أفكار مبتكرة لإعادة استخدام البلاستيك في حياتنا اليومية

4 مارس / 2020

Spread the love

/ سارة خليل /

أصبح الحفاظ على البيئة ومواردها هو الشغل الشاغل في الآونة الأخيرة لدول العالم وتحديدًا الدول المتقدمة، خاصة مع ازدياد تعداد سكان كوكب الأرض، وسلوكيات الإنسان التي أثرت سلبًا على حياته وحياة الكائنات الأخرى، مما تسبب في انخفاض نسبة الموارد، وفي المقابل ارتفاع نسبة التلوث، والذي نتج عنه الكثير من التغييرات المناخية، التي تؤثر سلبيًا على حياة الكائنات الحية بأكملها وليس الإنسان فقط، لذا كان الحل المثالي لتلك المشكلة هو إعادة التدوير.

وإعادة التدوير هو مصطلح يُطلق على عملية إعادة استخدام المواد مرة أخرى، ولكن كمواد أولية، والعمل على تصنيعها من جديد، وذلك بهدف الحفاظ على البيئة والتخلص من هذه الملوثات، وبالمقابل الحصول على مادة جديدة يمكن إعادة الاستفادة منها وبسعر أقل.

ويعتبر البلاستيك والأواني البلاستيكية من أكثر المواد المستخدمة وبكثرة في حياتنا اليومية، رغم أنه يعد واحد من أهم المواد الملوثة للبيئة، خاصة في حالات التخلص منه كنفايات، لذا فإن الاتجاه لدى كثير من دول العالم في السنوات القادمة، هو محاولة تقليل استخدامه في الصناعات المختلفة.

ولذلك فإن إعادة استخدام المنتجات البلاستيكية بشكل مختلف وفعال وآمن، سيكون له بالغ الأثر في حماية البيئة من مخاطر التخلص غير الحكيم منه، وتحقيق أكبر إستفادة من وجوده، خاصة وأنه يتوفر بكثرة في البيوت، وتفضل العديد من السيدات استخدام العلب والأواني وغيرها من المواد البلاستيكية مرة أخرى، وفي هذا المقال سنستعرض بعض الأفكار المبتكرة لإعادة تدوير البلاستيك، واستخدامه في الأغراض المتعددة، بشكل يساعد على توفير النفقات والحفاظ على البيئة في آن واحد.

استخدامه في الزراعة

هناك الكثير من الأفكار التي بإمكانك الاستفادة منها في الزراعة مثل: زراعة النباتات داخل الزجاجات البلاستيكية، حيث يمكنك قطع جزء من الزجاجة البلاستيكية، وبناء حائط أخضر متنوع من النباتات والأعشاب المختلفة، كما يمكنك تصنيع مزهريات من الزجاجات، والعلب البلاستيكية القديمة بأشكال جميلة وجذابة.

حيث من الممكن تصنيع المزهريات عن طريق القيام بقطع الزجاجة إلى نصفين، وتغيير لونها الأصلي باستخدام اسبراي باللون الفضي أو الذهبي، واللجوء إلى استخدام أسطوانة قديمة كقاعدة للمزهرية، كما يمكن القيام بتنسيق وتصميم الحدائق عن طريق الزجاجات البلاستيكية الفارغة.

ويمكنك عمل حوض للنباتات عن طريق وضع هذه الزجاجات جنبًا إلى جنب، مع القيام بوضع التربة بينها، حيث أن ذلك يعطي مظهرًا رائعًا.

استخداماته في المطبخ

يتم استخدام القوارير البلاستيكية مختلفة الأحجام في حفظ التوابل والبهارات، حيث يمكن تغييرها بشكل دوري للحفاظ على المظهر الجذاب للمطبخ.

كما يمكن قص الجزء العلوي من القارورة البلاستيكية، ووضع أدوات المطبخ التي نستخدمها يوميًا بداخلها مثل الملاعق وغيرها، ووضعها فوق حامل، كما يمكن تثبيتها على الحائط، وتعليق المنشفة أو قطع القماش الصغيرة المستخدمة في التنظيف عليها.

في الحياة اليومية

يمكن استخدام الزجاجات والعلب القديمة في عمل حصالة للنقود للأطفال، عن طريق ثقب أحد جانبيها وتزيينها بشكل جمالي جاذب للأطفال، أو القيام بصنع صندوق لحفظ الأشياء المختلفة، وألعاب الأطفال من خلال استخدام العلب البلاستيكية.  

كما يمكن استخدامه في التزيين من خلال قص قاعدة زجاجات المياه الغازية كبيرة الحجم، والرسم عليها ولصقها معًا، وتعليقها في منزلك أو في شرفتك، وأيضًا قص أحد جوانب زجاجات الشامبو الصغيرة، واستخدامها لوضع الهاتف المحمول بها، وتعليقه أثناء شحن بطاريته للحفاظ عليه.

كما يمكنك عمل وسائد باستخدام زجاجات المياه الفارغة، حيث يتم تجميع عدد منها، ووضعها داخل إطار لاصق ومن ثم مساواتها بشكل جيد، ثم تضع بعد ذلك قطعة من الخشب من الأعلى والأسفل، وبعدها وضع عدة قطع من الإسفنج وأخيرًا يتم وضع القماش.

.وفي الصور التالية نستعرض أبرز أفكار إعادة تدوير البلاستيك في حياتنا اليومية