أفلام ممتعة أبطالها كائنات أسطورية…لا تفوتك مشاهدتها

12 أكتوبر / 2021

Spread the love

\ سارة خليل \

ما من شيء أروع من الخيال، الذي يأخذك خارج حدود الزمان والمكان، فتسافر إلى عوالم أخرى بقوانينها الخاصة، وبسكانها المختلفين، عوالم أسطورية ممتعة ومثيرة، تعيش مع أبطالها وأحداثها وكأنها جزء من الواقع. هذا ما تقدمه لنا أفلام الخيال والفانتازيا الأسطورية، والتي تسحرنا بعوالمها المميزة، وبكائناتها الأسطورية التي لا مثيل لها.

ولطالما تميزت هوليوود بإنتاج أفلام الكائنات الأسطورية الغريبة، وقصص الفانتازيا الممتعة، والتي تتحدى المنطق، ورغم ذلك نتفاعل معها وبعضها نتأثر به ونتعاطف معه، سواء كانوا وحوش أو زومبي أو كائنات ضخمة، أو حتى مخلوقات غريبة. ولعل سبب تفاعل المشاهدين معها بشكل كبير هو قوتها الكبيرة وقدرتها الفتاكة، وأحيانًا ذكاءها، أو حتى رغبتها بمساعدة البشر والتضحية من أجلهم، وهذا ما يخلق ذلك الارتباط بينها وبين الجمهور. ومقال اليوم يقدم أشهر الأفلام التي ضمت قائمة أبطالها كائنات أسطورية لا ننساها.

  • هاري بوتر

أشهر سلسلة أفلام فانتازيا، والتي استمرت لعشر سنوات كاملة بأجزائها الـ 8 منذ عام 2001، وحتى عام 2011، وهي مقتبسة عن روايات “هاري بوتر” للكاتبة “ج. ك. رولينج”، وكتب السيناريو كلاً من: “ستيفن كلوفز”، و”مايكل جولدنبرج”، أما الإخراج فقام به على مدار أجزاء الفيلم كلاً من: “كريس كولومبوس”، و”ألفونسو كوارون”، و”مايك نيويل”، و”ديفيد ياتس”، وقام ببطولة أجزاء الفيلم: “دانيال رادكليف”، و”إيما واتسون”، و”روبرت جرينت”.

وحققت سلسلة الأفلام نجاحًا ساحقًا، وضمت في قائمة أبطالها العديد من الكائنات الأسطورية والخيالية، حيث تدور الأحداث حول فتى يتيم الأبوين، ويعيش مع أحد أقاربه والذين يعاملونه بإهمال، يحصل على جواب يخبره بانضمامه إلى مدرسة لتعلم السحر، وهناك يدرك حقيقة عائلته وتاريخهم، ويدرك القوة الكامنة لديه، ويبدأ في رحلته لمحاربة الشر المتمثل في سيد الظلام، وتعلم المزيد عن عالم السحر على مدار أجزاء الفيلم.

  • الهوبيت (The Hobbit)

فيلم “الهوبيت” هو فيلم فانتازيا مكون من 3 أجزاء، صدر الجزء الأول منه في عام 2012 من إخراج “بيتر جاكسون” بعنوان “الهوبيت: رحلة غير متوقعة”، والجزء الثاني كان “الهوبيت: هلاك سموغ” وكان في عام 2013، أما الجزء الثالث فهو “الهوبيت: معركة الجيوش الخمسة” وصدر في عام 2014، والفيلم مقتبس عن رواية “الهوبيت” للكاتب “ج.ر.ر.تولكين” والتي صدرت عام 1973.

وتدور أحداث الفيلم في إطار من التشويق والمغامرة فيما يُسمى بـ”الأرض الوسطى“، وهو المكان نفسه الذي تدور فيه أحداث رواية “الهوبيت”، وذلك قبل 60 سنة من أحداث فيلم “سيد الخواتم”، حيث يروي قصة الهوبيت “بيلبو باجنز”، والذي يستأجره الساحر “جاندالف” لكي يرافق 13 قزم، في مهمتهم عبر الأرض الوسطى، من أجل استعادة “الجبل الوحيد” من التنين “سموغ”.

الفيلم قام ببطولته: “مارتن فريمان”، و”ريتشارد أرميتاج”، و”إيان ماكيلين”، وترشح الفيلم لثلاث جوائز أوسكار، إلا أنه لم يحظى بأي منها، وحصل على تقييم 7.8 من 10 على موقع IMDb.

  • الهوبيت

من أهم وأنجح أفلام الخيال العلمي في العالم، وحقق نجاحًا ساحقًا وقت عرضه، حتى أنه ظل لسنوات أعلى الأفلام السينمائية من حيث الإيرادات في التاريخ، وهو من تأليف وإنتاج وإخراج “جيمس كاميرون”. وفاز الفيلم بثلاث جوائز أوسكار، وصدر عام 2009، إلى جانب الأجزاء: الثاني والثالث والرابع، والتي ينتظر الجمهور صدورها في وقتٍ قريب، وما يميز (أفاتار) ليس فقط الكائنات الأسطورية، بل إنه عالم كامل خيالي بكائناته وقوانينه وتفاصيله بشكل مُتخيل تمامًا، لهذا فهو من أعظم أفلام الأساطير والكائنات الأسطورية في تاريخ السينما.

وقد قام ببطولة الفيلم كلاً من: “سام ورذينجتن”، و”زوي سالدانا”، و”ميشيل رودريجز”، و”جيوفاني ريبيسي”، وتدور القصة حول جندي أمريكي يُرسل إلى كوكب في الفضاء يُدعى “باندورا”، تسكنه كائنات زرقاء اللون وهي كائنات مسالمة طولها نحو 3 أمتار، كانت فيما مضى تعيش في أمان قبل وصول البشر لاستكشاف الكوكب، والتنقيب عن المعادن الثمينة فيه، ومهمة ذلك الجندي هى دراسة حياة هذه الكائنات، من أجل صنع كائنات مشابهة لها، تسكنها روح الإنسان، وتُعرف بإسم “الأفاتار”.

  • البوصلة الذهبية

فيلم خيالي رائع، يدور في إطار من المغامرة والتشويق، وهو مقتبس عن رواية للكاتب “فيليب بولمان”، وتدور حول بوصلة ذهبية تنقل من يحملها إلى عالم آخر خيالي، تكون فيه الأرواح على هيئة سحرة ودببة، ويضم العديد من الكائنات الغريبة، وهو سيناريو وإخراج “كريس ويتز”، ومن بطولة: “نيكول كيدمان”، “سام إليوت”، “إيفا جرين”، و”دانيال كريغ”، صدر الفيلم عام 2007، وحصل على تقييم 6 من 10 على موقع IMDb.

  • ماليفيسنت (Maleficent)

فيلم فانتازيا أمريكي، صدر في 2014، من إخراج “روبرت سترومبرج”، وقامت ببطولته “أنجيلينا جولي”، إلى جانب “إيلي فانينج”، “سام رايلي”، و”جونو تيمبل”> وتدور الأحداث حول جنية تُدعى “ماليفيسنت”، تعيش في مملكتها الخاصة، إلا أنها تتعرض لهجوم من مجموعة من الغزاة، والذين يحاولون هدم استقرار وسلام مملكتها، فيكون عليها مواجهتهم، وقد صدر الجزء الثاني منه عام 2019.