أبرز الأحداث التي جرت في النصف الثاني من العام 2018

10 يوليو / 2019


Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/u759968334/domains/almaqala.net/public_html/wp-content/plugins/sitepress-multilingual-cms/sitepress.class.php on line 4222
Spread the love

لقد انقضى العام 2018 وترك خلفه أحداثًا تصدرت عناوين الأخبار العالمية وأصبحت حديث الناس.

كنّا في مقالة سابقة قد استعرضنا أبرز الأحداث التي جرت في النصف الأول من العام المنصرم، وإليكم موجز عن أبرز الأحداث التي طبعت النصف الثاني من ذلك العام، علمًا أنها ليست الأحداث البارزة الوحيدة التي حصلت.

في السياسة والاقتصاد

– دخول التعرفات التي فرضتها الولايات المتحدة على المنتجات الصينية حيّز التنفيذ. وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنّ مجموع هذه التعرفات قد يصل إلى 550 مليار دولار أميركي. ووصفت الصين هذه الخطوة على أنها بداية “الحرب الاقتصادية الأكبر في التاريخ الاقتصادي”.

– إعلان أثيوبيا وأرتريا عن نهاية النزاع الذي دام عشرين عامًا بينهما.

– قامت المحكمة العليا في الهند بعدم تجريم المثلية الجنسية.

– مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول، ما أدّى إلى أزمة دبلماسية عالمية مع المملكة. وتتابعت التقارير حول جريمة القتل حتى تمّ تحديد 18 مشتبهًا به تنوي المملكة العربية السعودية محاكمتهم. غير أنّ تركيا تطالب بجلب هؤلاء لمحاكمتهم على أراضيها. وتجدر الإشارة إلى أنّ وكالة الاستخبارات المركزية في الولايات المتحدة قد أشارت إلى احتمال أن يكون وليّ العهد قد أمر بالقتل.

– انطلاق حركة السترات الصفراء في فرنسا، وهي أسوأ اضطرابات مدنية تشهدها البلاد منذ زمن بعيد، وسرعان ما تحولت هذه التحركات إلى أعمال شغب انتشرت في مدن فرنسية وأوروبية عدة. وكان هذا التحرك قد بدأ للاعتراض على الضرائب الإضافية التي أراد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فرضها على أسعار النفط في البلاد.

في البيئة والطبيعة

لقد كان الجزء الثاني من العام 2018 كارثيًا نوعًا ما في ما يتعلّق بالبيئة والطبيعة مع وقوع الأحداث التالية على سبيل المثال ولا الحصر:

– وقوع حرائق غابات كبيرة في اليونان في شهر تموز/يوليو والتي أدت إلى وفاة 87 سخصًا وتدمير مئات المباني.

– وقوع زلزال بدرجة 7.5 في سولاويسي في أندونيسيا وتبعته أمواج التسونامي العاتية، ما أدى إلى مصرع أكثر من 2250 شخص وجرح أكثر من 10 آلاف، في شهر أيلول/سبتمر.

– كانت أندونيسيا على موعد مع كارثة ثانية من هذا النوع في شهر كانون الأول/ديسمبر في مضيق سوندا، ما أدى إلى مصرع أكثر من 400 شخص وجرح حوالى 1500.

ومع هذه الأحداث وغيرها، يكون العالم قد وضع العام 2018 خلفه متطلعًا إلى عام جديد يكون أفضل على مختلف الأصعدة، وهذا ما نتمناه أيضًا..

انقر هنا للاطلاع على أبرز الأحداث التي جرت في النصف الأول من العالم 2018.