فوائد مذهلة للجرجير على الصحة والجمال…تعرف عليها

13 سبتمبر / 2020

Spread the love

/ سارة خليل /

الجرجير من أكثر الخضروات الورقية المستخدمة في كثير من دول العالم وأشهرها، وهو المفضل لدى الكثيرين أيضًا، كونه أعلى الخضروات الورقية فائدة، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الإنسان، وللأغراض الجمالية أيضًا.

ونجد أنه نادرًا ما يخلو أي بيت من الجرجير، فنراه يُستخدم في تحضير الطعام أو يُضاف إلى طبق السلطة الخضراء، أو يمكن حتى عصره وتناوله كمشروب، فضلاً عن استخلاص الزيوت منه، لما لها من فائدة كبيرة، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد الجرجير المذهلة على الصحة الجسدية والجمال، التي تجعلك تحرص على تناوله باستمرار.

  • فوائد الجرجير على الجسم

يحتوى الجرجير على عناصر غذائية تعمل على حماية الجسم من الأورام السرطانية، مثل مضادات الأكسدة، والفيتامينات أ، سي، كاي (A, C, K) والتي تواجه الجذور الحرة وتحاربها. فقد أثبتت العديد من الأبحاث دور الجرجير في مكافحة السرطان، خاصة سرطان الثدي والرئة والقولون والمستقيم والبروستاتا، كما أنه فعال في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الدم وسرطان الكلى.

يحسن الجرجير عمل الغدة الدرقية، حيث أنه يعمل على الحد من إنتاج هرمون الغدة، ويحسن من صحة القلب والأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات، ويحمي القلب من تصلب الشرايين وأمراض القلب المزمنة، وهو أحد الأغذية المشهورة بغناها بالحديد والمفيدة خاصة في حالات فقر الدم والأنيميا، وله دور في السيطرة على مستوى ضغط الدم وخفضه، وهو يحتوي على البوتاسيوم، والمعروف كعنصر يساعد على ارتخاء الأوعية الدموية، وحفظ توازن السوائل في الجسم.

الجرجير له فعالية كبيرة بالنسبة لصحة العظام، ويعمل على الحد من هشاشة العظام، نظرًا لاحتوائه على الكالسيوم الذى يعزز كثافة العظام، واحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية.

صورة من منتصر عثمان https://www.montasserothman.com/ https://www.instagram.com/montasserothman/?hl=en

أما بالنسبة لصحة البصر، فقد أثبتت الدراسات أن فيتامين ج يحد من خطر الإصابة بأمراض العيون، وهو واحد من الفيتامينات الموجودة في الجرجير، كما أنه يقوى النظر ويحمى عدسة العين، وأيضًا احتواء الجرجير على كميات عالية من فيتامين A والبيتا كاروتين (وهو مضاد أكسدة قوي)، بالإضافة إلى احتوائه على اللوتين، و زياكسانثين، يجعل له دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة العيون، وإنخفاض فرص الإصابة بما يسمى بـ(الضمور البقعي)، الذي يتعرض له كبار السن بكثرة.

الجرجير أيضًا يعزز من صحة الجهاز المناعي، ويحمي الجسم من الأمراض والفيروسات، كما أثبتت بعض الدراسات أن الجرجير يعالج أمراض الجهاز التنفسي مثل: الربو والسعال.

ويساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الهضم، كما يستخدم الجرجير في علاج أمراض الجهاز الهضمي المختلفة فهو يعتبر منشطًا للكبد، ويدخل في علاج حصوات الكلى والنقرس.

ولكن بعض الأبحاث والدراسات تحذر من استخدامه للأطفال أقل من 4 سنوات من العمر، كما يستخدم مع الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أو الأمعاء، وكذلك الذين يعانون من أمراض الكلى الإلتهابية.

