نصائح ذهبية للعناية ببشرتك في فصل الصيف

17 يونيو / 2021

Spread the love

\ سارة خليل \

فصل الصيف هو الفصل المفضل بالنسبة إلى للكثيرين، لأنهم يقضون فيه وقتًا ممتعًا، ويستطيعون الذهاب إلى شاطئ البحر، وارتداء الملابس الخفيفة والملونة، ولكنه بالنسبة لأغلب الفتيات والسيدات مصدرًا للقلق بسبب ما تتعرض له بشرتهن من مشاكل، بسبب ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، فتتراكم الدهون على البشرة، بسبب العرق والدهون التي تفرزها البشرة مع الحرارة، خاصة صاحبات البشرة الدهنية، وكذلك جفاف البشرة لدى البعض، واسمرارها بسبب تعرضها المباشر لأشعة الشمس، وكذلك الالتهابات والاحمرار خاصة للبشرة الحساسة.

ومقال اليوم يقدم لكِ نصائح ذهبية تساعدك على العناية ببشرتك بشكل سليم في فصل الصيف، لتستمتعي بوقتك دون القلق بشأن تعرض بشرتك للضرر.

اقرأ أيضًا: عادات غذائية سليمة للوقاية من حرارة الصيف

 

  • اختاري أوقات خروجك للشمس

هناك بعض الأوقات خلال اليوم والتي يجب ألا تخرجي فيها من منزلك إلا للضرورة، وهي وقت ذروة الشمس والتي تكون من الساعة 11 صباحًا وحتى الرابعة عصرًا، حيث تكون حرارة الشمس مرتفعة بشدة، مما يضر بشرتك ويعرضك للحرق والالتهابات الشديدة، خاصة مع شمس الصيف الحارقة. وأفضل وقت للنزول يكون في الصباح الباكر، وفي الوقت الذي يسبق الغروب أو كما نُسميه “وقت العصاري”، فتكون أشعة الشمس أقل حدة.

Photo credit: Unsplash – Antonio Gabola
  • استخدام واقي الشمس

واقي الشمس في فصل الصيف هو صديقك الصدوق، فلا يجب بأي حال من الأحوال التعرض للشمس دون وضع واقي للشمس. وواقي الشمس ليس كما يعتقد البعض أنه يكون في فصل الصيف فقط، بل يجب استخدامه في كل أوقات السنة قبل الخروج من المنزل، ومع الحرارة البسيطة للشمس، فما بالنا بشمس الصيف القوية، وعليك اختيار نوع واقي الشمس المناسب لبشرتك، فهذا الخطأ تقع فيه الكثير من السيدات، حيث تضع أي نوع فيسبب لها التهابات شديدة وحكة، ولذلك يجب استشارة الطبيب لاختيار النوع المناسب، خاصة لأصحاب البشرة الدهنية والبشرة الحساسة.

ويوضع واقي الشمس قبل التعرض للشمس بوقت كافي من 20 إلى 30 دقيقة، ويجب أن يجدد كل ساعتين لتحافظي على فعاليته، ولا يحتاج إلى غسل الوجه في كل مرة، بل يمكنك فقط وضعه على بشرتك بعد مرور الساعتين، لهذا يجب أن تحمليه في حقيبتك بشكل مستمر في أي مكان.

  • حافظي على نظافة بشرتك

الحفاظ على نظافة البشرة أمر ضروري جدًا في فصل الصيف، فمع تراكم الدهون والعرق بسبب ارتفاع درجة الحرارة، يجب أن تهتمي بتنظيف البشرة بشكل دوري، ويُفضل استخدام الغسول وليس الصابون العادي، لأن الصابون يحتوي على مواد كيميائية قوية قد تضر ببشرتك، لذلك فالغسول هو الاختيار المناسب، لأنه مخصص فقط لتنظيف البشرة.

