اكتشف شخصيتك من لونك المفضل

20 يوليو / 2020

Spread the love

/ سارة خليل /

تمنحنا الألوان مزيجًا رائعًا من المشاعر والأحاسيس في مواقف الحياة المختلفة، فالألوان هى اللغة الصامتة التي تتواصل بها الكائنات في هذا العالم. ويصف علماء النفس الألوان بأنها أحد أهم محددات السلوك البشري، حيث يتأثر الإنسان بالألوان من حوله، ويتآلف مع بعضها وينفر من البعض الآخر. ويُشير ذلك إلى وجود علاقة بين شخصية الإنسان وانطباعاته، وبين ما يألفه أو يختاره من الألوان، ليؤثر ذلك على تواصله مع الآخرين وعلى حالته المزاجية وسلوكياته، وتختلف الألوان في تأثيرها بين الأفراد اختلافًا كبيرًا.

وتستطيع الألوان تحديد شخصية الإنسان من خلال اختياره للون معين، أو مجموعة معينة من الألوان يألفها ويختارها بشكل دائم، كما أن للألوان القدرة على تصنيف صفات البشر واتجاهاتهم، حيث تحمل الألوان إشارات إلى صفات معينة تخص الذين يختارونها على وجه التحديد.

وقد أسهمت دراسات علماء النفس للألوان وتأثيرها على شخصيات الإنسان في تحديد شخصية الفرد، ومظاهرها اعتمادًا على اللون المفضل لديه. وفي هذا المقال ستتعرف على كثير من صفات شخصيتك من خلال لونك المفضل.

  • اللون الأبيض

الأشخاص الذين يفضلون اللون الأبيض هى شخصيات تتميز بالتسامح، والنقاء، والمسالمة، والعقلانية، كما أنها شخصيات متزنة فكريًا بشكل كبير. كما أنها من الشخصيات المحبوبة، إلا أنها أحيان كثيرة تكون متقلبة المزاج، وقد تشعر بحالة من عدم الاستقرار النفسي، إلا أنها أيضًا من الشخصيات المحبة للمثالية في كل شي.

  • اللون الأسود

يعكس اللون الأسود شخصية الحزن والحداد، رغم أنه عند بعض الشخصيات يعكس نوعًا من الوقار والهيبة خاصة لدى كبار السن، إلا أنه في أحيان كثيرة يكون معبرًا عن التشاؤم والانعزال والكآبة. ويُستدل منه على شخصية الشخص الذي يُفضله بوصفه شخصية غير إجتماعية، كما أنه شخصية جدية وناضجة.

والشخص المعتاد على لبس اللون الأسود باستمرار يحاول لا شعوريًا أن يحافظ على مسافة بينه وبين الأخرين، وهذه الشخصية لا تتقبل آراء الأخرين ولا النقاش بسهولة، فمدمن اللون الأسود غالبًا ما يكون شخصًا لا يثق بنفسه ولا بالأخرين من حوله. ولبس الأسود هو اللون المفضل لفئة كبيرة من المراهقين، وتلك الفئة تحاول جاهدة إخفاء ضعفها، وتشعر بأن الأخرين لا يعاملونها بالعدل.

  • اللون الأزرق

شخصية اللون الأزرق حيوية تُحب الحركة، وتغامر لنيل الحرية والدفاع عنها، وهى شخصية إجتماعية هادئة متوازنة، تحمل القيم وتحترم الرقي وتحب الحياة، تصنع الحب والرومانسية وتعشق الفن والموسيقى. كما أنها تتميز بحب السلام مع الآخرين، ولكنها أحيانًا تُفضل الانعزال بعض الشيئ، فهى شخصية متقلبة المزاج، وتتميز بالصدق والذاكرة القوية، والثبات وقت المحن، والإحترام للغير.

كما أنهم أصدقاء مثاليين ومحبين للعائلة، شخصية حالمة وعميقة في فهمها للأشياء، ولديها حدس قوي، وتشبه المحيط في غموضها وثورتها وهدوءها، يظهر عليها القوة والثقة بالنفس، إلا أن هذه الشخصية بداخلها تحمل ضعفًا ورقة، وربما حزنًا مكتومًا.

