الفوائد السحرية للخيار على صحة الإنسان…تعرف عليها

1 يونيو / 2020

Spread the love

/ سارة خليل /

الخيار واحد من أهم أنواع الخضار وأكثرها فائدة على صحة الإنسان، وهو ينتمي لعائلة القرع، ويعد من أقدم أنواع الخضراوات التي تم زراعتها. ويعود أصل زراعته إلى الهند، ويعتبر الخيار رابع أنواع الخضار زراعة على مستوى العالم، ومن أكثر الأطعمة الصحية، كونه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، مما يجعله أحد أفضل الإختيارات الصحية اليومية لتناوله.

وفي هذا المقال، سنتعرف على الفوائد السحرية والكثيرة للخيار التي ستدهشك، لكنها ستجعلك تواظب على تناوله، والاستفادة منه بشكل مستمر.

  • فوائد الخيار للبشرة

هناك الكثير من الفوائد للخيار فيما يخص العناية بالبشرة، أهمها حماية البشرة من الالتهابات وحروق الشمس، علاج الهالات السوداء، وانتفاخ العينين، وذلك بوضع عدة شرائح من الخيار أسفل العينين وفوقهما، مع ضرورة الاسترخاء لنحو ربع ساعة، ثم غسل العينين بالماء البارد.

كما أن له مفعول السحر في تفتيح البشرة، فعن طريق بشر حبة الخيار في وعاء، وإضافة ملعقتين من النشاء، وعصير الليمون، مع بعض نقاط من ماء الورد، ثم مزجهم معًا جيدًا، يمكن لهذا الخليط المساهمة في تفتيح البشرة، من خلال وضعه على بشرتك لمدة ربع ساعة، ثم غسلها بالماء البارد.

كما أن احتواء الخيار على نسبة كبيرة من الماء، تجعله مرطبًا طبيعيًا ذو فاعلية عالية ورائعة، حيث يساعد حمض الأسكوربيك الموجود في الخيار في عدم فقدان الجلد للماء، ويحافظ على الترطيب وعلاج جفاف الجلد. كما يُستخدم مستخلص الخيار في علاج الصدفية والإكزيما، وبعض حالات الجلد الأخرى، بالإضافة إلى فاعلية الخيار في علاج حب الشباب، وتنظيف مسام البشرة من آثاره بشكل نهائي.

  • فوائد على الجسم

يعمل الخيار على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من الماء في مكوناته قد تصل إلى 90%، كما أنه يعمل على تقليل درجة حرارة الجسم، وطرد السموم من الجسم، وكذلك التخلص من حصوات الكلى، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

بالإضافة إلى تقويته لجهاز المناعة في الجسم، لأنه يحتوى على فيتامين أ، وفيتامين ج، إلى جانب أن الخيار يزود الجسم بالطاقة، وبكثير من العناصر المهمة مثل: المعادن، والبوتاسيوم.

  • أهمية الخيار للجهاز الهضمي

للخيار دور كبير في تسهيل عملية الهضم في الجسم وتخسيس الوزن، كما أن الخيار يعزز صحة الجهاز الهضمي، الأمر الذي يضمن سلامة الهضم والصحة العامة أيضًا أثناء الرجيم، وذلك عن طريق منع الإصابة بالإمساك، لأن الخيار يعد مزيج مثالي من الألياف والمياه، ولذلك فهو يساعد على حماية الجسم من الإمساك وحصوات الكلى.

كما أنه يعد وسيلة رائعة لزيادة كمية الألياف بالجسم، وتنظيم حركة الأمعاء.

  • فوائد الخيار بالنسبة للفم

يعمل الخيار بشكل كبير في القضاء على الفطريات والبكتيريا الموجودة في الفم، والتي تسبب الروائح الكريهة، كما أنه يساعد في الحصول على نفس منعش، ويساعد أيضًا في التخلص من جراثيم الفم، وذلك عن طريق وضع شريحة من الخيار في سقف الحلق وتثبيتها باللسان، ثم تركها لمدة نصف ساعة، ومن ثم إزالتها بعد ذلك.

  • أهمية الخيار للعظام

من الفوائد السحرية للخيار أيضًا هى قدرته على منح الجسم الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض: مثل مرض النقرس، وإلتهاب المفاصل، لإحتوائه على عنصر السيليكا، كما يساعد على تقوية الأربطة والأوتار والعظام، وكذا يساعد في تكوين النسيج الضام مما يؤدى إلى تقوية العظام، فضلاً عن وقاية الأظافر من الهشاشة، وأيضًا فوائده للأسنان.

  • فوائد الخيار على القلب

يحتوى الخيار على عنصر البوتاسيوم، الذي بدوره يحسن عملية تنظيم مستوى ضغط الدم، وهو أيضًا مسؤول عن نقل النبضات العصبية، التي تقلص عضلة القلب وتؤثر على وظيفة القلب، كما أن الخيار يحتوي على مستويات قلوية عالية، وبالتالي يعمل على تقليل نسبة الحموضة في الدم، فضلاً عن احتوائه على مضادات الأكسدة، كما يساعد الخيار على تقليل الضغط في الشرايين، مما يقى من إرتفاع ضغط الدم.

  • فوائد الخيار في إنقاص الوزن

كون الخيار منخفض جدًا في السعرات الحرارية، لذا فإن تناوله حتى ولو بكميات كبيرة لن يتسبب في أي زيادة في الوزن.

كما يمكن أكل الخيار مع الوجبات الأساسية، أو كوجبة خفيفة بين الوجبات عند الإحساس بالجوع، كما أن قشر الخيار غني جدًا بالألياف التي تسبب الإحساس بالشبع لفترة طويلة، لهذا فالخيار مكون أساسي لأى نظام غذائي هدفه إنقاص الوزن.

  • أهمية الخيار للشعر

يحتوي الخيار على فيتامين سي، فيتامين أ، والسيليكا، والنحاس، وفيتامين ك، وبعض مركبات الكبريت، وتلعب كل هذه العناصر دورًا كبيرًا في الحصول على شعر صحي جذاب، حيث يساعد فيتامين سي، وفيتامين أ والسيليكا في نمو الشعر وزيادة طوله.

كما أنّ مضادات الأكسدة، وخصائص التبريد الموجودة في عصير الخيار تعمل على وصول المواد المغذية إلى الشعر، ويقوم الخيار كذلك بإصلاح الشعر التالف وتقويته، خاصةً إذا تمت إضافة القليل من خلاصة الصبار أو البيض إليه، كما يقوم الخيار بتنعيم الشعر، بسبب احتوائه على بعض المعادن كـ الصوديوم، والبوتاسيوم، والمنجنيز.

  • الوقاية من الإصابة بالسرطان

يحتوي الخيار على العديد من المركبات المضادة للأكسدة، والتى تعمل على الحد من الإصابة بالسرطان، ويساعد تناول عصير الخيار فى الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي، سرطان المبيض، البروستات، الرحم، والرئة، وذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد مثل: الفيزيتين وحمض الكافيين.