ونضع عليها كمية من المعجون ونقوم بمسحها جيدًا.