أمور يجب عليك القيام بها قبل سنّ الثلاثين…تعرف عليها

30 أكتوبر / 2020


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

/ سارة خليل /

سن الثلاثين هو سن النضوج بالنسبة للإنسان، وهى مرحلة انطلاقه في الحياة على أسس واضحة المعالم، ولكنها تعتمد بشكل كبير على ما بناه الإنسان في حياته في سن العشرين وما قبله، فأكبر فترة تمر سريعًا على أي إنسان هي فترة ما قبل سن الثلاثين، ففيها لا يشعر الإنسان بمرور الوقت، وقد يهدر حياته إذا لم يقم بإستغلال هذه الفترة جيدًا، لأن النجاح يكمن في هذه الفترة تحديدًا.

وفي الوقت نفسه نجد أن سنوات العشرين هي الوقت المناسب تمامًا للمغامرة، وتجربة الحياة بكل ما فيها واستكشاف أسرارها، وتحقيق كل ما تتمناه قبل بلوغك سن الثلاثين، والذي يكون مُثقل بالمهام والمسؤوليات، التي ربما تمنعك من القيام بهذه الأمور فيما بعد؛ بسبب أعمالك أو ضيق وقتك أو مسؤولياتك المتعددة.

وفي هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح لأمور يجب عليك القيام بها قبل أن تصل لسن الثلاثين من عمرك.

  • تناول طعامًا صحيًا

أهم شيئ تقوم به قبل الثلاثين هو الحرص على تناول الطعام الصحي بشكل منتظم، والتقليل من الوجبات السريعة، والأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات بنسبة عالية، كالمقليات والحلويات، لأنها مع مرور الوقت قد تتراكم في جسدك. ومع انخفاض نسبة حرق الدهون بجسدك مع تقدمك في العمر، يصبح التخلص منها صعبًا، كما أنها ستُصيبك بالخمول والكسل، وستشعر معها بالتعب والإرهاق.

  • مارس الرياضة بانتظام

الرياضة من الأمور التي لا نقاش فيها، فمرحلة ما قبل الثلاثين وأقل، هى مرحلة بناء جسمك، لذلك فالرياضة هامة جدًا؛ للحفاظ على صحتك البدنية وبناء العضلات، والتي ستساعدك في المستقبل على حماية نفسك من الإصابة بالأمراض، وستجعلك قادرًا على إنجاز مهامك بشكل جيد، ودون شعور بالإرهاق الشديد من أقل مجهود.

  • استيقظ باكرًا يوميًا

الاستيقاظ مبكرًا من الأمور التي تفيد الجسم بشكل عام، حتى أن أعلى وقت يتمتع فيه الإنسان بمعدلات عالية من التركيز هو فترة الصباح، لذلك اجعل الاستيقاظ مبكرًا عادة يومية لديك. صحيح أنك ربما تظل تستيقظ فيما بعد مبكرًا بسبب العمل، ولكن كلما كنت معتادًا على هذا الأمر، كان أفضل وأسهل، كما أنه صحيًا أفضل بكثير.

  • التقط الكثير من الصور

إلتقاط الصور لنفسك واصدقائك وعائلتك والأماكن المفضلة لك كلها أمور رائعة، لتظل محتفظ بكل هذه الذكريات التي تعيشها، والتي ربما لا تتمكن من تكرارها، فأحرص على الاحتفاظ بهذه الذكريات الرائعة عن طريق هذه الصور التذكارية، والتي ستريها فيما بعد لأبناءك وأحفادك.

  • ابتعد عن التكنولوجيا لمُدة من الزمن

الابتعاد عن التكنولوجيا هو في الحقيقة فرصة عظيمة لاكتشاف قُدرتك في الصُمود أمام إغراءاتها، وخاصة مع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي التي تضيع ساعات طويلة من يومنا، كما أن الابتعاد عنها لفترة، يُعطيك الفرصة لقضاء المزيد من اللحظات الدافئة مع عائلتك وأصدقائك.

  • اقرأ الكثير من الكتب

القراءة ضرورية جدًا وخاصة في مرحلة الشباب، فلا تترك وقتًا لديك إلا وأنت تقرأ فيه، فالقراءة تغذي الروح وتُثقف من الإنسان، وتجعله يتعلم أمور كثيرة في الحياة، تُفيده في مستقبله فيما بعد.

