أهم أعمال الممثلة والمخرجة اللبنانية “نادين لبكي”…لا تفوتك مشاهدتها

9 يونيو / 2021


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

\ سارة خليل \

الفنانة المتميزة “نادين لبكي”، هى ممثلة ومخرجة لبنانية، وتعد من أبرز المخرجين العرب الذين لمع نجمهم في سماء السينما العربية، بل والعالمية في الأعوام الأخيرة. وقد حققت شهرة كبيرة تفوقت بها على نظيراتها من المخرجات، وتميزت أعمال “نادين لبكي” بتناولها للقضايا الاجتماعية اللبنانية المهمة والشائكة. فكان عملها في السينما وسيلة لتسليط الضوء على المشكلات التي يعاني منها المجتمع اللبناني، والأخطاء التي يجب مواجهتها. وبعينٍ سينمائية موهوبة بالفطرة، رسمت “لبكي” عالمها الخاص الذي تؤمن به ويميزها عن غيرها، فلاقت نجاحًا كبيرًا ووصلت للعالمية، فشاركت في أهم المهرجانات الدولية، ونجحت في الوصول إلى “كان” و”الأوسكار”.

وكانت البداية كانت في إخراج (الفيديو كليب)، حيث أخرجت العديد من الأغنيات لفنانين مثل: “كارول سماحة”، و”يورى مرقدي”، و”نوال الزغبي”، و”نانسي عجرم” وغيرهم. وبعدها دخلت عالم السينما، فكانت انطلاقتها من خلال فيلم “بوسطة” كممثلة، ثم اتجهت إلى التمثيل والإخراج معًا فى عدة أفلام.

وفي هذا المقال نستعرض معًا أهم أعمال الفنانة “نادين لبكي”، سواء على صعيد التمثيل أو الإخراج.

  • سكر بنات “كاراميل”

فيلم لبناني صدر عام 2007، شاركت في كتابته “نادين لبكي”، مع المؤلفين “رودني حداد” و”جهاد حجيلي”، ومن إخراج “نادين لبكي”، وقامت ببطولته كذلك بالاشتراك مع: “ياسمين المصري”، و”جوانا مكرزل”، و”جيزيل عواد”، و”عادل كرم”.

وتدور الأحداث حول (ليال)، وهى عاملة في محل تجميل في بيروت مع 3 نساء أخريات هن: “نسرين”، و”ريما”، و”جمال”، وتعاني كل واحدة منهن من مشكلات كثيرة، يشترك فيها إحساسهنّ بالخوف والوحدة والحب واضطراب الهوية، ويناقش الفيلم مشكلات المرأة التي تواجه صعوبة في الإفصاح عنها، خاصة في المجتمعات العربية.

  • ريو…أنا أحبك

فيلم برازيلي إنتاج عام 2014، شاركت في إخراجه “نادين لبكي”، كما قامت بالتمثيل فيه، حيث ظهرت في أحداثه بشخصيتها الحقيقية. والفيلم مكون من 13 قصة، لكلّ منها مخرجها وطاقم العمل الخاص بها، حيث شارك فيه مجموعة كبيرة من المؤلفين والمخرجين السينمائيين حول العالم، والأحداث تدور جميعها في مدينة (ريو دي جانيرو) البرازيلية.

وشاركت “نادين” في الفيلم بإخراج قصة (الملاك)، والفيلم عبارة عن حالة إنسانية فريدة، تتناول قصة طفل مشرد، يقف أمام كابينة هاتف عامة، ويمنع أى شخص من الإقتراب من الهاتف، لأنه ينتظر مكالمة قادمة من السماء، لتحقيق أمنيته، وهى الحصول على كرة موقعة من لاعبه المفضل.

