فوائد مذهلة لعسل النحل الأبيض على صحتك…تعرف عليها

2 سبتمبر / 2020

Spread the love

/ سارة خليل /

يعدّ العسل الأبيض من أكثر الأطعمة التي تتعدد فوائدها على صحة الإنسان بمختلف أشكالها، حيث يُوصي به الأطباء والمختصون في مجال الصحة بتناوله بشكل مستمرّ، وخاصة في ساعات الصباح الأولى على الريق، حتى تتحقق الاستفادة القصوى من قيمته الغذائية العالية جدًا.

ومع تفشي بعض الأمراض أهمها فيروس (كورونا) المستجد الذي اجتاح العالم مؤخرًا، وبعض الأمراض الأخرى الناتجة عن التقلبات الجوية في حالة الطقس، يجب الاهتمام بشكل كبير بتقوية جهاز المناعة، من خلال تناول الأطعمة التي تساعد على هذا الأمر بشكل كبير، وبالطبع أبرزها العسل، نظرًا لما يحتويه من خصائص علاجية هامة.

وتتعدد أنواع عسل النحل ما بين عسل السدر، والبرسيم، وعسل التفاح، وعسل الجزر، وغيرها، وفي هذا المقال نتعرف على أهم فوائد عسل النحل الأبيض وأبرزها على صحة الإنسان.

  • أهمية العسل في علاج السعال

يوجد بالعسل الأبيض الكثير من الخصائص العلاجية التي تعمل على التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، وخاصة السعال، فهو يعمل كمسكن للسعال وطارد للبلغم، حيث يمكن إضافة العسل الأبيض إلى كوب من الشاي الساخن والليمون، ويُنصح به لمرضى الربو والسل الرئوي.

كما أنه هام جدًا للأطفال خاصة في فصل الشتاء وإصاباتهم بنزلات البرد، ولكن ينصح الأطباء بعدم تناوله للأطفال أقل من عمر عام.

  • أهميته بالنسبة لأمراض القلب والأوعية الدموية

يقي العسل الأبيض من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم بشكل فعال، كما أنه يقوّي عضلة القلب، ويعدّ علاجًا هامًا لحالات هبوط ضغط الدم والذبحة الصدرية.

كما يحتوي العسل على نسبة عالية من السكريات الطبيعية المحفزة لطاقة الجسم، وبالتالي ينشط الدورة الدموية بجسم الإنسان.

  • تعزيز جهاز المناعة

أهم الأطعمة التي تعزز من جهاز المناعة لدى الإنسان، حيث أكدت بعض الدراسات أن عسل النحل من الأطعمة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الفيروسية، خاصةً الإنفلونزا.

كما يحتوى عسل النحل على هرمونات قوية منشطة وفعالة، بها مضادات حيوية تقي الإنسان من الإصابة بالأمراض، لذلك يُنصح بتناول ملعقة منه على الريق، ويمكن إضافة بعض الليمون لها.

  • علاج إلتهاب الحلق

يتميز عسل النحل باحتوائه على خصائص مضادة للإلتهابات والفطريات، لذلك يُنصح بتناوله عند الإصابة بإلتهاب الحلق، كما يوصي الأطباء بإضافته لعصير الليمون الدافئ لزيادة خصائصه العلاجية، وذلك بسبب إحتواء الليمون على فيتامين سي الذي يعالج هذه الأعراض، ويرجع ذلك لقدرته على إنتاج أجسام مضادة للبكتيريا المسببة لإلتهاب الحلق، ما يسرع من عملية الشفاء منه.

  • الوقاية من مخاطر الإصابة بالسرطان

من ضمن فوائد العسل الهامة أيضًا هو احتوائه على مادة (الديوتيريوم) المضادة للسرطان، فهو يحمي من تلف الخلايا في الجسم، ويحتوي على خصائص مضادة للإلتهابات، والتي تمنع تلف الخلايا الموجودة في الجسم. كما يوجد في العسل فيتامينات كثيرة مثل: “فيتامين أ”، “ب1” ، “ب 2″، “ب 3″، “فيتامين د”، ” ك “، و”فيتامين هـ” وغيرها، كما يحتوي كذلك على بعض المعادن والأملاح مثل الحديد، والكبريت، والماغنسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، واليود، والبوتاسيوم.

  • فوائده على البشرة

يعدّ العسل الأبيض مرطبًا طبيعيًا قد يغنيك عن استخدام الكريمات المرطبة للحفاظ على ترطيب الجلد، ويُنصح بدهن البشرة والمناطق التي تعاني من التشققات الجلدية، بخليط يحتوي على عسل النحل والحليب وعصير البرتقال، لتجنب الإصابة بالجفاف، لاحتواء هذه المكونات على عناصر غذائية مفيدة لصحة البشرة مثل فيتامين سي، الذي يحفز البشرة على إنتاج مادة (الكولاجين) التي تعمل على نضارة البشرة.

كما أنه يعمل على ترطيب الشفاة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من تشققات الشفاة في فصل الشتاء، وذلك لانخفاض درجة حرارة الطقس، وبسبب عدم الإهتمام بتناول كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم، مما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

  • فوائده على الشعر

من الأمور التي يساهم عسل النحل في علاجها هي مشاكل الشعر المتعددة، حيث يعمل العسل على ترطيب الشعر، وتحسين صحة بصيلات الشعر وزيادة نموها، وهذا يؤدي بدوره إلى تطويل الشعر، كما يعمل عسل النحل الطبيعي على تنظيف فروة الرأس من البكتيريا الضارة، مما يسهم في علاج مشكلة قشرة الشعر والحكة المصاحبة لها.