أشهر مسلسلات رمضان الدرامية التي ارتبطنا بها في الماضي

11 مايو / 2020


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

/ سارة خليل /

دائمًا ما كان أهم ما يميز شهر رمضان، هو تجمع العائلة أمام الأعمال الدرامية التي يتم إنتاجها كل عام، وما زال ذلك الطقس موجودًا حتى الآن، حيث يتنافس عشرات النجوم كل عام من أجل كسب السباق الرمضاني، ونيل مسلسلهم ثقة الجماهير وزيادة نسب المشاهدات. إلا أن هناك بعض الأعمال الدرامية أو المسلسلات التي ما زالت محفورة في ذاكرتنا، وارتبط بها الجميع خلال شهر رمضان المبارك، خاصة تلك التى عُرضت في فترة الثمانينات والتسعينات وأوائل الألفية.

فعلى الرغم من قلة الإمكانيات في تلك الفترة، وغياب الوسائل التي تساعد على انتشار المسلسل أكثر، مثل: مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع الإنترنت، إلا أن هذه الأعمال حققت نجاحًا كبيرًا، وظل عرضها مستمرًا حتى الآن. ويرجع ذلك إلى جمال القصص التي قدمتها، وبراعة الممثلين فى تأدية أدوراهم، مما جذب المشاهدين لهم، وحفر مكانًا لهم في قلوب الجماهير.

وفي هذا المقال، نقدم لك قائمة بأهم وأشهر مسلسلات الدراما الرمضانية المصرية، والتي ارتبطت لدى من شاهدها بشهر رمضان رغم مرور السنين.

رأفت الهجان

أحدث ذلك المسلسل ضجة كبيرة عند عرضه، بسبب اختلاف قصته وتميزها، كونه يحكي واحدة من أهم وأشهر البطولات المصرية في عالم الجاسوسية، وكان الناس ينتظرون موعد عرضه بلهفة، وهو عن قصة الجاسوس المصرى “رفعت الجمال”، الذى كان يعمل لصالح المخابرات المصرية، ونجح النجم “محمود عبد العزيز” فى تأدية الدور بنجاح وبراعة كبيرة.

حيث جسد فيه شخصية “رأفت الهجان”، الذي يسافر للعيش في إسرائيل، ويقدم الكثير من المعلومات المهمة للمخابرات المصرية، وحقق نجاحًا كبيرًا على شاشة التلفزيون الرمضانية، وشارك في بطولته: يوسف شعبان، نبيل الحلفاوي، محمد وفيق، يسرا، وتهاني راشد.

وهو مكون من 3 أجزاء، كان أولها عام 1987، تأليف “صالح مرسي”، وإخراج “يحيى العلمي”.

ليالى الحلمية

من أكثر المسلسلات التي ارتبطت لدى المشاهدين بالشهر المبارك، وأشهر مسلسلات فترة الثمانينات، وهو مكون من خمسة أجزاء، و يضم الكثير من الأحداث منذ عصر الملكية والاحتلال الإنجليزي وحتى التسعينات، فى حي الحلمية بالقاهرة، والمسلسل من تأليف الكاتب الكبير “أسامة أنور عكاشة”، وإخراج “إسماعيل عبدالحافظ”، وهو من بطولة عدد كبير من الممثلين منهم: يحيى الفخرانى، صلاح السعدنى، صفية العمري، ممدوح عبدالعليم، آثار الحكيم، وغيرهم.

المسلسل كان ذو بناء قوي من حيث الحوار والقصة، وحتى الإخراج، فهو بمثابة تأريخ لمراحل هامة مرت على مصر في عصرها الحديث، منذ عصر الملك فاروق، وحتى وقت إنتهاء المسلسل، واستطاع صناعه أن يُظهروا ببراعة، اختلاف الشخصيات وتطورها مع مرور الزمن، والصراع بين الطبقات.

أول جزء من المسلسل من إنتاج عام 1987، والجزء الخامس كان في عام 1995، وظلت المقدمة والنهاية محفورتين في قلوب كل من عاصروا المسلسل.

لن أعيش فى جلباب أبي

مسلسل إجتماعي مصري، يتناول قصة الحاج “عبد الغفور البرعي” الرجل العصامي، الذى بنى نفسه بنفسه، وأصبح مليونيرًا، ويتطرق المسلسل للمشكلات التي تعرض لها “البرعي” في حياته وعلاقاته بأبنائه، خاصةً ابنه “عبد الوهاب”، حيث يتناول صراع الأجيال، بين اب صنع اسمًا لنفسه وحقق نجاحًا في عمله، وابنه الذي لا يريد أن يسير على نفس نهج ابيه، وهو من بطولة: نور الشريف، عبلة كامل، محمد رياض، عبدالرحمن أبو زهرة وغيرهم.

ونجح المسلسل منذ إنتاجه عام 1996، أن يحقق نجاحًا لا مثيل له، وأن يحظى بمشاهدة جماهيرية عالية، وحتى أيامنا هذه مازال الكثير من الجمهور يعيد مشاهدته بنفس الحماس والاهتمام، والمسلسل تأليف “مصطفى محرم” عن رواية للكاتب “إحسان عبدالقدوس”، وإخراج “أحمد توفيق”.

 

عائلة الحاج متولي

مسلسل “عائلة الحاج متولي”، واحدًا من أشهر المسلسلات المصرية على الإطلاق، وعرض في 2001، وهو من بطولة النجم “نور الشريف”، وشارك في بطولته: ماجدة زكي، فادية عبدالغني، غادة عبدالرازق، سمية الخشاب وغيرهم، وقد حقق هذا المسلسل نسبة مشاهدات كبيرة جدًا على مدار السنوات التي تلت عرضه، ولا يزال حتى الآن تعرضه بعض القنوات المصرية والعربية.

وهو يحكي عن تاجر أقمشة، يتزوج من 4 زوجات، وتدور بينهم العديد من المشكلات والمواقف الكوميدية، وهو من تأليف “مصطفى محرم”، وإخراج “محمد النقلي”، ويعد من أشهر مسلسلات الدراما التي أُنتجت في شهر رمضان.

ذئاب الجبل

عُرض مسلسل “ذئاب الجبل” عام 1992، وحقق نجاحًا كبيرًا وقتها، ويعتبر من أشهر الأعمال التليفزيونية التي عُرضت في رمضان في فترة التسعينات، وقام ببطولته: حمدي غيث، عبد الله غيث، سماح أنور، أحمد عبد العزيز، وشريف منير، وهو من تأليف “محمد صفاء عامر” وإخراج “مجدي أبو عميرة”.

ولعل أشهر ما يميزه هو أغنية المقدمة المميزة باللهجة الصعيدية، والتي أتقنها المطرب “علي الحجار”، وكتب كلماتها الشاعر الراحل “عبدالرحمن الأبنودي”، ولحنها “جمال سلامة”، فأحبها الجمهور وارتبطوا بها.

والمسلسل يحكي عن رجل صعيدي يبحث عن شقيقته، بعد أن هربت منه ومن تعصبه المفرط، وإلتزامه الشديد بالعادات والتقاليد، ويبدأ رحلة بحث عنها ليجمعه القدر بها في النهاية، رغم ملاحقات الشرطة له.

وأنت ما هي مسلسلات رمضان المفضلة لديك؟

اترك تعليقًا لتخبرنا عن رأيك.