  • هلأ لوين

فيلم (هلأ لوين) فيلم لبناني مميز، صدر عام 2011، وشاركت “نادين” في كتابته مع طاقم عمل (سكر بنات)، وهو من إخراجها أيضًا، وقامت كذلك بالتمثيل فيه، حيث جسدت شخصية (أمال)، وشارك في البطولة: “إيفون معلوف”، و”ليلى حكيم”، و”كيفن عبود”، و”علي هايدر”.

وتدور أحداث الفيلم في قرية صغيرة، تعاني من مشاكل الفتنة الطائفية، التي تسببت في مقتل الكثيرين من رجال القرية. وبعد تركيب جهاز تليفزيون، تندلع المشاحنات بين رجال القرية، فتلجأ السيدات لبعض الحيل لإلهاء الرجال عن المشاحنات بكل الطرق الممكنة، سواء عن طريق الراقصات أو المواد المخدرة، أو حتى عن طريق تغيير دينهنّ، لإجبارهم على إنهاء الخلاف، الذي تسبب في مقتل الكثير من الرجال من أبناء القرية.

وشارك الفيلم في العديد من المهرجانات الدولية، حيث شارك في مسابقة “نظرة ما”، ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، وكذلك شارك الفيلم في مهرجان “تورنتو” السينمائي، ومهرجان “وهران” للفيلم العربي بدولة الجزائر.

  • رصاصة طايشة

فيلم لبناني صدر في عام 2010، وهو أول فيلم للمخرج اللبناني “جورج هاشم”، ومن تأليفه أيضًا، وهو من بطولة: “نادين لبكي”، و”تقلا شمعون”، و”رودريج سليمان”. وتدور أحداث القصة أثناء الحرب الأهلية اللبنانية في منتصف السبعينات، حيث (نهى) التي تحب (جوزيف)، رغم أن أسرتها تسعى لتزويجها من رجل آخر لا تحبه، وفي أثناء لقائها بـ(جوزيف) في سيارته، يحدث ما لا تتوقعه، حيث تقتله بعض الميليشيات، وتُصاب (نهى) بالصدمة الشديدة، وتقرر في النهاية التمرد على واقعها، الأمر الذي يتسبب في حدوث الكثير من المشكلات بينها وبين عائلتها.

  • كفرناحوم

من أهم وأشهر أعمال “نادين لبكي”، والذي حقق نجاحًا كبيرًا وشهرة عالمية. والفيلم إنتاج عام 2018، الفيلم من إخراجها، وشاركت في كتابته بالتعاون مع: “جهاد حجيلي”، و”ميشيل كيسرواني”، و”جورج خباز” و”خالد مزنر”، وقام ببطولته أحد الأطفال اللاجئين السوريين، وهو “زين الرافعي”، وشاركت “نادين لبكي” في بطولته، بالإضافة إلى “فادي كامل”، و”ميشيل ميركت”، و”كوثر الحداد” وغيرهم.

وتدور أحداث الفيلم داخل العاصمة اللبنانية بيروت، حول صبي يبلغ من العمر 12 عامًا يُدعى (زين)، يقرر رفع دعوى قضائية ضد والديه، ﻷنهم انجبوه في هذه الحياة القاسية، وذلك بعد مروره بالعديد من المواقف الصعبة في حياته رغم صغر سنه، خاصة بعدما تسببا في فراره من منزله، بعد قيامهما بتزويج شقيقته القاصر، فلم يجد حل سوى العيش مع مهاجرة أثيوبية وطفلها الصغير.

ونجح الفيلم في الحصول على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان (كان) السينمائي في دورته لعام 2018، كما أنه نجح في الوصول للقائمة النهائية في ترشيحات جائزة (الأوسكار) كأفضل فيلم أجنبي، ليصبح ثاني فيلم لبناني يصل للترشيحات النهائية لجائزة اﻷكاديمية بعد فيلم (القضية رقم 23)، وتصبح “نادين لبكي” أول مخرجة عربية يصل فيلمها للقائمة النهائية للجائزة الأهم في عالم السينما.

Nadine Labaki Facebook Page