ويجب اختيار نوع غسول مناسب لبشرتك، فهناك بعض الأنواع التي تقوم بتنظيف البشرة بشكل عميق، والبعض الآخر يقوم بتنظيفها برفق، وهنا يختلف الأمر لصاحبات البشرة الدهنية الذين يحتاجون لتنظيف بشرتهن بشكلٍ جيد، عن صاحبات البشرة العادية أو المختلطة التي تحتاج لنوع يفي بالغرض، أو لصاحبات البشرة الحساسة التي تحتاج لتنظيف سطحي لا يتسبب في حدوث التهابات لها، وغسل البشرة يكون بالماء الفاتر فقط.

ومن الضروري قبل وضع واقي الشمس أو أي كريمات أخرى تنظيف البشرة بالغسول، لأنه ينقي البشرة ويفتح مسام الجلد، فيساعده على امتصاص أي كريم نضعه عليها بسهولة، ويُفضل أن تستخدمي الغسول مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا، وأيضًا بعد عودتك من المنزل خلال اليوم، لغسل أي أتربة أو جراثيم تعرضت لها بشرتك في الخارج.

  • استخدمي الكريمات المرطبة

المرطبات مهمة جدًا للبشرة سواء في فصل الشتاء أو الصيف، والسبب أن البشرة في فصل الصيف تتعرض أيضًا للجفاف والتشققات أحيانًا بسبب الرطوبة، واستخدام الكريمات المرطبة بشكل يومي يساعدك بشكل كبير في الحفاظ عليها، حتى للبشرة الدهنية. فنقص الترطيب يتسبب بمشكلات كثيرة أبرزها ظهور الرؤوس السوداء في الأنف والوجه، والتي يكون سبب قوي من أسباب ظهورها نقص الترطيب الكافي للبشرة، فتفرز دهون تتراكم في هذه المنطقة، ويكون من الصعب التخلص منها بالغسول العادي، وتحتاج إلى علاج طبي وعناية خاصة.

  • شرب الماء بكثرة

لا أحتاج أن أخبرك بأن شرب المياه بوفرة لا مفر منه، فكما تحدثنا عن أن واقي الشمس هو صديقك الصدوق في فصل الصيف، فزجاجة المياه هي صديقتك الأخرى الذي لا يجب أن تفارق يديك أبدًا، فالماء له فوائد مذهلة على الجسم والبشرة بشكل خاص، لأنه يعمل على الترطيب الطبيعي للبشرة، ويمنحها النضارة والإشراق، ويعوضك عن السوائل التي تفقدها بشرتك نتيجة العرق، فلا تُصاب بالجفاف وتكون أكثر عُرضة للالتهابات.

ويجب أن تشربي المياه بمقدار من 2.5 إلى 3 لتر ماء يوميًا، وكذلك تناول السوائل، والعصائر الطازجة التي تساهم في الترطيب وتحافظ على نعومة بشرتك.

  • ابتعدي عن الأغذية السريعة والمياه الغازية

تناول هذه الأطعمة وكذلك المشروبات الغازية يضر كثيرًا بالجسم، ويزيد من تراكم السموم والدهون الضارة، والتي تؤثر بالتبعية على بشرتك وصحتك بشكل عام، ويجب أن تستبدليها بالفواكه والخضراوات، والأطعمة المطهوة بشكل صحي، وتكون قليلة الدسم والدهون، وإلى جانب الغذاء الصحي يجب ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

  • قللي من وضع مستحضرات التجميل

وضع مستحضرات التجميل بأنواعها على بشرتك بكثرة يضر كثيرًا بها، حيث يسد مسام الجلد، ولا يساعد بشرتك على التنفس، ويتسبب في ظهور الحبوب والبثور والالتهابات أحيانًا.

  • تقشير البشرة

تقشير البشرة بشكل دوري أمر ضروري للتخلص من الجلد الميت خاصة في فصل الصيف، ويُفضل القيام بهذه العملية كل أسبوع أو كل أسبوعين، حسب نوع بشرتك ومدي حاجتها لهذه العملية، ويجب عقب تقشير البشرة مباشرة وضع الكريمات المرطبة، حتى لا تُصاب بالالتهابات.

تنطبق النصائح أعلاه إلى الرجال أيضًا، فهم بحاجة إلى العناية ببشرتهم بشكل جيّد.

العقل السليم بالجسم السليم!