أغرب أنواع الفواكه حول العالم والتي ستدهشك…أيها ستختار تناوله؟

12 أكتوبر / 2021

Spread the love

\ سارة خليل \

من منا لا يحب تناول الفواكه؟! فهي أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، فضلاً عن كونها الطعام الأشهى والألذ في كل الأوقات وبكل أنواعها، سواء الموجودة في موسم فصل الصيف مثل: البطيخ والمانجو، أو الموجودة في فصل الشتاء مثل: البرتقال واليوسفي. كما أنه هناك فاكهة شائعة في وطننا العربي وعلى مستوى العالم، هناك بعض الفواكه النادرة والغريبة، والموجودة في مناطق بعينها من العالم، بعضها لا نعرف عنها شيئًا، ولم نتناولها من قبل، وإن كانت معروفة في المناطق المزروعة فيها، والتي يحرص سكانها على تناولها.

وتعد بعض المناطق مثل: جنوب وشرق آسيا، وبعض المناطق في أستراليا، وكذلك بعض دول أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية خاصة البرازيل والمكسيك، من أكثر المناطق التي تحتوي على أنواع من الفواكه الغريبة والنادرة.

ويقدم مقال اليوم مجموعة من أغرب أنواع الفواكه الموجودة حول العالم، والتي سيدهشك شكل بعضها، وربما يدفعك للبحث عنه لتجربته، فلا تفوتك معرفتها لتختار أيها ستبدأ بالبحث عنه وتناوله.

 

  • رامبوتان

الرامبوتان هي فاكهة استوائية، موجودة في إندويسيا وماليزيا، وهى عبارة عن كرة بيضاء في حجم كرة الجولف، ومغطاة بقشرة غريبة عبارة عن شعيرات حمراء اللون، وبداخلها بذرة سوداء صلبة، وهي تشبه في مذاقها “العنب”، وتحتوي على فوائد غذائية كبيرة جدًا مثل: الفيتامينات، والحديد، والفسفور، والكالسيوم، كما تحتوي على مضادات الأكسدة، ومفيدة في تقوية العظام والأسنان، والأمراض الجلدية، وأيضًا علاج حصوات الكلى وغيرها.

 

  • جاك فروت

لها عدة أسماء أخرى مثل: الكاكايا، الجاكا، أو الجاكويرا، وموطنها الأصلي في جنوب وغرب الهند، والفلبين، وبنجلاديش، كما أنها موجودة في بعض البلاد العربية مثل: السعودية في منطقة جازان، وفي ليبيا بمدينة الكفرة، وأيضًا في سلطنة عمان بمحافظة ظفار، وذلك لتأثرها بخط الاستواء، وتعتبر الـ”جاك فروت” من أكبر الفواكه حجمًا في العالم.

ويصل وزن الثمرة تقريبًا إلى 32 كيلوجرامًا، أما طعمها فهو مزيج ما بين الموز، والأناناس، والمانجو، أما بذورها فهى بيضاء ناعمة، وطعمها يشبه الشوكولاتة، وهذه الفاكهة لها فوائد غذائية كبيرة، حيث تساهم في علاج السرطان والأمراض الجلدية.

  • ليتشي

فاكهة استوائية تُزرع في جنوب الصين، وجنوب الهند، ومدغشقر، وجنوب إفريقيا، وهي عبارة عن كرة بيضاء، ولها قشرة قاسية تشبه الفستق لونها قريب من الأحمر، وهي فاكهة قديمة جدًا، حيث بدأ زراعتها تقريبًا منذ 2000 عام قبل الميلاد، وطعمها يُشبه “العنب”، وهي غنية بفيتامين C، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وهى تساهم في تحسين الهضم، وخسارة الوزن، وعلاج السرطان.

  • باشن فروت

فاكهة استوائية، لها عدة أسماء أخرى مثل: الماراكويا، أو فاكهة زهرة الآلام، وهي فاكهة ذات قشرة أرجوانية ناعمة، وبداخلها بذور تشبه التين الشوكي، ولها مذاق حلو، وتُزرع في أمريكا الجنوبية، والهند، ونيوزيلندا، وتحتوي على مضادات الأكسدة، والألياف، والفيتامينات، وهى مفيدة في علاج السرطان، وأمراض القلب، والالتهابات، وكذلك علاج الإمساك.

  • الدوريان

من أغرب الفواكه في العالم، فهي رغم مذاقها الحلو، لها رائحة كريهة وقوية، تشبه رائحة البصل حتى بدون إزالة القشرة الخارجية. وتمنع بعض الدول تناولها في الأماكن العامة بسبب رائحتها، ويمكن تناولها نيئة أو مطهوة، ولونها برتقالي ولها قشرة خضراء قاسية محاطة بالأشواك، وبداخلها بذور كبيرة محاطة بلب سميك. وموطنها الأصلي إندونيسيا وماليزيا، وهي موجودة بكثرة في دول الخليج العربي، ولها فوائد كثيرة في تعزيز مستوى السكر في الدم، والحفاظ على مستوى ضغط الدم، كما لها دور فعال في حماية الإنسان من الإصابة بالسكتة الدماغية، كما تعالج الأرق، وتكافح الشيخوخة.

 

  • فاكهة التنين

فاكهة الثعبان

ويُطلق عليها أيضًا “السالاكا”، وسُميت بفاكهة الثعبان لأن قشرتها الخارجية تشبه جلد الثعبان، ورائحتها تشبه رائحة الياسمين، أما طعهما فهو مزيج بين الموز والأناناس. وهي صغيرة الحجم، وتنمو على هيئة عناقيد، ولها عدة أنواع، وتُزرع في ماليزيا وإندونيسيا، ولها فوائد كثيرة مذهلة مثل: علاج أمراض العيون، وتقوية جهاز المناعة، وتنظيم مستوى السكر في الدم، وعلاج عسر الهضم، وتقوية الذاكرة، وتقوية العضلات والعظام.