إذا كنت تقوم بهذه الأشياء فأنت ذو شخصية حساسة

13 يونيو / 2021


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

\ سارة خليل \

هل أنت شخص حساس بطبيعتك؟ كثيرًا ما نسمع هذه الكلمة ونرددها أيضًا عن أناس من حولنا، تتشابه صفاتهم فيما بينهم، فيمتلكون مشاعر جياشة، وعاطفة كبيرة، وربما يبكون لمواقف يراها الآخرون بسيطة ولا تحتاج لكل ذلك. وقد يظن أصحاب هذه الشخصية بأن لديهم مشكلة نفسية ما، أو أنهم بحاجة لزيارة طبيب نفسي، ولكن الأمر فقط لا يزيد عن كونهم أشخاص حساسين بطبيعتهم.

ولكن ما معنى الشخصية الحساسة؟ وما هي السمات التي تميزها عن غيرها من الشخصيات؟ وكيف تعرف ما إذا كنت شخص حساس أم لا؟

في مقال اليوم نُجيبك على كل هذه التساؤلات.

  • لا تحب القسوة والعنف

بشكل عام، لا يفضل الناس العنف والقسوة، وقد تختلف درجة تفاعلهم مع مثل هذه المواقف حسب طبيعة شخصيتهم، ولكن الشخصية الحساسة لا تمر عليها مثل هذه الأشياء مرور الكرام، فهم يتأثرون بشدة، ويُصابون بالألم النفسي منها، حتى أن بعضهم يمكن أن يُصاب بالانهيار العصبي، ويحاول الهرب من أي موقف يرى فيه ذلك الجانب، وأغلبهم لا يفضل مشاهدة أفلام الجريمة والرعب، والتي تحتوي على مشاهد قاسية، كما أنهم يتألمون بشدة عند سماعهم أخبار الحوادث والقتل، وحتى التعذيب للحيوانات والكائنات الأخرى.

  • تعيش دائمًا في ضغط نفسي وإرهاق

بسبب طبيعة الشخص الحساس التي تجعله يشعر بمن حوله دائمًا، فإنه يمتص أحزانهم وغضبهم، مما يجعله ذلك في حالة من الضيق والإرهاق والضغط النفسي، فهو لديه قدرة فائقة على الشعور بالجو العام داخل أي مكان يتواجد فيه، ويفهم من الحاضرين حوله ما يشعرون به، سواء من لغة جسدهم، أو نبرة صوتهم، أو حتى من نظرة عيونهم، ما يجعله يتعاطف معهم بشدة، ويشعر بأحزانهم وآلامهم، وذلك ما يزيد لديه الشعور بالضغط والألم.

  • تغضب بسرعة وتفرح من أبسط المواقف

الشخص الحساس شديد التأثر في المواقف المختلفة التي يتعرض لها، فهو يحزن سريعًا، وربما يأخذ الأمور على محمل الجد، وقد يضخم المواقف أكبر مما تستحق، وينفعل سريعًا مع الأحداث المحيطة، سواء بالغضب أو الحزن، ويصدق ما يُقال له بسرعة، لأنه طيب القلب، وقد يتسامح بسرعة ويهدأ، وتراه يفرح من أبسط المواقف، ويتأثر بالمفاجآت بسرعة، وكل ذلك يعود إلى أن جهازه العصبي متأهب بشكلٍ دائم، ويتأثر بسرعة لما يحيط به أكثر من غيره.

  • دائم التفكير بعمق

من سمات الشخص الحساس أنه يفكر كثيرًا، حتى أن البعض يشعر وكأنه يفكر وهو نائم، والسبب أنه شخصية ناقدة وتحليلية، يفكر في كل شيئ بشكل عميق، ويستنتج الإيجابيات والسلبيات، ويقارنها بالتجارب السابقة، لذلك فهو يعاني في كثير من الأحيان من الاحباطات والاكتئاب، نتيجة كثرة التفكير السلبي، الذي يقوده لنتائج لا يرضى عنها.

