فلسطين بعيون السينما المصرية…قائمة بأهم الأفلام التي تناولت القضية الفلسطينية على مدار تاريخها

21 أكتوبر / 2021

Spread the love

\ سارة خليل \

لطالما كانت القضية الفلسطينية هي الشغل الشاغل للوطن العربي بشكل عام ولمصر بشكلٍ خاص، وكون السينما هى مرآة للعصر وقضاياه، فكانت القضية الفلسطينية حاضرة بقوة في السينما العربية وتحديدًا السينما المصرية، فحكت عدساتها حكايات النضال والمقاومة ضد قوات الاحتلال، ورصدت بطولات لشعب فلسطين المناضل من أجل حريته وبقاءه، وعلى مر تاريخ السينما المصرية، وتاريخ القضية الفلسطينية منذ أربعينيات القرن الماضي وحتى وقتنا الحالي، أنتجت السينما المصرية أفلامًا متميزة، لتكون خير شاهدٍ وخير مؤرخ للقضية الأهم في وجدان كل مواطن عربي من المحيط للخليج.

ومقال اليوم هو إهداء لأبطال المقاومة الفلسطينية، ونرصد فيه قائمة بأهم الأفلام المصرية التي تناولت القضية الفلسطينية في أحداثها، فلا تفوتك مشاهدتها.

  • أصحاب ولا بيزنس

من أهم الأفلام التي تناولت القضية الفلسطينية حديثًا، حيث يحكي قصة مذيع شاب يسافر رغمًا عنه لتقديم حلقة من برنامج مسابقات ترفيهي في فلسطين، لكنه هناك يرى المقاومة الحقيقية للشعب الفلسطيني، ويتعرف إلى شاب فدائي يساعده في عمله، ثم يطلب منه أن يرافقه لتصوير عمليه انتحارية سيقوم بها ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، تتغير معها مسار حياة المذيع تمامًا.

الفيلم إنتاج عام 2001، وهو من بطولة: “مصطفى قمر”، و”هاني سلامة”، و”طارق عبدالعزيز”، و”عمرو واكد”، و”سامي العدل”، و”نور”، و”موناليزا”، من تأليف “مدحت العدل”، وإخراج “علي إدريس”، وإنتاج شركة العدل جروب.

  • صعيدي في الجامعة الأمريكية

عمل آخر من الأعمال الحديثة، ومن أنجح الأفلام الشبابية لجيل التسعينات والذي تناول القضية الفلسطينية ضمن أحداثه الرئيسية، من خلال بطل الفيلم “خلف الدهشوري”، الشاب الصعيدي الذي يدرس بالجامعة الأمريكية، والذي يصطدم بمجتمع الجامعة الأمريكية ومتغيراته. ولم يخلو الفيلم من التطرق للحديث عن القضية الفلسطينية، مظهرًا سياسات الجامعة المساندة للكيان الصهيوني، بينما يحاول أحد زملاء “خلف” وهو “أحمد”، تذكير الجميع دائمًا بالقضية الفلسطينية، وضرورة الوقوف أمام الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد الأطفال والمدنيين، ويظهر في أحد المشاهد مظاهرة يقوم بها طلاب الجامعة، ويقوم “خلف” بمساعدة زملائه بحرق علم إسرائيل، في مشهد هو الأول من نوعه في السينما.

الفيلم أُنتج عام 1998، من تأليف “مدحت العدل”، وإخراج “سعيد حامد”، وبطولة: “محمد هنيدي”، و”منى زكي”، و”أحمد السقا”، و”هاني رمزي”، “فتحي عبدالوهاب”، “غادة عادل”، و”طارق لطفي”.

