تعرف على أهم فوائد الليمون على صحتك

31 يوليو / 2020

Spread the love

/ سارة خليل /

الليمون (المعروف أيضًا بالحامض في دول المشرق) من الفواكه المعروفة منذ زمن بعيد بفوائده العديدة على صحة الإنسان، حيث تعد الحمضيات بشكل عام والليمون بشكل خاص من الفاكهة الشعبية، ولها العديد من الاستخدامات لدى الكثير من الناس، حيث أنه يُساعد على تزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات مثل B، C إلى جانب اعتباره من مُضادات الأكسدة، ويحتوي على الألياف التي تساهم في علاج العديد من المشاكل والأمراض، وتطهر الجسم من السموم، وتحارب تكون الخلايا السرطانية في جسم الإنسان.

ولا تقتصر فوائد الليمون على الصحة البدنية والوقاية من الأمراض أو حتى علاجها فقط، إلا أن فوائده تمتد أيضًا إلى الاستخدامات التجميلية مثل العناية بالبشرة والشعر، فضلاً عن الاستخدامات اليومية المذهلة له في حياتنا.

وفي هذا المقال نتعرف على أهم فوائد الليمون على صحتنا بشكل عام، سواء بطهيه مع الطعام، أو بتناول عصير الليمون، أو بإضافة بضع قطراته لمكونات أخرى.

صورة من منتصر عثمان
  • فوائده على جهاز المناعة

يحتوي الليمون على فيتامين سي C وهو الفيتامين الضروري لتقوية جهاز المناعة في الجسم وتعزيزه. كما أنه يعزز إنتاج كريات الدم البيضاء التي تحارب الفيروسات والبكتيريا والجراثيم والأجسام الغريبة الأخرى الضارة بالجسم. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الليمون على الكثير من (البوليفينول) الذي يحمي الجسم ضد العدوى الفيروسية، ويحتوي على الفيتامين A وحمض الفوليك والنحاس، وجميع العناصر المغذية التي تلعب دورًا مهمًا في تحفيز المناعة.

 

  • فوائده بالنسبة لحماية الجسم

يعد الليمون مضادًا للزكام ولديه فعالية كبيرة ضد البكتيريا، وهوعلاج فعال للرشح. كما أنّ له فعالية كبيرة في التخفيف من ضغط الدم الشرياني، حيث أنه ينظم نبضات القلب، وهو يعمل على تصفية الجسم من السموم، ويعتبر مزج عصير الليمون مع العسل دواءً فعالاً ضد ديدان الأمعاء.

ويعتبر الليمون مصدرًا هامًا لمادة (الفلافونيدات) النباتية، التي لها الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، بالإضافة إلى أنها تحسن الدورة الدموية، وغيرها من الجوانب الصحية لأيض الجسم.

كما يتوفر في الليمون كمية وفيرة من فيتامين ج، والألياف التي تقي من الإصابة بالسكتات الدماغية، وأمراض القلب، بالإضافة إلى أن المركبات الكيميائية النباتية الموجودة فيها، تخفض نسبة الكولسترول في الدم. ويحسن الليمون قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية، واللحوم، والسمك، مما يقوي الدم، ويمنع الإصابة بفقر الدم.

 

  • دوره في إنقاص الوزن

يساهم الليمون بشكل فعال في إنقاص الوزن، حيث يساعد على حرق الدهون خاصة تلك المتراكمة فى مناطق الأجناب والبطن. كما أنه يحتوى على كمية كبيرة من مادة (البكتين) وهى تزيد الشعور بالشبع، وعدم الرغبة فى تناول المزيد من الطعام، وتقلل الالتهابات أيضا الموجودة فى الجسم.

ويحتوي الليمون على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فضلاً عن نكهته الطيبة، مما يجعله إضافة لذيذة إلى المياه الفوارة الخالية من السعرات الحرارية، والتي يمكنك شربها بدلاً من المشروبات الغازية، ويمكن تناوله عن طريق إضافة شرائح الليمون إلى الكمون المغلي وتناولها قبل الأكل، أو نقع شرائح الليمون فى الماء لمدة يوم كامل وتناولها قبل الأكل، أو إضافة عصير الليمون إلى الزبادى وتناوله بعد الوجبة بساعة، كما يمكن إضافته إلى الجنزبيل وتناوله مرة على الريق.

 

  • فوائد الليمون على البشرة

تتعدد فوائد الليمون على البشرة، حيث يساهم في تفتيح البشرة، ويمكن استخدام عصير الليمون للبقع التي تظهر على البشرة عند التقدم في السن، أو أي تغير في لون البشرة. كما يُساعد الليمون في التخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر في الوجه، ففي بعض الأحيان قد تسبب الزيوت الطبيعية الموجودة على الوجه انسدادًا في المسام، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء.

ويحتوي الليمون أيضًا على أحماض (الألفا هيدروكسي، والتي تتميز بقدرتها على تقشير البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، كما أن هذه الأحماض تحفز نمو الخلايا الجديدة، وتساعد على فتح المسام في البشرة، وتحافظ على مرونة الجلد، فضلاً عن فعالية الليمون في تخفيف حروق الشمس، ويساعد على إنتاج بروتين (الكولاجين) المهم للبشرة، كما أنه يحتوي على فيتامين ج، الذي يُساعد على إزالة التجاعيد أسفل العين، ويُحسن من نسيج البشرة.

 

  • أهمية الليمون بالنسبة للشعر

يعمل الليمون بشكل قوي وفعال في زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته وتقويته، كما يُستخدم بطرق عديدة لتحسين بريق وشكل الشعر، وكذلك في علاج تساقط الشعر، وعلاج قشرة الشعر. ويساعد عصير الليمون في التخلص من الدهون المفرطة في فروة الرأس وتنظيفها، فضلاً عن منح الشعر الأشقر اللمعان الذهبي، كما يُمكن استخدامه لوسيلة لتفتيح لون الشعر أيضًا.

الليمون كذلك يمنح الشعر المظهر الصحي اللامع، ويساهم بشكل كبير في منحه النعومة، عن طريق إضافة عصير الليمون إلى زيت جوز الهند من خلال ترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ومن ثم غسله بالماء الفاتر.