افضل طرق العناية بالشعر للمحجبات…تعرفي عليها

8 فبراير / 2021

Spread the love

\ سارة خليل \

الشعر هو سر جمال المرأة، والعناية والاهتمام به هو أكثر ما يشغلها، وتسعى معه باستمرار للوصول إلى أفضل نتيجة. وبالنسبة إلى للفتيات والسيدات المحجبات فإن عنوان جمالهن في الحجاب، ولكن أحيانًا يتعرض الشعر للتلف وأحيانًا التساقط، نتيجة العناية الخاطئة التي تقوم بها المرأة المحجبة أثناء التعامل مع شعرها. ورغم أن الحجاب يحمي الشعر من عوامل الطقس وأشعة الشمس الضارة والأتربة وغيرها من العوامل التي قد تؤذيه، ويحافظ عليه بشكل كبير، إلا أن عدم العناية بالشعر بالطريقة المناسبة له، قد يتسبب في ضعف الشعر، وعدم ظهوره بالشكل الصحي واللامع الذي نرغب فيه.

وفي هذا المقال، نقدم أفضل طرق العناية بالشعر، والأخطاء الشائعة التي تقع فيها المحجبات أثناء العناية بشعرهن.

  • تجنبي إهمال العناية بالشعر

من أكثر الأشياء التي تضر الشعر للمحجبات هو إهمال العناية به، لكونه غير ظاهر أغلب الوقت أسفل الحجاب، فقد تقوم بغسله وتجفيفه ولا تهتم بتمشيطه، أو تمشطه دون استخدام الزيوت والمرطبات المناسبة له، ومع عدم العناية به إضافة إلى حجبه عن الهواء لساعات طويلة فإنه يضعف ويتلف، ويفقد جماله وحيويته.

  • غسل الشعر

غسل الشعر لصاحبات الشعر الجاف يُفضل أن يكون مرة أو مرتين على الأكثر في الأسبوع، للحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس وتساعد في ترطيبه، أما الشعر الدهني فيفضل غسله 4 أو 5 مرات خلال الأسبوع كونه مع تغطية الرأس المستمر ومع العرق وخاصة في فصل الصيف، ويحتاج إلى التنظيف الجيد حتى لا يُصاب بقشرة الشعر، والتي بالتبعية تتسبب في تساقط الشعر، ويكون الغسيل بالماء الفاتر، وفي كل الأحوال يُفضل عدم غسل الشعر يوميًا لأن ذلك يضر به.

  • استخدام نوع الشامبو المناسب لشعرك

اختيار نوع الشامبو مهمّ جدًا في روتين العناية بالشعر، فالشعر الجاف يحتاج إلى الشامبو الخالي من مواد تضر به مثل: السلفات والسيليكون والبارابين، لأنها تزيد من جفاف الشعر، بينما الشعر الذي يعاني من القشرة الشديدة أو الشعر العادي والدهني فإنه يحتاج إلى هذه المواد، لأنها تساعد على تنظيف فروة الرأس بشكل جيد وتمنع القشرة.

وفي حالة الشعر الجاف فيجب استخدام الشامبو الذي يحتوي على مادة السلفات والسيليكون من وقت لآخر، لتنظيف فروة الرأس، حتى لا تتكون القشرة على الفروة وتسبب تساقط الشعر، ولكن احذري من المواظبة عليها، لأنها تضر بالشعر الجاف كما ذكرنا من قبل، كما يجب وضع الشامبو على فروة الرأس وتدليكه جيدًا برفق، وتجنب وضع الشامبو على الشعر نفسه.

كما يجب اختيار البلسم المناسب لنوع الشعر، مما يساعد على زيادة ترطيبه، وبعكس الشامبو فإن البلسم لا يوضع على الفروة حتى لا يسبب التساقط، بل يوضع على الشعر نفسه، ويُغسل جيدًا بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: طرق طبيعية للعناية بالشعر

 

  • تجفيف الشعر

قبل ارتداء الحجاب يجب التأكد من تجفيف الشعر تمامًا، ويمكنك تجفيف شعرك إما بالمجفف الخاص بك، أو بفوطة من القطن، والتجفيف يكون بالضغط على الشعر برفق حتى لا يتسبب ذلك في تقطيعه أو أن يتعرض للهيشان، وبعد التجفيف تقومين بوضع المرطبات المناسبة لنوع شعرك، لحمايته والحفاظ عليه.

  • تمشيط الشعر

تمشيط الشعر هام جدًا للمحجبات، لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ودخول الهواء إلى فروة الرأس وتجديده داخل الشعر، ويجب أن يتم قبل وبعد ارتداء الحجاب، وتمشيط الشعر يكون من أسفل لأعلى، ولا يتم تمشيط الشعر وهو جاف حتى لا يهيش أو يتكسر، والأمر نفسه وهو مبلل، بل يكون تمشيطه وهو به القليل من البلل أو كما يُقال (مندي)، وبعد أن يوضع عليه المرطبات المناسبة له، والتي تساعد على تسريحه بسهولة، ويفضل استخدام المشط الخشب ذو الأسنان الواسعة، خاصة للشعر الجاف.

  • ربط الشعر

قبل ارتداء الحجاب تجنبي شد الشعر بقوة أثناء ربطه، حتى لا يتسبب في تساقطه خاصة من مقدمة الرأس، وحتى لا تُصابي بالصداع، واحرصي على عدم ربط الشعر وهو رطب، كما عليكي تجنب استخدام مشابك الشعر المصنوعة من الحديد، أو استخدام الأربطة الضيقة المطاطية حتى لا تتسبب في تكسر الشعر، واستخدمي الأربطة الناعمة.

  • استخدمي الطريقة المناسبة للف الحجاب

حاولي عدم ارتداء عدة طبقات من الحجاب، وتجنبي كذلك شد الحجاب بشدة حول شعرك، فقط قومي بلف الحجاب بطريقة خفيفة تسمح بدخول الهواء لشعرك، وحتى لا يتسبب الضغط على شعرك بإتلافه أو تكسيره، مما يؤدي لتساقطه فيما بعد.

  • اختاري خامة الحجاب المناسبة لكي

اختيار خامة الحجاب ولونه هام جدًا للحفاظ على الشعر، فيجب عليكي اختيار حجاب من خامات ليست ثقيلة حتى لا تضغط على الشعر، واختيار حجاب من القطن أو الستان الخفيف، أو أي نسيج ناعم حتى لا تعرق فروة الرأس، وتسبب تلفه أو تساقط الشعر، كما أن لون الحجاب هام جدًا، فالألوان الداكنة تساعد على امتصاص الحرارة بشكل أكبر، مما يتسبب في تعرق فروة رأسك، لذلك احرصي على ارتداء الألوان الفاتحة خاصة في فصل الصيف.

  • الحرص على تهوية الشعر

بعد عودتك للمنزل اخلعي الحجاب مباشرة، واتركي شعرك مفرود حتى تسمحي لفروة الرأس بالتنفس، واتركي الهواء يتغلغل داخل خصلات شعرك، وقومي بتمشيط شعرك حتى تنشط الدورة الدموية.

  • تناول الأطعمة الصحية

تناول الأغذية الغنية بالحديد والزنك مثل: السبانخ والكبدة، والبروتينات، وكذلك الأغذية الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين B 12 تساعد بشكل فعال على تحسين شعرك وتقويته، وزيادة طوله ونعومته، وكذلك شرب الكثير من الماء يجعل شعرك صحيًا وأكثر نعومة وحيوية.