ولأن الجرجير غني بالألياف الغذائية التي تساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع، فضلاً عن كونه قليل السعرات الحرارية، يجعله الخيار الأفضل ضمن الوجبات، التي يحرص عليها الأشخاص الذين يقومون بالحميات الغذانية، وإنقاص الوزن، كما أنه يحمي اللثة والأسنان من الإلتهابات والتورم.

الجرجير أيضًا مفيد لمرضى السكري، وذلك لاحتواءه على كمية عالية من الألياف الغذائية، فهو يعتبر خيارًا مثاليًا لخفض مستويات الكوليسترول السيء في الدم، والسيطرة على ارتفاع السكر في الدم وتنظيمه، من خلال إبطاء امتصاصه في الأمعاء.

  • فوائد الجرجير للشعر

يعمل الجرجير على تعزيز بصيلات الشعر وحمايته من التلف، ويغذى الشعر ويمنع تساقطه، ويساعد على نموه، ويرطب الشعر ويعطيه لمعان وقوة، بالإضافة إلى إطالة الشعر، حيث يساهم الجرجير بشكل فعال في إطالة الشعر خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك لإحتوائه على عناصر غذائية مهمة.

ولتحقيق ذلك، يجب عصر كمية كافية من الجرجير، ومزجه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من زيت الثوم حتى تتماسك تمامًا، ووضع الخليط الناتج على فروة الرأس، مع الفرك الجيد لمدة خمس دقائق باستخدام أصابع اليد، ومن ثم تغطية الشعر باستخدام غطاء بلاستيكي أو منشفة دافئة، وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين حتى يجف تمامًا، ثم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو عدة مرات، للتخلص من رائحة الجرجير، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرة أسبوعيًا، للحصول على نتيجة مضمونة خلال فترة زمنية قصيرة.

كما يعمل الجرجير على تكثيف الشعر، حيث يخلص الجرجير الشعر من الجفاف الذي يتعرض له، نتيجة العديد من العوامل البيئة المختلفة، ولعلاج هذه المشكلة تستخدم هذه الوصفة، عن طريق وضع كمية كافية من أوراق الجرجير في الخلاط الكهربائي، وفرم الجرجير حتى يصبح ناعمًا، وإضافة القليل من الماء، والفرم مرة أخرى لمدة نصف دقيقة، ثم وضع المزيج الناتج على الشعر، وخاصةً الأطراف والجذور، مع التدليك الجيد لمدة خمس دقائق، وتركه لمدة ربع ساعة، وفي النهاية يُشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو، مع تكرار هذه الوصفة مرتين إسبوعيًا للحصول على نتيجة فعالة.

  • فوائده على البشرة

يعمل الجرجير على نضارة البشرة وحمايتها من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، كما يقوم بتفتيح البشرة ويمنع حب الشباب والبثور، ويرطب البشرة ويغذيها.

فهو يحتوي في تركيبته الطبيعيّة على مجموعة من الفيتامينات الضرورية والأساسية، للحفاظ على صحة وحيوية البشرة والجلد، بما فيها كلاً من: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، حيث تعتبر هذه الفيتامينات من أشهر العناصر الطبيعية التي تحمي البشرة، وتساعد على تغذيتها وترطيبها.

كما يحتوي في تركيبته على نسبة عالية من الألياف، مما يجعله عنصرًا هامًا لتجديد شباب وحيوية البشرة، ويؤخر ظهور علامات تقدم سن البشرة، بما فيها التجاعيد والخطوط الرفيعة والبيضاء والتعرجات وغيرها.

وأيضًا يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي ينعكس بشكل إيجابي وبوضوح على نضارة البشرة وإشراقها، كما يساعد إلى حد كبير في التخلص من آثار وعلامات النمش والكلف، ويعالج أمراض الجلد بما فيها البهاق، فضلاً عن دوره في تبريد البشرة وتخفيف الحكّة، فهو مهدىء جيد جدًا للبشرة، كما يعمل على تخفيف أثار حروق الجلد، ويساعد على تنظيف وتنقية البشرة من الإلتهابات.