طرق مختلفة لعمل صبغات للشعر بمواد طبيعية

28 يوليو / 2020

Spread the love

/ سارة خليل /

الشعر هو عنوان الجمال لدى المرأة، والعناية به والمحافظة عليه يعد واحدًا من أهم أولويات الفتيات والسيدات، ومن صور اعتناء المرأة بشعرها هو صبغه من وقت لآخر، وإظهاره بصورة صحية وجميلة، وتغيير لونه من حين لآخر يمنحها الشعور بالتجدد، كما أنه يحسن من الحالة المزاجية والنفسية.

ولكن من الجانب الآخر، فإن الإكثار من استخدام صبغات الشعر يكون له آثار جانبية سلبية على الشعر وعلى فروة الرأس، مما يضرّ بصحة الشعر وذلك بسبب المركبات الكيميائية المستخدمة في صناعة صبغات الشعر، والتي تتسبب في تلف الشعر وتساقطه، وإضعافه وأحيانًا تسبب بعض الالتهابات والحكة لفروة الرأس.

ولتجنب هذه الآثار السلبية لصبغات الشعر، وفي الوقت نفسه الحصول على التغيير والتجديد الذي تبحث عنه الفتيات والسيدات، يمكن اللجوء إلى استخدام الصبغات الطبيعية والمصنوعة في المنزل، وتمنح بدورها لون الشعر المطلوب، دون الحاجة إلى الذهاب إلى صالونات التجميل لصبغ الشعر، وإهدار الكثير من الوقت والمال، فضلاً عن أضرار الصبغة كما ذكرنا.

وفي هذا المقال سنتعرف على طرق ووسائل متنوعة لعمل صبغات للشعر، بمواد طبيعية داخل المنزل بشكل سهل وبسيط.

  • صبغ الشعر باللون الأشقر

هناك طرق عدة يمكنك الحصول من خلالها على لون شعر أشقر جذاب، مثل استخدام الحناء والكركم، حيث تُحضر عشر ملاعق من بودرة الحنّاء، وعصير الليمون، و3 ملاعق كبيرة من خل التفاح، و3 ملاعق من الكركم، والقليل من الماء الساخن. ثم تخلط الحناء مع الكركم وخل التفاح في وعاء، ثم يضاف الماء الساخن بالتدريج للحصول على خليط متماسك. ويترك بعدها لمدة 3 ساعات، ثم يُضاف عصير الليمون، ويوضع الخليط على الشعر، ويُترك لمدة ساعتين، ثم يُغسل جيدًا.

كما يمكن استخدام شاي البابونج، عن طريق إضافة كل من: كوبين اثنين من الماء، و3 أكواب من شاي البابونج، ونصف كوب من عصير الليمون، وربع كوب من زيت جوز الهند. حيث يُغلى الماء ويوضع في إناء، ويُضاف له شاي البابونج، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يضاف الليمون وزيت جوز الهند.

ويتم تصفية الخليط في زجاجة، وتُرج جيدًا، ثم توضع على الشعر، ويتم تعريض الشعر لأشعة الشمس لمدة 10-15 دقيقة، ويمكن تكرار الوصفة مرة كل يومين أو كل ثلاثة أيام.

  • صبغ الشعر باللون الأحمر

هذه الوصفة الطبيعية للحصول على لون أحمر عنابي لشعرك، حيث يستخدم مسحوق الحناء، كوب من الماء، كوب من عصير الليمون، ومعجون الشمندر. ثم تخلط المكونات معًا حتى نحصل على معجون سلس القوام، ويوضع الخليط على الشعر باستخدام فرشاة أو بالأصابع (يجب ارتداء القفازات)، ويترك على الشعر لمدة ساعة، ثم يُغسل الشعر جيدًا، وإذا كان الشعر جافًا، تستخدم كمية أقل من الليمون وكمية أكثر من الماء.

كما يمكن استخدام الحناء مع ماء الكركديه بعد غليه وتصفيته، وإضافة الخل والزبادي أو الحليب، ويُترك المزيج طوال الليل حتى الصباح، وفي اليوم التالي يوضع على الشعر لمدة 3 ساعات، ثم يُغسل الشعر. كما يمكن استخدام البنجر عن طريق ضربه في الخلاط وتصفيته، ثم يوضع على الشعر لمدة ساعة ويُغسل جيدًا.

  • صبغ الشعر باللون البني

يمكن للقهوة أن تصبغ الشعر بشكل طبيعي باللون البني، باستخدام القهوة المغلية حديثًا، حيث تُترك القهوة حتى تبرد، وتوضع على الشعر، وتُترك لمدة نصف ساعة مع تغطية الشعر باستخدام قبعة الاستحمام، ومن ثم يُشطف الشعر جيدًا.

ويمكن أيضًا استخدام الحناء، وماء الشاي المغلي، والحليب، وربع كوب من الخل. حيث تخلط المكونات، وتترك على الشعر لمدة ساعتين ثم يُغسل الشعر.

  • صبغ الشعر باللون الأسود

للحصول على شعر أسود، يُستخدم الشاي المغلي، وملعقتين من القهوة، ويتم خلطها جيدًا وتركها على النار مدة لا تزيد عن الـ10 دقائق، ثم يتم وضع الخليط على الشعر من لساعتين ويُغسل بعدها الشعر جيدًا.

كما يمكن استخدام الشمندر والجزر للحصول على درجة أغمق للشعر، حيث يُستخدم فيها نصف كوب من عصير الشمندر، ونصف كوب من عصير الجزر. ومن ثم نقوم بخلط المكونات، وتوضع على الشعر، ويُترك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ومن ثم يشطف الشعر بالماء البارد، وتكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع، للحصول على لون شعر غامق، وأيضًا للحفاظ على لون الشعر.

  • نصائح هامة للحفاظ على الصبغة الطبيعية

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها للحصول على أفضل نتيجة عند صبغ الشعر بمواد طبيعية، للحفاظ على اللون الذي تم اكتسابه، أهمها التقليل من استخدام أدوات تسريح الشعر الحرارية، مثل مجفف الشعر، ومكواة الشعر، وأدوات تجعيد الشعر.

كما يجب تجنب استخدام المياه الساخنة في غسل الشعر، واستخدام فلتر المياه، للمساعدة في تصفية المواد الكيميائية التي تزيل ألوان الشعر، مثل الكلور والمعادن.