  • فيلسوف وباحث عن مغزى الحياة

أكثر ما يميز هذه الشخصية أنها فيلسوفة بالفطرة، ودائمة البحث عن المغزى من الحياة، وسبب وجود البشر، والتفكير المستمر في الأسئلة الكونية، فتجذبه بشدة الغيبيات التي يريد أن يعرف أسبابها ونتائجها، ويحاول بشكل مستمر العثور على الإجابات التي تحيره وتشغل باله. كما أن الشخص الحساس لديه عالمه الخاص به بداخله، ففي مرحلة الطفولة يخلق بداخله قصص وحكايات لشخصيات خيالية يصبحون أصدقاءًا له، ومع تقدمه في السن تصبح هذه الشخصيات أكثر واقعية، فهو شخصية حالمة ومبدعة.

  • روتيني مسالم ويكره الصراعات

الشخص الحساس لا يحب التغيير لأنه يصيبه بالقلق والتوتر، وقد يحتاج بعض الوقت للتأقلم والتكيف مع الواقع الجديد. والسبب أن ذهنه حاضر وكذلك إحساسه، وبسبب قدرته على امتصاص مشاعر المكان وتفاصيله الدقيقة، يشكل ذلك عليه ضغطًا عصبيًا إضافيًا، يستنزف طاقته، كما أنه شخص مسالم، يكره الصراعات والخلافات، ويهتم بمشاعر المحيطين به، ولا يحب أن يؤذيهم أو يجرحهم، حتى أن الشخص الحساس قد يشعر بالألم الجسدي وليس النفسي فقط، من حدوث النزاعات والخلافات، ويحاول تجنبها قدر الإمكان.

  • تحب الجمال وتشعر به أكثر من غيرك

الشخص الحساس لديه القدرة على رؤية الأشياء الجميلة حتى ولو كانت بسيطة، فيُقدر بشدة كلمات مثل: “أشكرك”، أو “من فضلك”، وكذلك كلمات الثناء والإطراء، وهو فنان ومبدع بطبعه، يترك لمساته الفنية والجمالية في أي شيئ يقوم به، يحب الفن والموسيقى، وقد تدمع عيناه لسماع لحنٍ جميل، كما يستشعر الجمال من حوله، وأغلب أصحاب هذه الشخصية لديهم مواهب فنية في الرسم، والموسيقى، والكتابة، لأنهم أصحاب خيال خصب وحس مرهف.

  • لا تجرح أحد ولا ترد سائلاً

الشخص الحساس يتأثر بالنقد السلبي، فهو حساس ضد النقد، ويتألم بشدة إذا انتقده أحدهم بشكل قاسي يجرحه، لهذا فهو لا يحب أبدًا انتقاد الآخرين، لأنه يدرك حقيقة الألم الذي قد يشعرون به، لذلك يخشى أن يجرح مشاعرهم، ويحاول الابتعاد عن النقد الجارح، كما أنه لا يرد سائلاً أبدًا حتى ولو على حساب نفسه، فأحيانًا يخالف الطلب رغبته، وقد يكلفه جهدًا كبيرًا، ولكنه لا يبخل على أي إنسان بأي شيئ، لذلك يتألم جدًا إذا لم يحظى بالتقدير الذي يستحقه.

  • متردد في اتخاذ القرارات

الشخص الحساس لديه الشعور بالخوف قوي، خاصة الخوف من الشعور بالندم، ويظل يتألم كثيرًا إذا ارتكب أي خطأ، لهذا لا يستطيع اتخاذ قرار حاسم ونهائي في مواقف كثيرة في حياته، ويتردد بشدة حتى في الأمور البسيطة.

  • تهتم بأدق التفاصيل وتنشد الكمال

الشخص الحساس قوي الملاحظة، يهتم بأدق التفاصيل، ويسعى للكمال دائمًا، كما أنه يجذبه الأشياء المختلفة وغير المألوفة، ولديه قدرة عالية على التمييز بين الجمال والقبح، وبين الحقيقي والمزيف، ولديه قدرة كبيرة على تحديد السلبيات والعيوب كونه شخصية ناقدة، ولكن ذلك يسبب له الإحباط، لأنه لا يرضى بأي نتيجة يحققها، ويسعى للكمال فيها، كما أن حدسه قوي، وسريع البديهة.