السفارة في العمارة

فيلم حديث للزعيم “عادل إمام”، ويتناول قصة مهندس مصري يُدعى “شريف خيري”، يعيش في إحدى الدول العربية، يعود لمصر بعد سنوات ليُفاجئ بأن الشقة المجاورة له أصبحت مقرًا للسفارة الإسرائيلية في مصر، ويتعرض للكثير من المواقف والمفارقات، وفي أحداث الفيلم يظهر ل”شريف خيري” صديق فلسطيني، وهو الطفل “إياد” الذي يعيش مع والده، وهو زميل “شريف” في العمل، ويتمنى العودة لوطنه في فلسطين، إلا أنه بعد عودته يُستشهد هذا الطفل، وتخرج مظاهرة تحمل جثمانه وتعرضها شاشات التلفاز، فيعرف “شريف” بما حدث وينفعل بشدة، وتقوم مظاهرة تندد بالأعمال الإجرامية التي يقوم بها الكيان الصهيوني داخل الأراضي الفلسطينية.

صدر الفيلم عام 2005، من تأليف “يوسف معاطي”، وإخراج “عمرو عرفة”، وبطولة: “عادل إمام”، و”داليا البحيري”، و”أحمد راتب”، و”لطفي لبيب”.

  • ناجي العلي

من الأفلام المهمة التي تناولت القضية الفلسطينية، يدور حول الفنان الفلسطيني الشهير “ناجي العلي” رسام الكاريكاتور، وذلك بعد حادثة الاغتيال التي تعرض لها في لندن عام 1987، ودخوله العناية المركزة. حيث قدم الفيلم أهم المحطات في حياة الفنان الفلسطيني، وسفره مع أسرته إلى لبنان، ثم عمله في الكويت، ثم عودته إلى لبنان مرة أخرى خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية، كما يعرض الفيلم أبرز آرائه ومواقفه السياسية، التي سجلها في رسوماته.

وصدر عام 1991، والفيلم بطولة: “نور الشريف”، و”محمود الجندي”، و”ليلى جبر”، و”سليم كلاس”، تأليف “بشير الديك”، وإخراج “عاطف الطيب”. وقد تعرض الفيلم لهجوم عنيف مما جعل دور العرض توقف عرض الفيلم بعد أسبوعين فقط، كما أن عددًا من الدول العربية رفضت عرض الفيلم، إلا أن التليفزيون المصري عاد لعرضه عام 2014.

  • همام في أمستردام

فيلم مميز من أفلام النجم “محمد هنيدي”، ويروي قصة شاب مصري يسافر إلى هولندا للعمل هناك، وبعد فترة عصيبة يتمكن من الحصول على عمل، إلا أن زميله في العمل وهو إسرائيلي الجنسية يقوم بمضايقته، ومحاولة ايذاءه في عمله، كما يظهر في إحدى المشاهد التي تجمعه مع زملاءه بالسكن أغنية (الحلم العربي)، التي أُنتجت للقدس وفلسطين، وتظهر صورة ضخمة للمسجد الأقصى، ويتفاعل معها الجميع، وقد حقق الفيلم نجاحًا ساحقًا، كما حظى هذا المشهد بتعاطف كبير من الجمهور العربي، وفي كل مرة يُعرض فيها الفيلم يكون لهذا المشهد نصيب من الاهتمام والتفاعل من الجمهور.

أُنتج الفيلم عام 1999، من بطولة: “محمد هنيدي”، و”أحمد السقا”، و”موناليزا”، من تأليف “مدحت العدل”، وإخراج “سعيد حامد”.

  • أرض السلام

فيلم مميز قدمه النجم العالمي “عمر الشريف”، وسيدة الشاشة “فاتن حمامة”، وتدور أحداثه حول “أحمد”، وهو شاب مصري يتطوع في الأعمال الفدائية في فلسطين، وهناك يتعرف إلى فتاة فلسطينية تساعده في تنفيذ هذه العمليات، بالتعاون مع الفدائيين المصريين، وتنشأ بينهم قصة حب تنتهي بالزواج، وقد صدر الفيلم عام 1957، وشارك في بطولته: “عبدالسلام النابلسي”، و”عبدالوارث عسر”، وهو من إخراج “كمال الشيخ”.