  • اللون الأخضر

شخصية فنية مُرهفة، يميل أصحابها إلى النمطية والهدوء والروتين، يضعون لأنفسهم أهدافًا منطقية ثم يسعون لتحقيقها. ويتميز أصحاب هذا اللون بالدقة والإنجاز والحيوية، كما أنهم يميلون إلى الانسجام مع الطبيعة والأطفال والحيوانات، ولديهم حذر شديد، ويعتبرون متوازنين إجتماعيًا، وهم لطفاء مع الآخرين.

وتحكمهم المشاعر لا الحقائق، فتجدهم يحبون بجنون ويكرهون بجنون، يتابعون الأحداث ولا يحبون المشاركة فيها، شخصية متوازنة ومخلصة وعملية وكريمة، وهى شخصية محبة للسلام ومتعاونة، وتحب المناسبات الإجتماعية والمناسبات.

  • اللون الأحمر

شخصية صاحبة صوت عالي، وشخصية قوية ومحبة للمغامرة، لديها طموح كبير وتعشق المنافسة، يعيش أصحابها الحب والغيرة ويُظهرون العنف والغرور، تشدهم أخبار النزاعات والقتال، وتظهر فيهم القوة والعاطفة الجياشة، كما أنهم يتمتعون بالحيوية والحركة والدفء، وأيضًا القتال والعداوة.

محبو اللون الأحمر يمتازون بالتضحية بأنفسهم في سبيل من يحبون، وكذلك الكرم والشجاعة، و لكن من جهة أخرى يتصفون بالعناد الشديد والتسرع في القرارات، فهم يتصرفون قبل التفكير، وسريعي الغضب، وغالبًا لا يتحملون المسؤولية، فهم مزاجهم متقلب، وأحيانًا كثيرة لا يراعون مشاعر الآخرين.

  • اللون الأصفر

شخصية إجتماعية مرحة مُنطلقة، تتسم بالتفاؤل والعناد، تعشق التجديد والتغيير، تظهر في صفات هذه الشخصية الغيرة والحيوية. لا يحب أصحاب هذه الشخصية الثبات على نمط حياة معين، بل إنهم يميلون للتنقل بين البيئات المختلفة، وخوض التجارب الجديدة، كما يتميز مدمن اللون الأصفر ببطء اتخاذ القرارات، ورغم ذلك تحب هذه الشخصية الإعتماد على نفسها.

  • اللون البني

الشخصية التي تفضل هذا اللون تتسم بالرضا والصبر والأمانة، يعيش أصحابها في نشاطٍ دائم، واندفاع نحو الإنجاز مهما واجهها الفشل، كما تُظهر هذه الشخصيات قدرة عظيمة على التحمل والانطلاق من جديد.

هذه الشخصيات أيضًا مخلصة ومتواضعة، وصديق عظيم، وأب حنون ومثالي، وزوج ناضج وطيب، تجتهد في عملها بدقة وبجد وإجتهاد، كما أنها تحفظ الأسرار كأنها بئر عميق.

  • اللون البرتقالي

شخصية ثورية مكافحة تعشق التجديد والحرية، لا يعيرون العادات والتقاليد أي إهتمام، واللون البرتقالي هو لون الشباب والتغيير، لهذا فإن مدمني هذا اللون يعشقون التغيير والمغامرة، وكثير من الرياضيين البارزين في العالم يفضلون اللون البرتقالي، وأحيانًا تكون الشخصية صاخبة أو تحب السيطرة.

  • اللون الوردي

شخصية طفولية حالمة، كثيرة الخيال ولكنها ضعيفة الإرادة، يتصف أصحابها باللطف والسلام الداخلي، ويُعتبر التبذير سمتهم الأساسية، لا يمكن الاعتماد على أصحاب هذا اللون لتعلقهم بالخيال أكثر من الواقع.

  • اللون الرمادي

شخصية متحفظة شديدة التخفي، لا يُظهِر أصحاب هذه الشخصية معالمهم الحقيقية، ويمتازون بالكتمان.

وأنت، ما هو لونك المفضل؟

 

 

 

صورة من

Mario Gogh – Unsplash