عادات غذائية سليمة للوقاية من حرارة الصيف

28 يوليو / 2020

Spread the love

/ سارة خليل /

جميعنا ننتظر الإجازة الصيفية السنوية من كل عام بفارغ الصبر، حيث الاستمتاع بالذهاب إلى شاطئ البحر، وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، وتناول المثلجات، والسفر في رحلات متنوعة، ولكن على الرغم من استمتاع الكثيرين بالعطلة الصيفية، إلا أن هناك كثير من الأشخاص يشعرون دائمًا بالتعب الجسدي والإرهاق خلال فصل الصيف.

والسبب في ذلك يعود إلى اتباعهم لطرق غذائية غير صحية؛ مما يزيد من حالة التعب والخمول خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، وشمس الصيف الحارقة، ويكون أحيانًا من توابع فصل الصيف الإصابة بحالات التسمم الغذائي وعُسر الهضم، والإحساس بالغثيان وغيرها من الحالات.

وفي مقال اليوم نقدم لك أهم العادات الغذائية، التي يجب أن تحرص عليها للحماية من آثار الحرارة العالية في فصل الصيف.

  • ترطيب الجسم باستمرار

ترطيب الجسم هنا ليس خارجيًا فقط وإنما أيضًا الترطيب الداخلي للجسم؛ عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء، فنظرًا لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ينصح الخبراء بتناول الكثير من الماء يوميًا، بمعدل لا يقل عن 8 أكواب، وذلك لمواجهة التعرق الزائد، حيث يفقد الشخص كميات كبيرة من السوائل، إلى جانب ذلك يؤكد خبراء التغذية أن كثرة تناول الماء يحافظ على درجة حرارة الجسم ضمن المعدلات الطبيعية.

  • الإكثار من تزويد الجسم بالسوائل

مثلما يُنصح بشرب الماء، يُنصح أيضًا بتزويد الجسم بالسوائل الأخرى التي تمنح الجسم الترطيب المطلوب في الصيف، مثل شرب العصائر الطازجة، وتناول الخضراوات والفواكه الغنية بنسبة كبيرة من المياه، في فترة النهار تحديدًا، مثل: الخيار، والبطيخ، والفراولة، والشمام، والكمثرى، والمشمش، والجزر، والتفاح وغيرها، والتي تعد مصدرًا هامًا جدًا لتزويد الجسم بالسوائل التي يحتاجها، إضافة إلى احتوائها على الفيتامينات والمعادن مثل: الصوديوم، والفسفور، والبوتاسيوم.

وكل هذه الطرق لتزويد الجسم بالسوائل هى هامة للقيام بالعمليات الحيوية في الجسم، وتعويضه عما يفقده الجسم من أملاح، نتيجة عن فقدان السوائل بسبب التعرق الزائد في الصيف.

  • التقليل من تناول المقليات والبقوليات

يُنصح في فصل الصيف قدر المستطاع التقليل من تناول الأطعمة المقلية؛ لأنها تزيد من الكسل والخمول للجسم، كما يجب عدم الإكثار من تناول البقوليات مثل: العدس، والفول، والفاصوليا، وغيرها في فصل الصيف، لأنها تعطي زيادة في السعرات الحرارية، وتزيد من حالة الخمول، إضافة إلى ذلك أنها تحتاج إلى وقت طويل للهضم.

  • الكثير من الشواء القليل من البهارات

يعد الشواء من أشهر طرق إعداد الطعام في فصل الصيف، فهى إضافة إلى أنها طريقة سهلة لطهي الطعام، إلا أنها أيضًا طريقة صحية لتناول الطعام، كونها تمنحنا طعامًا منخفض الدهون والسعرات الحرارية، لهذا ينصح خبراء التغذية بتناول الطعام المشوي مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل، كما يجب التقليل من تناول الملح والحامض والبهارات الحارة داخل وجبة الطعام، والحرص على تناول الطعام فقط عندما الشعور بالجوع، لأن نشاط الجهاز الهضمي يكون بطيءً في الصيف، مما يسبب آلام في المعدة وعسر الهضم.

  • حفظ الأطعمة وتخزينها بشكل جيد

من العادات الهامة أيضًا ضرورة الحفظ الجيد للأطعمة وتخزينها بشكل مناسب، حيث يتوجب اتباع الإرشادات اللازمة للحفاظ على سلامة الأطعمة في فصل الصيف، وحفظه بشكل مناسب داخل المبردات، لأن كثيرًا ما يحدث بعض حالات التسمم الغذائي في الصيف؛ بسبب سوء تخزين وحفظ المواد الغذائية، والتي تعرض الأطعمة للتلوث الذي يشمل البكتيريا والفيروسات والطفيليات، التي تتكاثر في الطعام خاصة مع درجة الحرارة المرتفعة.

  • تجنب الأطعمة التي تفسد مع الحرارة في الرحلات

عند إعداد الطعام للرحلات، يجب تجنُّب استخدام المواد الإضافية التي قد تعجل من وقت فساد الطعام، مثل: قطع الطماطم أو أي أطعمة أخرى سريعة التعفن، كما يُنصح بتعبئة الأطعمة بطريقة تُسَهل من حملها وحفظها في المبردات الخاصة، داخل عبوات مُحكمة الغلق، كما يجب التقليل من الأطعمة النيئة مثل: اللحوم والأسماك والبيض، وتجنب الأطعمة التي تكون درجة حرارتها بدرجة حرارة الغرفة، حيث تتكاثر فيها البكتريا.

  • التقليل من الأطعمة السريعة والمحفوظة

في فصل الصيف، كثيرًا ما يشعر الناس بالخمول ولا يطهون الطعام، ويقومون بالاعتماد على الأطعمة السريعة عوضًا عن ذلك، وهذا النوع يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة، كما أن الإكثار من تناول الأطعمة المحفوظة دون التأكد من سلامة تخزينها، يُعرض الإنسان أيضًا لخطر الإصابة بالكثير من الأمراض، فضلاً عن تناول الإنسان وخاصة الأطفال المثلجات والمشروبات الغازية بشكل مفرط، الأمر الذي يعرضهم للبدانة وزيادة الوزن؛ بسبب وجود العديد من السعرات الحرارية في هذه الأطعمة.

وأخيرًا احرص على ممارسة الرياضة في الصباح الباكر، والاستحمام اليومي، وكذلك ارتداء الملابس القطنية المريحة، لتحصل على إجازة سعيدة وممتعة.

 

الصورة الرئيسية من: ماهر