  • تعلم مهارات جديدة كالعزف على إحدى الآلات الموسيقية

تعلم المهارات الجديدة من أفضل الأشياء التي تقوم بها قبل الثلاثين، لأنها تُثقلك بمزيد من الخبرات والمواهب، وتفيدك على المدى البعيد، وخاصة تعلم العزف على الآلات الموسيقية، فهى متنفس لك لتمضي فيها وقتًا مميزًا بعيدًا عن توترات الحياة، وتجعلك تستمتع بها، كما أنها مفيدة لذهنك وتركيزك، وتزيد من معدل ذكاءك.

ابتعد عن التدخين قبل سن الثلاثين، هذه أفضل نصيحة يقدمها لك أي إنسان في هذه المرحلة. فالتدخين يدمر جسدك وذهنك، وسيجعلك غير قادر على فعل أي شيئ في الحياة، ومع الوقت ستشعر بأنك كبرت في السن بشكل لا يُصدق، فضلاً عن أنه يؤثر على بناء جسمك الذي يحتاج في هذه الفترة لكل ما هو صحي، من طعام مفيد وممارسة الرياضة.

  • لا تتناول المشروبات الغازية

في مرحلة الشباب وخاصة قبل الثلاثين، يحدث إسراف في تناول المشروبات الغازية، وهو أمر خطير جدًا، فالمشروبات الغازية تحتوي على مواد مختلفة تؤثر على المدى البعيد على أعضاء الجسم البشري، وتسبب أمراضًا كثيرة مثل: هشاشة العظام، وصولاً إلى فقر الدم والسكري، لذلك احرص على عدم تناولها قدر المستطاع، والاستعاضة عنها بالعصائر الطبيعية، أو بالألبان التي تحتوي على نكهات مختلفة.

  • قم بأكثر ما يخيفك في الحياة

يقف الخوف في كثير من الأحيان بينك وبين تحقيق أحلامك، تمامًا كما يحدث مع السجين داخل القفص، لذلك إن كنت تخاف من أمر معين مثل التحدث أمام الجمهور، أو الخوف من المرتفعات، أو من أي شيئ آخر، فقم بإتباع خطوات جادة وحقيقية للتغلب على مخاوفك، وبمجرد أن تدرك قدراتك الداخلية، فلن يقف في طريقك أي شيء.

  • سافر ثم سافر ثم سافر

تجربة السفر هى أكثر ما يُصقل مهارات الإنسان ويطور من شخصيته، وتجعله قادر على فعل الكثير من الأشياء الصعبة، فضلاً عن فوائدها في استكشافه للعالم من حوله، والتعرف على ثقافات متنوعة، خاصة تلك المختلفة تمامًا عن ثقافته الأصلية، لذا إذا واتتك الفرصة لتسافر، فأفعل ذلك فورًا، السفر أفضل ما يمكنك القيام به في شبابك، ولا بأس من السفر إلى بلد لا تعرف لغة أهله، فهذا يزيد من المغامرة، ويساعدك على تعلم لغة أهل هذه البلد، وهى تجربة فريدة.

دلل نفسك باستمرار

أنت تعيش لأجلها، فلا تبخل عليها بأي شيئ، دلل نفسك دائمًا، وامنحها السعادة، فإذا أردت تجربة شيئ جديد، فلا تتردد في ذلك، وإذا كانت سعادتك في فعل شيئ محدد، لا تجعله يفلت منك، واحرص على عدم الجدال الكثير في الأمور التي لا فائدة منها، وابتعد عن كل ما يؤذيك، ولا تخف أبدًا الوقوع في الحب. والأهم أن تضع أهدافًا واضحة وحقيقية، وابحث عن وظيفة أحلامك، وكن محددًا فيما تريده في حياتك، واسعى من أجله، حتمًا ستصل إليه.

  • اعثر على صديقك الحقيقي

في أيام شبابك الأولى، سيكون لديك الكثير من الأصدقاء، ولكن كلّما تقدمت في السن قلّ عددهم، واكتشفت أنك في الواقع تحتاج لأصدقاء حقيقيين يقفون معك، وليس مجرد أشخاص يتظاهرون بأنهم أصدقاؤك، لهذا اختر أصدقائك بعناية كبيرة، واحرص على ألا تبلغ سن الثلاثين من عمرك، قبل أن تمتلك صديقًا حقيقيًا، يعرف كل شيء عنك ويتقبلك كما أنت، ويقف إلى جانبك حينما تحتاج إليه.